كيف ننظف الأثاث والأدوات المصنوعة من الخوص أو الخيزران أو القصب ونحافظ عليه

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تنظيف الخيزران

يمكنكم أن تنظّفوا قطع الأثاث أو الأغراض المصنوعة من الخوص أو الخيزران أو القصب أو القش وتعيدوا اللمعان والرونق إليها، عبر اتباع الخطوات البسيطة التالية:

  1. امزجوا ليتراً من المياه الفاترة مع 3 ملاعق كبيرة من بيكربونات الصودا (البيكنغ صودا) وعصير حبة ليمون حامض.
  2. افركوا الخوص أو القصب أو القش بإسفنجة أو فوطة ناعمة مبللة بهذا المزيج. ولتنظّفوا جيداً بين التشبيك والضفائر، استخدموا الفرشاة المخصصة لفرك الغسيل. هذا المزيج لا يسمح بتنظيف القصب وحسب بل بإضفاء الانتعاش عليه إذا ما أصبح باهتاً مع مرور الوقت.
  3. لإعادة التألق إلى الخوص أو القصب الذي اسودّ أو تعفّن، أضيفوا إلى المزيج السابق ملعقة كبيرة من الخلّ الأبيض أو ماء الأوكسجين.
  4. اشطفوا القطعة المنظّفة بإسفنجة رطبة.
  5. امسحوها بفوطة تمتص المياه ثم اتركوها تجفّ في الهواء الطلق إنما بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة.
    تذكّروا أنّ عليكم أن تزيلوا الغبار بانتظام عن قطع الأثاث والأغراض المصنوعة من الخيزران أو القصب أو القش أو الخوص.

الخطوة الأولى لتنظيفها هي إزالة الغبار المتراكم منذ آخر مرة قمتم بنتظيفها. لذلك، يمكنكم استخدام فوطة ناعمة أو منفضة من الريش لتجنب خدشها.
ومن المهم أيضا تنظيفها بعمق، خاصة إن كانن موضوعة في مكان يطل على الشارع، أو الشرفة، أو التراس، إلخ. يمكنكم استخدام فوطة مرطبة قليلاً بالماء للقضاء على جميع الأوساخ.

حيل إضافية لتنظيف الخيزران: وغيرها:

لإضفاء بعض اللمعان على غرض أو أثاث مصنوع من الخوص، مع حمايته في الوقت عينه، امزجوا ليتراً من المياه الساخنة مع 1/4 ليتر من زيت الكتان وملعقة كبيرة من زيت التربنتين. افركوا بفوطة مشبعة بهذا الخليط ثم اتركوا الأثاث أو الغرض يجف.

الطريقة الأخيرة لتنظيف بالكامل مع إزالة البقع والخدوش:
  • قوموا بخلط مقادير متساوية من الخل الأبيض وعصير الليمون الحامض (المزيل للبقع) مع زيت الزيتون (للتلميع).
  • باشروا بغمس الفوطة القطنية داخل خليط الخل والزيت بعد الانتهاء من مزج الخليط جيّداً حتّى تمتصّه الفوطة .
  • افركوا الأثاث بالفوطة بطريقة دائرية وبكل خفّة يد. اتركوه يجفّ لمدة ساعة على الأقل لأنه لا يمكن للخطوة التالية أن تجدي نفعاً إذا لم يكن جافاً بما فيه الكفاية.
  • أخيراً، امسحوا الأثاث أو الغرض مسحة نهائية باستخدام فوطة عادية لإزالة ما تبقّى عليه من الخليط. ستكون النتيجة مذهلة بكل تأكيد، وسيبدو جديداً ولامعاً

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More