أنجح طريقة للتخلص من الطفيليات البيضاء على نباتاتكم وضمان عدم عودتها نهائياً

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

من الصعب التخلّص من الطفيليات البيضاء أو البقيّات الدقيقية وقد تشعرون بالاحباط خلال هذه العملية (صدقوني فهذا ما حصل معي مرات عدة!).

أفضل نصيحة يمكن أن أسديها لكم عندما تحاولون التخلّص من البقيّات الدقيقية التي غزت نباتاتكم الداخلية هي أن تستخدموا خليطاً من الطرق وأن تكونوا عديمي الرحمة في معركتكم.
لا يمكننا أن نرشّ النبتة مرة واحدة ونتوقّع أن تختفي الحشرات. قد يتطلب القضاء على المجموعة كلها أسابيع عدة لا بل أشهر.

إليكم الطريقة التي أستخدمها كي اتخلّص من هذه الطفيليات البيضاء ذات الزغب…

المرحلة الأولى: احملوا النبتة التي غزتها الحشرات إلى حوض المطبخ على الفور واغسلوا الأوراق والسيقان بمحلول الماء والصابون (ملعقة صغيرة من الصابون السائل للأطفال لكل ليتر من الماء) ثم اشطفوا المحلول جيداً. بعدئذ، تحققوا من الوعاء من الأعلى إلى الأسفل وعلى طول خط التربة لتروا ما إذا كان هناك بقيّات دقيقية مختبئة. اغسلوا الوعاء بالماء والصابون.

المرحلة الثانية: بعدئذ، أقوم بتنظيف المكان حيث كانت النبتة موضوعة بالماء والصابون ثم استخدم قطنة مشبّعة بكحول التعقيم لأعقّم المكان. إن كان لديّ نباتات أخرى قريبة من تلك المصابة، أقوم بتفحّصها جيداً بحثاً عن أيّ دليل على وجود حشرات (بعد أن أكون قد غسلت يديّ).

المرحلة الثالثة: بعد الإنتهاء من التنظيف والتعقيم الكامل، أرشّ زيت النيم على النبتة وأنقلها إلى مكان بعيد عن كافة النباتات الأخرى.

المرحلة الرابعة: أتفحّص النبتة المصابة كل يوم للتحقق من عدم وجود أيّ حشرة. وفي حال وجدت حشرة ما، أقضي عليها بواسطة عود تنظيف الأذن المشبع بالبروبانول-2. أقوم بعد أسبوع برش النبتة مجدداً بزيت النيم..أتحقق أيضاً وبشكل يومي من كافة النباتات القريبة من النبتة المصابة كي أتأكد من خلوها من الحشرات (وأحرص على غسل يديّ بعد لمس كل نبتة!)

المرحلة الخامسة: إذا لم أعد أجد بقيّات دقيقية جديدة على النبتة بعد مراقبتها لأسابيع عدة، أعيدها إلى مجموعتي لكني أحرص على وضعها في مكان جديد تحسباً.

كيف نمنع البقيّات الدقيقية من الظهور مجدداً

تبدو البقيّات الدقيقية معظم الوقت وكأنها لا تتحرك. لكنها تستطيع أن تزحف على النبتة وأن تنتقل إلى نباتات أخرى موجودة في الغرفة.
ولعل الأسوأ هو أنّ هذه الحشرات تبقى مختبئة في النبتة الداخلية. ويمكن أن تعيش طويلاً في المساحات والشقوق من دون الحاجة إلى نبتة مضيفة.

بالتالي، وحين تعتقدون أنكم تغلّبتم على المستعمرة، تخرج الحشرات من مخبئها وتعود مجدداً لتغزو على حين غرة نبتة من النباتات الداخلية لديكم.

إليكم بعض الاجراءات التي يمكنكم اتخاذها كي تذهب هذه الحشرات من غير رجعة…
  •  يمكن للبقيّات الدقيقية أن تعيش في تربة النبتة الداخلية. بالتالي، إذا أصيبت النبتة بشكل متكرر، فيمكنكم أن تحاولوا إزالة الطبقة العلوية من التربة بمعدل 2سم وأن تستبدلوها بتربة جديدة. أنصحكم أن تعمدوا بعد إزالة طبقة التربة هذه، إلى غسل الحافة الداخلية للحوض بمحلول الماء والصابون و/أو بقطنة مشبّعة بالبروبانول-2 كي تتأكدوا من أنكم قضيتم على كافة الحشرات المختبئة فيه.
  •  أبعدوا النبتة عن مكانها المعتاد ونظفوا كافة الشقوق حيث يمكن للحشرات أن تختبئ.
  • احرصوا على التحقق من الحافة الخارجية والحوافي الداخلية للحوض والصحن. فضلاً عن أسفل الحوض للعثور على الحشرات التي يمكن أن تختبئ في هذه الأماكن.
    بعد السيطرة على الآفة، ضعوا النبتة في مكان جديد لتبعدوها عن البقيّات الدقيقية التي يمكن أن تختبئ في المكان حيث كانت النبتة موضوعة من قبل.

من الصعب أن نتخلّص من كافة البقيّات الدقيقية منذ المعالجات الأولى. فحتى لو استطعتم القضاء على الحشرات البالغة فإن البيوض واليرقات صغيرة جداً ويمكن أن نتغافل عنها بسهولة.
قد يبدو الأمر محبطاً لكن انقاذ نباتاتكم الداخلية المفضّلة أمر يستحق العناء.

حان دوركم الآن… ما هي حيل البستنة التي تستخدمونها للقضاء على هذه الطفيليات البيضاء من دون أن تتلفوا النبتة؟ وللحؤول دون ظهور الآفة مجدداً؟

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More