كيف نزيل الآثار البيضاء الملتصقة بالأكواب الزجاجية لتعود جديدة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

هل يفسد التنظيف في غسالة الصحون أكوابك ويترك عليها الآثار البيضاء مع انتهاء دورة الغسيل؟ ولهذا السبب عليك تنظيفها دوماً بشكل يدوي! فالتخلص من الآثار البيضاء العالقة عليها يتطلب عملية معقدة، عملية يمكن أن تزداد تعقيداً إذا ما كان الأمر يتعلق بأكواب الكريستال السريعة العطب، خاصة في مواجهة الحرارة. ولكن الأمر ليس مستحيلاً مع بعض الحيل التي كانت تتبعها جداتنا. عليك تجربتها كلها!

لماذا تظهر آثار بيضاء على الأكواب بعد تنظيفها في غسالة الصحون؟
الأسباب متعددة واهتمامك بمعرفتها يمكن أن يساعدك على معالجتها.
  • من الممكن أن ينتج ذلك عن تراكم رواسب كلسية بيضاء بسبب المياه الكلسية. يساعد تركيب جهاز لإزالة الكلس من المياه أو تخفيضه على الحد من تلك الرواسب، على الرغم من أن بعض غسالات الأطباق مزودة بجهاز مماثل مدمج فيها!
  • كما أن لهذا الجهاز المنزلي طريقته في جعل الأكواب تبدو قديمة، كل بحسب تركيبته. فالحرارة العالية التي يعتمد عليها في التنظيف تترك تأثيراً كاشطاً ما يتسبب في ابيضاض الأكواب.
  • هذا ويعتبر النقص في ملح التجديد أو سائل الشطف من العوامل الأخرى التي تفاقم المشكلة. احرصي دوماً على استعمال كمية كافية من المستحضر المساعد على الشطف، وتأكدي من إقفال الحجرة الصغيرة المخصصة للملح بإحكام بحيث لا تتسرب المياه من الغطاء.
  • اضبطي الجلاية بشكل صحيح. ولا تغسلي الأكواب بمياه شديدة السخونة.
  • ومع ذلك، في حال زوال الآثار البيضاء بسهولة، فذلك يعني حتماً أن كمية مسحوق التنظيف ليست مضبوطة؛ فكمية المسحوق أو الأقراص مفرطة بالتأكيد. وفي حال لم تكن تركيبتها جيدة (قلوية بشدة)، من الممكن أن تفسد الأكواب. عليك استخدام كمية أقل من المسحوق المنظف عند قيامك بتجاربك أو استخدام ماركة أقل ضرراً.
ما هي الحلول الممكنة للتخلص من الآثار البيضاء على الأكواب المغسولة في غسالة الصحون؟
الخل الأبيض

تساعد كافة المنتجات المزيلة للترسبات على إنقاذ الأكواب من الآثار البيضاء، بحيث يمكن مثلاً استخدام مزيل ترسبات إبريق القهوة بعد تخفيفه بالمياه. ومع ذلك، يعتبر الخل الأبيض هو المستحضر الأكثر توفيراً! يمكنك استخدام الخل الأبيض في حالته الخام وتسخينه قليلاً للحصول على المزيد من الفعالية. كما يمكنك إضافة حفنة من الملح الناعم أو الملح الصخري. ضعي الأكواب في إناء واتركيها تنتقع لبضع ساعات، ثم افركيها قليلاً. إذا كان الكلس هو السبب الرئيسي في بهتانها، فهذه الحيلة ستعيد إلى الأكواب بريقها.

معجون التلميع (الذي يستعمل للمعادن وفي الصناعات)

لتجربة هذه الحيلة، سوف تحتاجين إلى معجون التلميع المتوفر في السوق، أو معجون الأسنان أو معجون يدخل في تركيبته البيكنغ صودا والماء. كما عليك أن تتحلي بالكثير من الصبر والدقة! ضعي المعجون على الكوب مستخدمة فوطة قماش ناعمة (مثلاً فوطة مصنوعة من المايكروفايبر). افركي بعدها كل كوب على حدة بتأنٍ، ثم اغسليها جيداً بالماء.

هل فشلت محاولاتك كلها؟ هذا يعني لسوء الحظ أنه بات عليك استبدال الأكواب… وفي المرة المقبلة التي تغسلين فيها الأواني، اغسلي الأكواب يدوياً واحرصي على تجفيفها جيداً. إنها الطريقة الأفضل للحصول على أوانٍ نظيفة وضمان جودة مثالية لغسيل الزجاج. وفي حين أن ذلك يمكن أن يسيء إلى محاولاتك لضبط استهلاك المياه، لن تجدي حلاً أنسب للحفاظ على أكواب براقة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More