الطريقة الصحيحة لتنظيف وتعقيم فوط المطبخ

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

طريقة لتعقيم فوط المطبخ: نعرف جميعنا أن المناشف الورقية عملية جداً في المطبخ. ومع ذلك، هي ليست مراعية للبيئة ولا يمكن الاعتماد عليها يومياً. لذا، نعتمد جميعنا دائماً على الفوطة الكلاسيكية المصنوعة من القطن أو الكتان. في الواقع، نحن نستخدمها لمسح الأطباق واليدين والأسطح… وبالرغم من ذلك، بين تعرضها للرطوبة ووقوعها ضحية بقع الطعام، تصبح مناشف المطبخ أرضاً خصبة للبكتيريا والأوساخ. حتى بعد غسلها داخل الغسالة بماء ساخن، هي لا تعود جديدة كما كانت في البداية. لن تكون الفوطة عندها بغاية النظافة… إليك بعض النصائح التقليدية التي تساعدك على تنظيف وتطهير وتبييض فوط المطبخ بطريقة مثالية. عندما تنفذين هذه الخطوات بشكل دائم، سيدوم غسيلك لوقت طويل ولن تتجاوز الجراثيم عتبة مطبخك.
لن تحتاجي إلى المبيّض (ماء الجافيل) لتنظيف وتبييض وتطهير فوطك بعد الآن!

1. الطريقة الأفضل للتعامل مع فوط المطبخ الجديدة

تماماً مثل الملابس الجديدة، من المهم جداً غسل الفوط الجديدة. يخلّصها ذلك من المواد الكيميائية ويجعلها نظيفة للغاية. أنت لا تعرفين من قد لمسها قبلك! ومع ذلك، ربما قد لاحظت أن الفوط الجديدة تكون خشنة أحياناً حتى بعد تنظيفها. هي تكون في الواقع مغطاة بطبقة أولية تمنعها من الامتصاص والمسح جيداً. للتخلص من هذه الطبقة، عليك أن تحضري حوضاً من الماء الفاتر و3 ملاعق من الملح الخشن. انقعي الفوط الخشنة داخله طوال الليل. ستصبح عندها المناشف جاهزة للاستخدام.

2. عادات الغسيل المنتظم الجيدة
premium freepik license

بالطبع، تعتمد عملية الغسيل المنتظم والمتكرر على كيفية استخدام الفوط.من أجل تجنب التعرض للتسمم الغذائي، غالباً ما يجب عدم استخدام فوطة المطبخ ذاتها أكثر من يومين إلى 3 أيام. ومع ذلك، ننصحك بغسل الفوط يومياً عند استخدامها بشكل مكثّف وأسبوعياً عند استخدامها بشكل محدود. بالطبع، في حال علقت أي بقع عليها، باشري بغسلها فوراً. احرصي على أن تخصصي فوطة لليدين وأخرى للأطباق. يسمح ذلك للفوط بأن تدوم لوقت طويل عندما تستخدمها العائلة بأكملها. أخيراً، لا تتركي منشفة مبللة قط على سطح العمل. اتركيها تجف إذا سنحت الفرصة بالقرب من مصدر حرارة (شبكة تبريد الهواء، الفرن، آلة تجفيف الغسيل…) من خلال وضعها أو تعليقها عليه قبل أن تستخدميها مجدداً.

3. التخلص من البقع العالقة قبل الغسيل

يجب أن تتخلصي من البقع فور ظهورها. من أجل القيام بذلك، لا شيء يضاهي الصابون الطبيعي المصنوع يدوياً! افركي الصابون على البقعة الرطبة حتى تتشكل قشرة. اتركيها تتفاعل لمدة ساعة قبل أن ترغيها وتضعيها في الغسالة. حتى وإن كان الكوي يساعد على تطهير المناشف، تجنبي كوي البقع لأنها قد تلتصق عليها للأبد.

4. وضع الفوط داخل الغسالة

يمكنك استخدام مسحوق الغسيل وسوائل التنظيف حسب رغبتك وخلطها بالمبيّض. يمكنك إضافة كوب من بيكاربونات الصودا (البيكنغ صودا) أو نصف كوب من الأمونيا لإزالة البقع بشكل أفضل إذا لزم الأمر. من ناحية أخرى، تلعب درجة حرارة الغسيل دوراً مهماً! في الواقع، عند غسل الفوط على 40 درجة مئوية، لا يتم القضاء على الميكروبات الموجودة داخلها. تماماً مثل باقي الغسيل، من الأفضل ضبط الغسالة على 60 درجة مئوية على الأقل لتطهير المناشف. تعتبر هذه الدرجة جيدة بما فيه الكفاية بالأخص إذا كنت قد قمت بغسل الفوط مسبقاً وإزالة البقع عنها. بالنسبة للفوط البيضاء المصنوعة من القطن أو الكتان والتي تحتاج إلى الكثير من الجهد والكدح لتعود بحلة جديدة، يمكنك رفع الحرارة إلى 90 درجة مئوية. لا تترددي بإضافة الملاءات والمناشف الأخرى إلى الغسالة لملئها كي لا يمتص الغسيل الكثير من الماء. من الضروري جداً أن تسمحي لها بغسل المناشف وتخليصها من الأوساخ كما يجب!

هل تعتبر عملية إضافة منعم الأقمشة فكرة سيئة أم جيدة؟

عند استخدام المنعّم، تضعف قدرة المناشف على الإمتصاص. من أجل الحفاظ على هذه القدرة، استخدمي الخل الأبيض. هو يسمح لك بالتخلص من البقع والروائح الكريهة الصادرة عن الرطوبة والعالقة على منشفة يديك أو منشفة المطبخ!

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More