كيف تنظفين الملاعق الخشبيّة (وأدوات المطبخ الخشبية) بالطريقة الصحيحة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

ملاعق، مغارف، ألواح تقطيع… عندما تكون هذه الأدوات المطبخيّة من خشب فهي تشكّل أغراض زينة جميلة يحلو لك عرضها في المطبخ. لكن عند تنظيفها، يمكن للأمور أن تصبح معقّدة. إنّ كافة اكسسوارات المطبخ الخشبيّة وخصوصا الملاعق الخشبيّة مثاليّة عند تحضير الطعام لأنها لا تجرح المقالي والقدور وتسمح بالحفاظ على مجموعتك من أدوات المطبخ. وجدنا لك حيلة لحسن تنظيف المغارف الخشبية والحفاظ عليها بغية تجنّب انتشار الجراثيم على أدوات المطبخ.
ستمضين وقتاً أقل في تنظيف أدوات المطبخ المصنوعة من الخشب بفضل هذه الحيلة البسيطة والسهلة والفعّالة جداً. ستسهّل أمورك اليوميّة ولن تتخلي عنها أبداً.

ما هي الحيلة لتنظيف المغارف الخشبيّة؟

لتنظيف مغارفك الخشبيّة والأدوات الأخرى المصنوعة من المادة نفسها، لا بد من تعقيمها مرة في الشهر. ولهذه الغاية، نظّفيها كالمعتاد بسائل تنظيف الأطباق (سائل الجلي) ثم انقعيها حوالى عشرين دقيقة في خليط من الماء والخلّ الأبيض. بعد نقعها، اشطفيها بالماء الصافي جيداً ثم جففيها بفوطة نظيفة عبر التربيت عليها.

اكتشفي هذه الحيل للحفاظ على الأدوات المصنوعة من الخشب

للحفاظ على أدوات المطبخ الخشبيّة لأطول مدة ممكنة، من المهم أن تتبعي هذه الحيل. يمكن لهذه الاكسسوارات المطبخية أن ترافقك طوال الفترة التي تقضينها في إعداد أطباق الطعام.

نظّفي الأدوات الخشبية بعد كل استعمال

لا بد من تنظيف الأدوات الخشبيّة، على غرار أيّ اكسسوار آخر في المطبخ، بعد كل استعمال، لئلا تسمحي للجراثيم بأن تأخذ منها ملجأ لها. يمكنك أن تستعملي سائل تنظيف الأطباق أو الصابون الطبيعي الصديق للبيئة لتنظيفها أو حتى عصير الليمون الحامض بدلاً من سائل التنظيف الصناعي. بعد غسلها، اعمدي إلى شطفها جيداً. لا بد من تجفيفها جيداً بواسطة فوطة نظيفة لئلا تساعدي على بقاء الرطوبة وانتشار الجراثيم.

لا تنقعي الأدوات المصنوعة من خشب

لتتجنّبي تلف الأدوات الخشبيّة قبل أوانها، لا تنقعيها في الماء. عندما تغسلين الأطباق والأواني، جففيها بواسطة فوطة نظيفة بعد غسلها.

تجنّبي وضع الأدوات الخشبيّة في غسّالة الصحون

يمكن للماء الساخن جداً في غسّالة الصحون أن يغيّر نوعية الواح التقطيع أو ادوات المطبخ الخشبيّة الأخرى. يمكن للرطوبة أن تتلفها أسرع مما لو كانت تُغسل بشكل يدوي. عندما تتشقق المغرفة أو الملعقة الخشبيّة، لا تعود صالحة للطبخ ويمكن للجراثيم أن تعشش في الخشب.

اعمدي إلى حماية الأدوات الخشبيّة بالزيت

لتغذية خشب أدواتك وإطالة عمرها، افركيها بزيت الزيتون أو زيت الفول السوداني (الفستق). اسكبي الزيت على ورق ماص ودلّكي الأدوات بهذه الزيوت المرطّبة والمغذيّة. ستتمكّنين من جعل أدواتك الخشبيّة تلمع.

تجنّبي وضع الأدوات الخشبيّة قرب مصادر الحرارة

إن كنت تعرضين أدواتك الخشبية على سطح المجلى، فاحرصي على ألا تتركيها على مقربة من أحد
مصادر الحرارة كالبوتاجاز أو آلة تحميص الخبز أو حتى الفرن. يمكن للملاعق والمغارف وغيرها من الأدوات أن تحترق أو تلتوي بسبب الحرارة.

للحفاظ على أكسسوارات المطبخ لأطول فترة ممكنة، من الضروري أن تحسني الاعتناء بها. وبما أنّ الخشب مادة ذات مصدر نباتي، فتنظيفه والحفاظ عليه مسألة حساسة أكثر من تنظيف الأدوات المعدنيّة أو الزجاجية. ننصح باتباع هذه النصائح المذكورة أعلاه للعناية بأدوات المطبخ لديك.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More