3 أخطاء شائعة تجنبوها لتحافظوا على صحة الدجاج (1)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تقدم لكم تربية الدجاج مزايا عديدة حيث أنها تؤمن لكم بيضاً لذيذاً وطازجاً على مدار السنة، وهي تعيد الحياة إلى حديقتكم وتكون خير رفيق لها، كما أنها تقلل من نفايات الطعام (بما أن الدجاج يتغذى عليها)، وهي تسعد الكبار والصغار على حد سواء. تساعد هذه العملية أيضاً في الحفاظ على الحديقة من خلال تهوية تربتها وتخليصها من الطحالب والحشرات الضارة التي يلتهمها الدجاج ومن الديدان والحلزونات ومن خلال إثراء التربة بفضلات الدجاج. ومع ذلك، لا يجب على كل هذه النقاط الإيجابية أن تنسيكم أن الدجاج حساس جداً. لذا، ترافق عملية تربية الدجاج مسؤوليات كبيرة تماماً مثل تلك التي ترافق تبني حيوان أليف، بما في ذلك الحرص على المحافظة على صحة الدجاج. من أجل القيام بذلك، إليكم بعض الأخطاء التي يجب تجنبها!

1.عدم الاستفسار عن عملية تربية الدجاج قبل البدء بها

نعيد ونكرر أن الحيوان مسؤولية كبيرة، سواء تبنيتم كلباً، قطة، فأراً أم دجاجة، من المهم جداً أن يكون لديكم فكرة عامة عن طريقة تربية هذه الحيوانات كي تحميها من الخطر. على سبيل المثال، يمكن للدجاجة التي تعيش وحدها أن تشعر بالملل. لذلك، يجب أن تحضروا دائماً دجاجتين على الأقل، مما سيقدم لكم بيضاً يكفي عائلة من 3 إلى 4 أشخاص. بالإضافة إلى ذلك، يحتاج الدجاج إلى الحد الأدنى من المساحة وإلا سينكش الأرض كثيراً ويتسبب بضرر فيها. تأكدوا إذن من أن تمتلكوا فكرة بسيطة وعامة عن الدجاج قبل تربيته!

2. عدم المحافظة على حظيرة الدجاج
pixabay

عليكم أن تنظفوا حظيرة الدجاج مرة واحدة في الأسبوع لإزالة الفضلات وتغيير القمامة وتنظيف حوض الشراب والطعام. عليكم أيضاً إحضار القش بانتظام. ننصحكم أيضاً بتنظيف الحظيرة بكاملها مرتين سنوياً من خلال إفراغ الأقفاص بالكامل. تعتبر عمليات التنظيف هذه مهمة للغاية لأن الحظيرة الوسخة تعزز انتشار القمل بسهولة وتسمح بتكاثر الأمراض. لحسن الحظ، من السهل جداً تنظيف العناصر المختلفة لحظيرة الدجاج بواسطة الخل الأبيض الذي يساعد على إزالة الروائح الكريهة منها وتطهيرها بلطف.

3. تنعكس عملية سوء تغذية الدجاج سلباً على صحته

يحب عشاق الدجاج تقديم مأكولات لذيذة له ليأكلها بكل شهية. ومع ذلك، احرصوا على عدم خلطها مع فضلات المائدة! يمكن لبعض الأطعمة أن تسممه وتصيبه بالأمراض. تشكل الأطعمة المالحة ،اللحوم النيئة، البطاطس النيئة، القهوة المطحونة، البصل، الفول السوداني (الفستق)، الشوكولاتة… جميعها جزءاً من لائحة الطعام الذي يُمنع تقديمه للدجاج. تأكدوا جيداً من الطعام قبل أن تقدموه للدجاج. بالإضافة إلى ذلك، عليكم أن تقدموا له نظاماً غذائياً غنياً جداً في الشتاء لمساعدته على تحمّل البرودة.

اقرؤوا الجزء الثاني: 4 أخطاء أخرى نرتكبها عندما نربي الدجاج. تجنبوها ! (2)

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More