هل قطعة الحلي لديكم من الذهب الحقيقي؟ 3 حيل لا تُخطئ للتحقق من أنها أصليّة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يتمتع هذا المعدن الأصفر ببعض الخصائص التي تجعله أصلياً. في البداية، يجب التحقق من أن القطعة تحمل ختماً على شكل رأس نسر: هذا مؤشّر مهم لأنها الإشارة التي يضعها الصاغة كعلامة لتحديد مصدر القطعة ونقاوتها وجودتها. لكن ثمة مؤشرات أخرى منها أنّ الذهب معدن ليّن جداً قادر على مقاومة الأحماض وهو غير قابل للتأكسد في الهواء ولا يصدأ عند تعرّضه للماء. في الواقع، كلما كان صافياً أكثر (24 قيراط)، كلما بقي لامعاً أكثر. عندما يبهت الذهب وتظهر عليه بعض البقع الداكنة فهذا يعني أنّ عيار القطعة أقل من 14 قيراط. إذن، هل قطعة الحلي لديكم من الذهب الحقيقي؟ إليك بعض الحيل للتحقق مما إذا كانت القطعة ذهب أصلي.

عضّي القطعة!

اشتريت للتو سواراً رائعاً من الذهب؟ لتتأكدي من أنه صافٍ وذهب أصلي، إليكِ هذه الطريقة الفعّالة جداً. اعلمي أنّ الذهب معدن طريّ تظهر عليه العلامات بسهولة إن كان صافياً فعلاً. بالتالي، فإن اختبار العضّ مثاليّ للتحقق مما إذا كانت القطعة من الذهب: يمكن لعملية ضغط خفيف بالأسنان أن تكشف الكثير. إذا لاحظت أنّ أسنانك تركت أثراً بسيطاً، فهذا يعني أنّ السوار من الذهب الخالص أو مطليّ بالذهب. نعم، لا بد من أن نشير إلى أنّ هذا الاختبار ليس مضموناً بنسبة مئة في المئة إذ أنّ بعض القطع تُطلى بالذهب الذي يغطيها كقشرة سطحيّة. لكن إذا لم تلاحظي وجود أيّ أثر فهذا يعني على الأرجح أنّ السوار ليس مصنوعاً من الذهب.
ملاحظة: لتتجنبي اتلاف القطعة أو إفساد جمالها، لا بد من أن تكون العضّة خفيفة وفي مكان غير ظاهر.

قطعة الحلي
stock.adobe
تحققي من اللون

إنّ لون الذهب الحقيقي والأصلي أصفر متناسق. بالتالي، فإن آثار التآكل ستظهر في بعض النقاط على القطع التي ليست مصنوعة من الذهب الخالص ما يُثبت وجود معدن آخر. هل تريدين حيلة لكشف ذلك؟ خذي قطّارة واملئيها بالخل الأبيض. ضعي قطعة الذهب على طاولة واسكبي فوقها بضع نقاط من الخل. راقبي جيداً ما يحدث: إذا رأيت أنّ لون المعدن قد تغيّر فهذا يعني أنّ الحلية ليست ثمينة كما تعتقدين. لكن إذا بقي اللون هو نفسه فهذا يعني أنّ القطعة مصنوعة فعلاً من الذهب الخالص. أصفر متناسق. بالتالي، فإن آثار التآكل ستظهر في بعض النقاط على القطع التي ليست مصنوعة من الذهب الخالص ما يُثبت وجود معدن آخر. هل تريدين حيلة لكشف ذلك؟ خذي قطّارة واملئيها بالخل الأبيض. ضعي قطعة الذهب على طاولة واسكبي فوقها بضع نقاط من الخل. راقبي جيداً ما يحدث: إذا رأيت أنّ لون المعدن قد تغيّر فهذا يعني أنّ الحلية ليست ثمينة كما تعتقدين. لكن إذا بقي اللون هو نفسه فهذا يعني أنّ القطعة مصنوعة فعلاً من الذهب الخالص.

الفحص بالبصر

لمعرفة ما إذا كانت قطعة الحلي مصنوعة من الذهب الخالص أم مطليّة بالذهب أم مزيّفة تماماً، استخدمي عدسة مكبّرة لإجراء فحص بالعين المجرّدة. إنه فحص عميق يسمح لك بالتحقق مما إذا كانت القطعة مصنوعة فعلاً من الذهب. عند تفحّص قطعة الحلي جيداً، تحققي بشكل خاص من وجود الختم الشهير وهو العلامة التي تشير إلى صفائه وقيراطه. إن لم يكن الختم موجوداً فلعل هذا دليل على أنّ الحليّة مزيّفة. لكن، إن كانت قطعة الحلي قديمة فمن الممكن أن تكون هذه العلامة قد مُحيت مع مرور الزمن. كما أنّ بعض المزيّفين ينجحون حتى في تزييف هذا الختم. بالتالي، يُفضّل أن تتحققي منها أكثر لتري مثلاً حال الحواف والجوانب والزوايا. يمكن للزخرفة أحياناً أن تسمح بظهور معدن آخر غير الذهب. وإذا رأيت أيّ أثر للصدأ فهذا يعني أنّ القطعة ليست مصنوعة من الذهب الخالص!

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More