الشبك (الشاشة) المانع للحشرات في النوافذ والأبواب : طريقة تنظيفه دون أن يتضرر

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

ينبغي أنّ يتم تنظيف الشاشة المضادة للحشرات أو الشبك المانع للحشرات مرة إلى مرتين في العام وربما أكثر في حال اتسخ بفعل فضلات الطيور أو ظهرت عليه أوساخ أخرى بشعة. لكن الغسيل المتكرر جداً يمكن أن يجعل الشبك ضعيفاً فيتمزّق عند أول صدمة أو احتكاك. وإذا لاحظتم وجود أيّ تمزّق بسيط، فمن الممكن خياطته. لكن إن كان الشقّ كبيراً فمن الأفضل استبدال الشبكة. فالشبكة الموضوعة على النافذة لا تحمي المنزل من غزو الحشرات وحسب بل تشكّل أيضاً جزءاً من الديكور عن غير عمد. ولا أحد بالتالي يرغب في تأمّل شبكة ممزقة على النافذة.

طريقة تنظيف الشبك (الشاشة): استعملي المكنسة الكهربائيّة

إنّ استخدام المكنسة الكهربائيّة مناسب تماماً لتنظيف شبك النوافذ أو الأبواب. في الواقع، يُنصح باستخدام هذه الوسيلة في التنظيف لاسيما للشبكة الرقيقة غير القابلة للفصل عن النافذة أو تلك التي لا يمكن فصلها عن إطارها. يكفي في هذه العمليّة أن تستخدمي المكنسة الكهربائية وتمرريها على الشبكة لتتخلصي من الأوساخ العالقة عليها. لكن لا تستخدمي القوة القصوى للمكنسة فقد يؤدّي هذا إلى تمزّق الشبك وجعله غير صالح للاستعمال. يُفضّل أن تزيدي القوة بشكل تدريجي بحسب درجة الاتساخ. تجدر الإشارة إلى أنك لا تستطيعين استخدام سوى مكنسة كهربائية تسمح بالتنظيف على ارتفاع أو تلك الصغيرة المحمولة المخصصة للسيارات.

أما الشبك الذي يمكن فصله عن إطاره، فيمكن وضعه بشكل مسطّح ومن ثم تنظيفه بنعومة بالمكنسة الكهربائية. لكن هذه الآلة تسمح فقط بإزالة المواد التي تراكمت على حاجز الشبكة الرقيق. إنما إذا أصبح لون الشبكة داكناً بسبب الغبار والأوساخ الأخرى، فلا بد من غسلها. بالتالي، وبعد التنظيف بالمكنسة الكهربائية، استخدمي مسحوق الغسيل والماء لاستكمال العمليّة.

premium freepik license
كيف ننظف الشبك المانع للحشرات بالصابون السائل؟

لا يتطلّب تنظيف شبكة النافذة منتجات محددة. يكفي أن تستعملي الصابون السائل أو مسحوق الغسيل لتتخلصي من الأوساخ. لكن لا بد من فصل الشبكة عن النافذة قبل نقعها في وعاء يحتوي على مياه وصابون. اتركيها منقوعة ليتغلغل الصابون بين فتحات الشبكة قبل أن تفركيها بنعومة. لا بد من التعامل معها بنعومة فأيّ حركة عنيفة يمكن أن تلحق الضرر بها لاسيما إن كانت قديمة بعض الشيء.

بعد انتهاء عمليّة التنظيف، اشطفيها بالماء فتتخلصين من بقايا الصابون التي يمكن أن تجعل الروائح الكريهة تفوح منها أو أن تؤدّي إلى ظهور بقع بشعة عليها إن كانت ذات لون فاتح. أخيراً، دعيها تجف في الظل لئلا تجف بسرعة كبيرة أو تتلف بسبب أشعة الشمس وبقايا مواد التنظيف. فالخليط يمكن أن يؤدّي إلى تشقق فتحات الشبكة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More