كيف تجعلون البلاط غير قابل للإنزلاق؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

عادةً ما يكون البلاط زلقًا بشكل رهيب خاصّةً عندما يكون رطبًا، ويمكن أن يشكّل خطرًا على الصغار والكبار على حدّ سواء. إنّه أحد أسباب السقوط خاصّةً في الحمام، على الدرج، وأيضًا في الخارج عندما يكون الطقس ممطرًا أو بالقرب من حمام السباحة. لتجنّب خطر وقوع أيّ حادث، يجب أن تجعلوا البلاط غير قابل للإنزلاق.

التنظيف والتجفيف: خطوتان أساسيتان لجعل بلاطكم غير قابل للإنزلاق

عندما يكون البلاط نظيفاً وجافاً ، يصبح أقلّ انزلاقًا مما هو عليه عندما يكون متّسخاً أو رطبًا. لذلك يجب أن تأخذوا الوقت الكافي لتنظيفه بانتظام ثمّ تجفيفه جيدًا, باستخدام ممسحة من المايكروفايبر على سبيل المثال. كرروا هذه العملية بانتظام في المطبخ أو الحمام، للحدّ من مخاطر الحوادث من ناحية، و لأنّ الأرضية النظيفة صحيّةٌ أكثر و ممتعة للنظر من ناحية أخرى.
انتبهوا إلى مستحضرات التنظيف التي تستخدمونها كي لا تخاطروا بإتلاف طبقة الحماية. يجب أن تتجنّبوا المواد الكيميائية التي تُضرّ بالبلاط. يمكن أن يكون الصابون البلدي أو صابون زيت الزيتون بديلاً جيداً.

هل من الضروريّ استخدام مستحضرات تمنع الإنزلاق؟

تجدون في متاجر الخردة أو السوبرماركات العديد من المستحضرات التي تعد بأن تجعل البلاط أقلّ انزلاقًا. ومع ذلك ، عليكم توخّي الحذر الشديد لأنّ العديد من هذه المستحضرات يحتوي على حمض الهيدروفلوريك. نظرًا لأنّ هذا الحمض شديد التآكل ، فإنّه يميل إلى إتلاف البلاط بسرعة كبيرة. بالإضافة إلى ذلك ، سوف يتّسخ البلاط ويصعب عليكم تنظيفه. كما يشكّل التعامل مع هذا المستحضر خطورةً فهو يغيّر مظهر البلاط فتظهر ثقوب صغيرةً على سطحه. لذلك لا ينبغي استخدام هذا النوع من المواد بانتظام ولكن فقط على الأرضيّات التي يمكنكم ترطيبها بسهولة وبشكل مستمر ، مثل حافّة حمام السباحة والحمام. يكفي استخدامٌ واحد ليصبح البلاط أقلّ انزلاقًا على الفور.

هناك مستحضر مضاد للانزلاق صديق للبيئة شفاف. و هو يؤدّي إلى تفاعل كيميائي من استخدام واحد، بمجرّد ملامسته للرطوبة، يصبح البلاط غير قابل للإنزلاق سواء كان داخليًا أو خارجيًا. تبقى النتيجة بمرور الوقت حتى أنّها في بعض الأحيان دائمة.إانّه مثاليٌّ لمنع خطر أيّ انزلاق غير مقصود. يمكن استخدامه على البلاط الداخليّ أو الخارجيّ، وكذلك على بلاط الشرفة، أرضيات الحجر الطبيعيّ، المينا، الباطون، التيرازو، الرخام، الجرانيت، الحجر الرملي وبلاط التراكوتا.

إذاً ما هي البدائل المختلفة؟

الورنيش الذي يمنع الإنزلاق:
انّه الورنيش الشفّاف ويمكن دهنه بفرشاة أو رشّه. ستصبح الأرضية المبلّطة أقلّ انزلاقاً عندما يتمّ تغطيتها به. إنه يلتصق بالبلاط بشكل مثاليّ ، ولكن يجب أن تعلموا بأنّ هذه المنتجات يجب أن يتعامل معها فقط المتخصّصون. لذلك من الأفضل استخدامه على مساحات صغيرة مثل السلالم أو حول حمّام السباحة. لا يؤثر الورنيش المانع للانزلاق على المظهر الجمالي لأنّه شفاف.

استبدال البلاط:

يمكنكم اختيار هذا الحلّ الذي يعتبر جذريًا بعض الشيء، ولكنّه فعّالٌ خاصّةً عندما يكون البلاط زلقًا ويشكّل خطرًا حقيقيًا. يمكنكم بعد ذلك اختيار بلاط غير قابل للانزلاق. إنه حلٌّ جيّد للحمام أو الشرفة أو المطبخ أو الدرج على سبيل المثال.

استخدام حصيرة الحمام أو بساط من القماش:

إذا كنتم لا ترغبون في استخدام المستحضرات الكلاسيكية المانعة للانزلاق، فيمكنكم وضع السجاد في أماكن الخطر مثلاً أمام حوض الإستحمام أو الدوش في حمامكم. أمّا في غرفة المعيشة ، فضعوا بساطًا من الصوف أو القطن للإستفادة من طابعه الجماليّ والدافئ. للسلالم، ضعوا بساطاً من الموكيت أو سجادة لتجنّب خطر وقوع أيّ حادث. بامكانكم استخدام السجاد في الخارج أيضاً، وستجدون نماذج مختلفة بأحجام وألوان مختلفة.

نعل حذاء يمنع الإنزلاق:

إذا كانت الأرض زلقة للغاية ، فقوموا بإلصاق نعل يمنع الانزلاق أسفل حذائكم الخارجي ، على سبيل المثال للشرفة أو حافة حمام السباحة ، و ذلك لتجنّب الحوادث.





الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More