الغبار في المنزل: 7 طرق ذكية للتخلّص من الغبار ومنع عودته

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

إليكم بعض الحيل التي يجب أن تعرفوها وتستخدموها لمكافحة الغبار. كنس الأرض ولو بشكل يومي لا يكفي للتخلّص من الغبار بشكل فاعل ومستدام. الحقيقة هي أنه من المستحيل أن نحول دون دخول الغبار إلى المنزل. لكن ثمة حلول تسمح بأن نؤخّر عودته إلى أقصى حد.

التهوئة للحد من تراكم الغبار
premium freepik license

من الضروري أن تعمدوا إلى تهوئة المنزل بشكل كافٍ لتجديد الهواء الداخلي. ننصح بفتح النوافذ المطلّة على الحديقة بدلاً من تلك المواجهة للشارع، لاسيما في ساعات الازدحام.

استخدموا وصفة مضادة للغبار على قطع الأثاث الخشبيّة

لتحولوا دون تراكم الغبار على قطع الأثاث الخشبيّة، يجب أن تعالجوا الخشب بطريقة تحول دون التصاق الغبار فيه.

ولهذه الغاية:

  1. امزجوا زيت التربنتين مع زيت نباتي وخل بكميات متساوية.
  2. استخدموا هذا الخليط لتنظيف قطع الأثاث الخشبية، فهو يحمي الخشب ويغذيه ويحول دون التصاق الغبار به.

لن يتراكم الغبار بسهولة بفضل هذه المعالجة.

تنظيف البلاط

بعد تنظيف البلاط بالماء والصابون، ننصحكم بأن تمسحوه مرة أخيرة بواسطة ممسحة تبللونها بالماء الممزوج بالغليسيرين. يكفي أن تضيفوا بضع نقاط من الغليسرين إلى الماء فمن شأن هذا أن يقلل من التصاق الغبار بالبلاط. لا حاجة لوضع كمية كبيرة إذ قد يصبح البلاط زلقاً.
يجب أن تضيفوا أيضاً بضع نقاط من الغليسرين إلى المياه المخصصة لتنظيف النوافذ بحيث تلتقط كمية أقل من الغبار ولا تحتاجون بالتالي إلى تنظيفها غالباً.

تجنّب الغبار على الستائر

تسمح هذه الحيلة البسيطة والعمليّة بحماية الستائر من الغبار والحؤول دون التصاقه بها بسهولة. إليكم المراحل بالتفصيل:

  1. انقعوا الستائر في المياه الباردة المالحة بضع ساعات قبل غسلها؛
  2. اغسلوها في الغسالة كالمعتاد

تسمح هذه الحيلة بإزالة الغبار العالق بالستائر بسهولة وبتأخير تراكمه عليها مجدداً إلى أقصى حد.

تخفيف الغبار بفضل مماسح الأرجل
premium freepik license

يدخل الغبار إلى المنزل عن طريق الأحذية أيضاً. بالتالي، يُفضّل أن تضعوا ممسحة أرجل عند المدخل الرئيسي للتخلّص من أكبر قدر ممكن من الأوساخ، وواحدة أخرى في الداخل للتخلّص مما تبقى.
في ما يتعلق بالممسحة الخارجيّة، يُفضّل أن تستخدموا ممسحة ذات قدرة عالية على الامتصاص للتخلّص من أكبر قدر ممكن من الغبار. ويُنصح باختيار ممسحة أرجل ذات وبر عالٍ لتلك الداخليّة.

الحدّ من التحف وقطع الزينة

تجذب هذه القطع الغبار. بالتالي، يُفضّل أن تتجنبوا الإكثار منها. كما أنّ هذه القطع تجعلكم تضيّعون وقتكم أثناء التنظيف إذ ينبغي فرك كل قطعة على حدة. إذن، تجنبوا مراكمة التحف الصغيرة واختاروا الديكور الطبيعي على طريقة زن.

ترتيب الخزائن للحد من تراكم الغبار

يتراكم الغبار بسهولة في الخزائن. لكن الأمور تتغيّر عندما تكون الخزائن مرتبة. من ناحية أخرى، يُفضّل أن تضعوا الملابس، التي لا ترتدونها بشكل متكرر، في أكياس خاصة تحميها.



الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More