ما هو المعدل الطبيعي للخلايا اللمفاوية lymphocytes في الدم

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

إنّ الغرض من وجود كريات الدم البيضاء أو خلايا الدم البيضاء في جسم الانسان هو أن تدافع عنه وتحميه من الهجمات الخارجية. عندما يكون معدل الخلايا اللمفاوية منخفضاً فيُحتمل أن نتعرّض لعدوى ما. والخلايا اللمفاوية هي إحدى أنواع الكريات البيضاء الثلاثة. وخلافاً لغيرها، تفتقر هذه الخلايا للحبيبات وتلعب دوراً أساسياً في الجهاز المناعي حيث أنها قادرة على القيام برد فعل مناعيّ في مواجهة العناصر الغريبة والمسببة للمرض.
سنعرض لكم في هذه المقالة من حلول ذكية المعدّل الطبيعي للخلايا اللمفاوية في الدم.

المعدّل الطبيعي للخلايا اللمفاوية في الدم

يسمح تحليل الدم بتحديد معدّل الخلايا اللمفاوية. وتظهر المعدلات في تعداد الدم الكامل. ويعتبر معدل الخلايا اللمفاوية في مللتر من الدم طبيعياً إذا ما تراوح بين 1300 و1400 خلية في المللتر الواحد.
ولمعرفة المزيد عن حال جهاز المناعة، يمكن إجراء تحليل لأنواع الكريات البيضاء الأخرى بغية مقارنة النتائج مع الوضع الطبيّ الحالي للمريض.

معدّل الخلايا اللمفاوية المرتفع في الدم

يعدّ هذا المعدّل مرتفعاً إذا ما كان عدد الخلايا اللمفاوية المسجّل أثناء إجراء فحص الدم أعلى من 4000 خلية في المللتر الواحد. ويُسمى ارتفاع معدل الخلايا اللمفاوية في الدم “كثرة اللمفاويات lymphocytosis” وهو وسيلة لكشف الالتهابات الحادة، والالتهابات المزمنة والحساسية الناشئة عن الأدوية والاضطرابات التكاثرية اللمفيّة كسرطان الدم على سبيل المثال.

معدّل الخلايا اللمفاوية المنخفض في الدم

يحمل هذا المعدّل المنخفض اسم “قلة اللمفاويات lymphopenia” حيث يكون معدّل الخلايا اللمفاوية دون 1300 خلية في المللتر. تُشخّص هذه الحالة بشكل أساسي لدى الأشخاص الذين يخضع جهازهم المناعي لعلاج يثبط المناعة كما هو الحال مع العلاج الكيميائي.
هذا المقال يعرض المعلومات فقط ولسنا مخوّلين أن نصف أيّ علاج طبيّ أو أن نجري أيّ تشخيص. وندعوكم لمراجعة الطبيب في حال كنتم تحملون جينات وراثية أو تشعرون بالتعب والمرض.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More