4 أخطاء أخرى نرتكبها عندما نربي الدجاج. تجنبوها ! (2)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تقدم لكم عملية تربية الدجاج مزايا عديدة لأنها حيوانات لا تضرّ البيئة فهي تأكل القشور، والخبز، والخضار، والأجبان، والأعشاب المفيدة، وفضلات السلطات مما يسمح بالحصول على بيض طازج طوال السنة. إضافة إلى أن الأطفال يحبّونها.

ولكن الدجاج حساس جداً. لذا، ترافق عملية تربية الدجاج مسؤوليات كبيرة تماماً مثل تلك التي ترافق تبني حيوان أليف، بما في ذلك الحرص على المحافظة على صحته.

من أجل القيام بذلك، إليكم بعض الأخطاء التي يجب تجنبها!
1. الحظيرة المحميّة بشكل سيئ هي حظيرة يتخللها الخطر!
premium freepik license

يمكن للعديد من الحيوانات المفترسة أن تهاجم الدجاج : القط، الثعلب، خز الزان (السنسار)… سواء كنتم تعيشون في الريف أم لا، عليكم أن تتأكدوا من أن الحظيرة محمية جيداً خلف سياج صلب. بالإضافة إلى ذلك، لا تتركوا الدجاج خارج مأواه ليلاً لأنه قد يتعرض للهجوم أكثر من أي وقت آخر.
يتعرض الدجاج لمخاطر عديدة أخرى ومنها برد الشتاء القارص. يجب عليكم أن تركّبوا ألواحاً من الفلّين أو من الخشب على الجدران كي تمنعوا تسرب البرودة إلى الداخل. من أجل تأمين المزيد من الراحة والحرارة لهذه الحيوانات، يمكنكم وضع مصابيح تولّد حرارة داخل الحظيرة. وأجل! لا يكفي الريش لحماية الدجاج من البرد. أخيراً، انتبهوا إلى أشعة الشمس التي قد تكون قوية للغاية وتضرب حيواناتكم بكل شدة. ضعوا الدجاج إذن في الظل أو بالقرب من سياج طويل.

2. إن عدم مراقبة الدجاج بما فيه الكفاية يضر بصحته

إذا كنتم لا تقتربون من الحظيرة إلا لجمع البيض الذي يبيضه الدجاج، فهذا لا يكفي! قد تصيب التشققات والجروح البيض بسرعة وبالأخص الهش منه. عندها تفتحون باباً من الأوجاع والالتهابات أمامكم! تذكروا إذن أن تزوروا دجاجكم باستمرار. سيسمح ذلك لكم باكتشاف أي جروح صغيرة تصيبه كي تعالجوها وتطهروها بسرعة.

3. إن عدم غسل الدجاج باستمرار يشكل خطراً على صحته

عندما يتسخ الدجاج، يزيد خطر اصابته بالأمراض. يمكن لريش هذه الحيوانات الجميل أن يخفي إصابتها بطفيليات صغيرة ضارة. لحسن الحظ، يمكن لعملية غسل الدجاج المنتظمة أن تساعدكم على ملاحظة هذه الطفيليات والتخلص منها.

4. حوض الشراب الوسخ

هل ترغبون قط بشرب الماء الوسخ وذي الرائحة الكريهة؟ بالطبع كلا! إذن، لا يرغب دجاجكم أيضاً بشربه. لذلك، لا تنسوا أبداً أن تغيروا حوض الشراب بانتظام وتنظفوه باستخدام الخل الأبيض. علاوة على ذلك، لتقوية جهاز المناعة، الجهاز التنفسي والهضمي للدجاج، استخدموا خل التفاح كعلاج لمدة 10 أيام، عدة مرات في السنة. من أجل القيام بذلك، أضيفوا ملعقة كبيرة من خل التفاح العضوي لكل لترين ونصف من الماء.

اقرؤوا الجزء الثاني من هذه المقالة: 3 أخطاء شائعة تجنبوها لتحافظوا على صحة الدجاج (1)

تابعونا أيضًا على صفحة الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More