كيف نُعدّ ورق الأرز في ربع ساعة فقط

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

ورق الأرز هو لفافة تُستخدم في تحضير العديد من الأطباق الشهيّة، وهو معروف أيضاً باسم رقائق الأرز أو كريب الأرز أو كعكة الأرز. إنه عبارة عن شرائح رقيقة وشفّافة تُستخدم بشكل خاص في جنوب شرق آسيا لإعداد لفائف الخضار أو أيّ نوع آخر من اللفائف.
على الرغم من أنه يتوفّر بأشكال مختلفة يمكن استخدامها للتدخين أو التزيين إلا أننا سنعلّمكم في هذا المقال كيف تعدّون ورق الأرز الصالح للأكل.

يحتاج ما بين 15 و30 دقيقة. أما صعوبة التحضير فمتوسطة.

المكوّنات:
  • دقيق (طحين) الأرز
  • ماء
الخطوات التي يجب اتباعها:
  1. نحصل على ورق الأرز عند طهو دقيق الأرز في الماء، ما يعطينا عجينة. توضع العجينة بعدئذ بين صفيحتين تشكلان قرصاً، فتأتي النتيجة على شكل كريب (فطيرة رقيقة). إنّ سماكة كعكة الأرز بسماكة ورقة؛ ومن هنا أتت تسميتها بورق الأرز.

2. بعد اعداد العجينة، توضع على الخيزران حتى تجف. قد تتطلب هذه العملية يوماً كاملاً وذلك بحسب الظروف المناخية. ومن المنطقي أن توضع عجينة الأرز في مكان جاف.

3. يُعتبر ورق الأرز جاهزاً ما إن يصبح قاسياً كورقة جافة. ويكون جاهزاً للاستعمال ما إن يجف ويصبح مقرمشاً.

4. إذا أردتم استعمال ورق الأرز، انقعوه في الماء البارد (أو الساخن إذا رغبتم في تذويبه)، من 15 إلى 20 ثانية، قبل العمل عليه واستخدامه في الطبخ.


5. بعد أن يصبح ورق الأرز رطباً وليّناً، استعملوه بعناية. ضعوا الحشوة على الورقة على شكل دائرة أو مربع أو نصف دائرة أو استخدموه كدعامة.

pixabay

6. ثمة خيار آخر وهو شراء كعك الأرز الجاهز. لا يبقى سوى أن تنقعوه لتعدّوا من بعدها الرافيولي أو لفائف البيض أو أيّ نوع آخر من اللفائف بحسب رغبتكم.

معلومة إضافية
لماذا يجب أن ننقع الأرز بالماء قبل طهوه ؟

يرتبط الكثير من أشكال الأرز بالزرنيخ، إما بشكل طبيعي وإما بسبب وجود مبيدات حشرية وسموم اصطناعية تلوث التربة. اختبر البروفسور أندي ميهارج، البروفسور في جامعة كوينز في بلفاست، ثلاث طرق مختلفة لطهو الارز :
استعمل أولاً الطريقة التقليدية في طهو الارز حيث استعمل كوباً من الارز مع كوبين من الماء. مع هذه الطريقة، عثر ميهارج على كمية كبيرة من الزرنيخ باقية في الأرز.

مع الطريقة الثانية، استخدم خمس أكواب من الماء لكل كوب من الأرز. رمى بعدها فائض ماء الطهو. هذه الطريقة في الطهو خفضت رواسب الزرنيخ بنسبة %57.

في الطريقة الثالثة، غمر ميهارج الأرز بالماء طوال الليل قبل الطهو. واكتشف أن هذا ساعد على تخفيض مستوى الزرنيخ بنسبة %80.
أغلب أنواع الأرز خالية من الغلوتن طبيعياً. إذن، إذا كنتم تعانون من الحساسية على الغلوتن، يجب أن لا تتخلوا عن الأرز في نظامكم الغذائي. لكن آثار الزرنيخ في الأرز تنذر بالخطر. طريقة الطهو التي نعتبرها كلنا سهلة هي في طور أن تقتلنا.

إذن ما هي أفضل طريقة لطهو الأرز بدون هذا الزرنيخ المؤذي ؟ إليكم المراحل التالية:
  • انقعوا الأرز بالماء طوال الليل
  • في الغد، اغسلوا الأرز (على الأقل ثلاث مرات).
  • صفّوا الأرز.
  • أضيفوا خمس أكواب من الماء لكل كوب من الأرز في وعاء.
  • اجعلوا الماء يصل إلى درجة الغليان ثم خففوا النار.
  • اتركوه يغلي على نار خفيفة من 10 إلى 15 دقيقة وأطفئوا النار.

في المرة القادمة عندما تطهون الأرز، انقعوه قبل الطهو لتخفيض كمية الزرنيخ ولتبقوا بمأمن من هذا السم.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More