لماذا تأكل بعض الدجاجات البيض أو تكسره ؟ وما هو الحل ؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

في القن (حظيرة الدجاج): الدجاجات التي تأكل البيض / الدجاج يكسر البيض!

تجدون البيض مكسوراً في قن الدجاج. الدجاج يكسر البيض في كل مرة تقريباً: ابحثوا عن الأسباب لحل هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن. سنقدم لكم من موقع حلول ذكية نصائح للتمكن من حل هذه المشكلة.
يحظى جميع المزارعون بمتعة خاصة عبر تذوق البيض من الدواجن التي يقتنونها، إذا كان هناك مساحة في فنائهم لبناء قن دجاج. لكن إذا لم تجدوا سوى قشور بيض مكسور مكان المحتوى المتوقع، لا تستمروا في البحث: الدجاجات (أو الديوك) تأكل البيض الذي تضعه! بمجرد ملاحظة هذه الظاهرة، يجب أن تتحركوا لإيجاد الحل بشكل سريع: يجب أن تواجهوا هذه الكارثة.

هناك ثلاثة أسباب أساسية لهذه الأزمة:
بيض بدون قشرة

أحياناً يكون البيض الذي تضعه الدجاجة خالياً من القشور؛ رقيقاً وهشاً للغاية، فتقوم الدجاجات بكسره وتناوله فوراً، وتعتاد بالتالي على هذا السلوك السيئ. غالباً ما يعود غياب القشرة إلى نقص الكالسيوم.
نصيحتنا: لمعالجة هذا النقص، قوموا بتقديم الكلس القابل للأكل، على شكل قشور محار مطحون، للدجاجات. إذا لم تتحسن الأمور، فهذا يدل على أن إحدى الدجاجات تعاني من نقص في الكالسيوم لم يتم تعويضه؛ في هذه الحالة، يجب اكتشافها وسحبها من القن.
يمكنكم إيجاد أكياس من قشور المحار المطحونة التي ستقومون بتوزيعها مع حصص علف الدواجن، في متاجر الحيوانات الأليفة، لدى بائعي معدات الدواجن أو بائعي المكملات الغذائية.

حوادث كسر البيض

قد يتم كسر البيض أيضاً دون قصد عن طريق حادثة ما. غالباً ما يحدث ذلك حين تضع الدجاجات بيضاً في أماكن سيئة، على الاسمنت مثلاً. لذا يجب وضع أعشاش محايدة لدجاجاتكم في الزاوية الأقل تعرضاً للشمس في القن، تكون مليئة بالكثير من القش النظيف. يجب أن يكون عدد الأعشاش بمعدل عش واحد لكل دجاجتين أو ثلاث دجاجات.
أحياناً تقوم الدجاجات ببساطة بوضع البيض وهي في أعلى المجثم (هو غصن أو لوح خشبي يتم وضعه في مكان عالٍ في القن): فتُكسر البيضة بمجرد أن تلمس الأرض. للتخلص من هذه المشكلة، ما عليكم إلا إزالة المجاثم.
نصيحتنا: يقدم الموزعون المتخصصون بمعدات الدواجن أعشاشاً مصنوعة من ألواح مجلفنة. الجزء السفلي المنحدر من الأعشاش مصنوع من شبكة ملحومة. يتدحرج البيض الذي يتم وضعه في مكان مخصص لجمع البيض بعيداً عن مناقير الدجاجات والديوك.
هناك ميزة إضافية لهذه الطريقة هي أن البيض يظل نظيفاً.

الدجاجة التي تكسر البيض الذي تضعه

مع الأسف، يحدث أن تقوم إحدى الدجاجات بكسر البيض الذي تضعه بنفسها! يجب التعرف على المذنب أولاً. قد لا تكون بالضرورة الدجاجة التي تجدونها تستمتع بتناول القشور، فقد يكون الديك أيضاً هو مَن يقوم بكسر البيض
نصيحتنا: إذا لم تتمكنوا من اكتشاف “الدجاجة التي تكسر بيضها” ، فهناك حل. قوموا بفصل كل دجاجاتكم واحدة عن الأخرى وضعوها مؤقتاً في قفص للأرانب على سبيل المثال؛ بهذه الطريقة ستعرفون دون شك أي الدجاجات تأكل بيضها. بعد ذلك يجب إبعاد الدجاجة المذنبة عن القن، بينما يمكن لجميع الدواجن الأخرى العودة إليه. إذا لم تسحبوا الطرف المشاغب من القن، فسوف يقدم مثالًا سيئًا لباقي الدجاجات؛ وسرعان ما سيصبح من المستحيل التخلص من المشكلة ولن تحصلوا حتى على بيضة واحدة. ما قد يثبط المحاولات المستقبلية لمربي الدواجن!

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More