القصدير: كيفية صقله وتلميعه وحمايته والمحافظة عليه

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

العناية بالقصدير: القصدير هو معدن لامع بطبيعته وقد استُبدل مع مرور الوقت بالبورسلين والكريستال والمعدن المغطى بالفضّة. وبما أنه فقد رواجه في مرحلة ما وبالتالي لم يُستخدم لفترة طويلة، تم وضع الأغراض المصنوعة منه في الخزائن والعليّات. وفي الستينات والسبعينات تقريباً، عاد القصدير للظهور عبر صيحة تتجه نحو طراز يميل إلى البساطة. وبفضل استعادة الاهتمام به، عادت تلك الأغراض التي يعلوها الغبار لتصبح من صيحات الموضة، ومن ضمنها الأغراض المصنوعة من القصدير التي تأكسدت مع مرور الوقت.

لمنح مظهر قديم لقطع القصدير الجديدة بغية جعلها تتماشى مع الموضة، عمد المصنّعون إلى “إزالة اللمعان” عنها، فظهر القصدير الناشف. وبما أنّ قطع القصدير لم تعد تُستعمل على المائدة بسبب مظهرها المتسخ، ظهر القصدير “للزينة” أو الديكور الذي يُخلط مع الرصاص لخفض كلفته. فالقصدير الصافي لا يحتوي على رصاص.
إليكم بعض النصائح والحيل لصقل القصدير وتلميعه والعناية به.

صقل القصدير وتلميعه

تضع مرحلة تلميع القصدير وصقله اللمسات الأخيرة على عملية تنظيف القصدير الناجحة (تابعوا مقالة سابقة عن تنظيف القصدير). ولهذه الغاية:

1. قوموا بغلي زيت بذور الكتّان

premium freepik license


اسكبوا زيت بذور الكتان في قدر تضعونها على النار حتى يتخذ الزيت شكل عجينة.

2. دعوا العجينة تبرد
إن كانت العجينة ساخنة جداً عند استعمالها، فقد تتسبب في إفساد القصدير وتلحق الضرر به. بالتالي، لا بد من تركها حتى تبرد.

3. استعملوا العجينة
بعد أن تبرد العجينة، يمكنكم استخدامها بواسطة قطعة قماش ناعمة على كافة جوانب القطعة التي تريدون تنظيفها. ننصح باعتماد حركات دائريّة.

4. اشطفوا قطعة القصدير
عند الانتهاء من التنظيف بالعجينة، من الضروري أن تعمدوا إلى شطفها بالماء على الفور وألا تتركوها تجفّ. يمكن شطفها أيضاً بواسطة فوطة مبللة بالماء الفاتر. يجب إزالة كل بقايا العجينة لئلا يتآكل القصدير.

5. جففوا القطعة بعناية
على الرغم من أن ترك القطعة تجف في الهواء الطلق يمكن أن يفي بالغرض إلا أنه يُنصح دائماً بتجفيف القطعة عبر استخدام فوطة ناعمة ونظيفة. هذه الخطوة تسمح بإزالة كل بقايا العجينة العالقة على القطعة.

العناية بالقصدير

للحفاظ على القصدير، يجب بشكل عام أن تتجنبوا غسله بشكل متكرر. كما أنّ القصدير لا يحب الأماكن الرطبة. يكفي أن تنظفوا القطعة من حين إلى آخر بشكل خفيف بالماء والصابون لتحافظوا على مظهرها اللامع.
لحماية القصدير، يمكن أن تغطوا القطعة بطبقة رقيقة من الفازلين أو الشمع غير الملوّن أو الورنيش السليلوزي.

تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More