متى بجب أن نمنع القطط من شرب الحليب والألبان (وأطعمة أخرى خطرة على صحة القطط)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

من المهم ألا يتم إطعام القطط الحبوب، ولا الكاتوه أو الخبز أو البسكويت. إلا أنه أحياناً تشكل هذه الأخيرة مكوناً أساسياً في الكثير من أطعمة القطط التجارية. لذلك إن كنتم تريدون الحفاظ على صحة القطط وعدم تسمم القطط، تحققوا من قائمة المكونات جيداً. كما تجنبوا المواد الغذائية التالية. إليكم السبب…

الحليب ومشتقات الألبان

هل يمكن للقطط أن تشرب الحليب؟ تهم هذه المسألة العديد من مالكي القطط.
على عكس القطط البالغة، يمكن للقطط المولودة حديثاً أن تهضم الحليب جيداً. إذ أنها تفرز أنزيم اللاكتاز عند شرب حليب الأم. تنخفض نسبة اللاكتاز مع نموها و تظهر حساسية تجاهه. يمكن أن تكون العوارض الجانبية لهذه الحساسية عسر هضم وغازات وإسهال وآلام في البطن. بالإضافة إلى تلف الكبد والسمنة ومشاكل في الأسنان نتيجة تناول الحليب.

الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو من الأطعمة الصحية المشهورة لاحتوائه على أحماض دهنية غير مشبعة والعديد من الفيتامينات. ما يجعله صحياً للإنسان وليس للقطط. يحتوي الأفوكادو إضافة إلى الفيتامينات، على مادة البرسين التي لها تأثير سام على الحيوانات. يمكن أن يؤدي في النهاية التسمم الناتج عن تناول القط للأفوكادو إلى الموت.
كما يمكن أن يعاني القط من ضيق في التنفس وسعال واستسقاء البطن وورم تحت الجلد إضافة إلى ارتفاع معدل ضربات القلب. وغالباً ما يؤدي إلى قصور في القلب. يصعب علاج التسمم هذا مما قد يؤدي إلى الموت.

البطاطس النيئة

ليست القطط وحدها من ينبغي أن تبتعد عن البطاطس النيئة، بل البشر أيضاً. تحتوي هذه الفصيلة الباذنجانية على مادة السولانين السامة التي تتواجد بشكل أساسي في البقع الخضراء من البطاطس. وهي تعتبر ضارة للإنسان والحيوان. لا تعود البطاطس خطيرة بمجرد طهيها، ولكن تأكدوا من رمي مياه الطهو حيث تتراكم مادة السولانين. تبدأ القطط بالمواء للتعبير عن عوارض التسمم حتى ولو تناولت كمية قليلة من البطاطس النيئة.
يمكنكم معرفة عوارض تسمم القط من خلال التقيؤ، والإسهال، والتشتت. لكن تقلصات المعدة والهيجان يمكن أن تصيبه إذا تفاقمت الحالة.

الملفوف (الكرنب) والحبوب

يعتبر الملفوف من مسببات الغازات لنا. والأمر نفسه للقطط، لأنها لا تستطيع هضم الملفوف والحبوب أيضاً. مما يسبب الغازات للحيوانات أيضاً. كما تحتوي البقول مثل الفاصولياء والعدس والبازيلاء على سموم مثل مادة الفازين. فإذا تناولها صديقنا القط،

ستظهر عليه العوارض التالية:
  • تقلصات المعدة
  • تقيؤ
  • إسهال دموي
  • تدهور الدورة الدموية
freepik
ما هي الأطعمة الممنوعة للقطط؟

يعتبر نظام القطط الغذائي أكثر تطلباً مقارنة مع نظام الكلاب الغذائي. إلا أن القطط تحب دائماً سرقة طعام أصحابها وخصوصا الهررة الفضولية التي تحب استكشاف أشياء جديدة. لذلك ينصح بعدم ترك الطعام على الطاولة أو يمكنكم تغطية الأطباق. ينبغي أن تعلموا أيضاً أن القطط تحسن هضم طعامها الخاص فقط وغير مسموح لها بتناول كل ما يناسب الإنسان.
بالإضافة إلى الأطعمة المذكورة أعلاه، فإن الملح والكحول والكربوهيدرات والخميرة أيضاً من الأطعمة الضارة بصحة القطط.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More