8 نصائح تمنع تراكم الغبار في المنزل وتسهل تنظيفه

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

على الرغم من كافة الجهود التي نبذلها لتهوية الداخل وتمرير ممسحة تنظيف الغبار مراراً وتكراراً، غالباً ما يعود الغبار إلى التراكم بسرعة فائقة، مخلفاً وراءه مظهراً منفراً على الأسطح، ما يثير إحساساً بعدم الراحة! للتتمكن من استنشاق هواء داخلي صحي والتوصل إلى حلول لمكافحة تراكم الغبار بشكل مستدام، إليكم بعض الطرق المنزلية التي تبطئ عودة الغبار في الداخل.

ترتيب المنزل لتجنّب تراكم الغبار

لتتجنبوا تراكم الغبار بسرعة في المنزل، من الضروري أن تتخلصوا من كل ما يلتقطه. بالتالي، لا تتركوا أكوام الملابس والمجلات أو حتى الألعاب على الأرض. الحلّ المثاليّ هو أن يكون المنزل مرتّباً ومنظّماً.

الموكيت: وكر الغبار

يشكّل الموكيت الأرضيّة المثالية لتراكم الغبار، كما أنه ملجأ للعث. بالتالي، من الضروري أن تُنظّفه بشكل يوميّ بالمكنسة الكهربائية وأن تستخدموا كيساً من المايكروفايبر مضاد للحساسيّة. ولعل الحلّ الأمثل هو أن تكون الأرضيّة من الباركيه (الخشب) الملمّع بدلاً من الموكيت، فهذا يقلل إلى حدّ كبير من الوقت المخصص للتنظيف وإزالة الغبار. في الواقع، إنّ تنظيف البلاط والباركيه أسهل بكثير.

استخدام فوطة رطبة لالتقاط الغبار

عند تنظيف المنزل، يجب أن تستخدموا فوطة رطبة لالتقاط الغبار في كل مرة. وهذه التقنيّة هي الأكثر فاعليّة للتخلّص من الغبار العالق على قطع التحف الصغيرة وإطارات الصور واللوحات وأغطيّة المصابيح… وينبغي أيضاً أن تعتمدوا أسلوباً منهجيّاً عند التنظيف. في الواقع، إنّ الانتقال من مكان إلى آخر ليس بالحلّ الفاعل جداً بل ينبغي أن تتقدّموا بشكل تدريجيّ وأن تتجنبوا تجاوز إحدى الخطوات. من الضروري أن تنظّفوا كل قطعة ومكانها قبل أن تنتقلوا إلى الغرفة التاليّة. يجب ألا ننسى الزوايا والساعات المعلّقة على الجدران.

تنظيف الشراشف وأغطية الوسائد

من الضروري أن نبدّل الشراشف وأغطية الوسائد مرة في الأسبوع على الأقل حتى وإن بدت نظيفة. كما يسمح استخدام غطاء حماية للفراش بتجنّب تراكم الغبار عليه. في الواقع، إنّ تنظيف الفراش مسألة دقيقة.
تركيب منقِّ للهواء من أجل لحدّ من تراكم الغبار
منقّي الهواء هو جهاز يهدف إلى تنقيّة الهواء داخل المنزل. وهو يقضي على التلوّث وينقّي الهواء. وقد أثبت فاعليته بشكل خاص في التخلّص من جزيئات الغبار التي تتطاير داخل المنزل. لكن هذا الجهاز لا يعفي من إجراء عملية تنظيف بشكل منتظم. إنّ وضع جهاز في كل غرفة هو الحل المثالي كي تكون هذه الطريقة فاعلة.

كنبات القماش تلتقط الغبار

تلتقط الأرائك، أو الكنبات المصنوعة من القماش، الغبار. يُفضّل أن تكون قطع الأثاث من الجلد الذي لا يلتقط جزيئات الغبار بسهولة. من جهة أخرى، يكفي أن نستخدم فوطة رطبة لإزالة الغبار عن الجلد.

اقتناء منفضة سجاد

يجب تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية يومياً، لكن ينبغي أيضاً أن ننفضه من حين إلى آخر بواسطة منفضة السجاد. بالتالي، يجب أن نخرج السجادة إلى الحديقة وأن نعلّقها وأن نقوم بضربها بمنفضة السجاد. إنها أفضل طريقة لنفضها والتخلّص من الغبار العالق فيها.

تنظيف الغبار عن النباتات

يجب غسل نباتات الداخل بالبيرة كي تتجنبوا تراكم الغبار عليها. ستبدو النباتات لامعة وفي صحة جيدة كما أنّ أوراقها ستصبح زلقة جداً بحيث لا يمكن للغبار أن يلتصق عليها بسهولة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More