4 وصفات بالخل لتعقيم الخضار والفواكه وتنظيفها من المبيدات والمواد الكيميائية (2)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

إنّ تنظيف الأطعمة، لاسيما تعقيم الخضار والفواكه، ضروريّ لتفادي خطر التعرّض لمبيدات الحشرات. وهذه الخطوة الإستباقية والوقائية ترتدي أهمية أكبر إن كان المستهلك طفلاً أو امرأة حامل. تتطلب الخضار والفواكه التي تُستهلك نيئة أو بقشرتها، على شكل عصير أو شراب مخفوق مثلاً، اهتماماً خاصاً. لا داعي لإزالة القشرة بل يكفي أن ننظّفها جيداً بالخل. فمن المعروف أن القشرة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات، وسيكون من المؤسف الاستغناء عنها.

يُستخدم الخل الأبيض في العديد من الوصفات المنزليّة لتنظيف الأطعمة

• تعقيم الخضار والفواكه بالخل الأبيض والليمون الحامض
يشكّل استخدام الخل الأبيض مع الليمون الحامض معقّماً ممتازاً وعامل تنظيف رائعاً للأطعمة التي نريد استهلاكها. لإعداد هذا المحلول واستخدامه:

  • اسكبوا ملعقتين من الخل الأبيض في وعاء
  • أضيفوا عصير الليمون الحامض
  • ثم أضيفوا كوباً من المياه الفاترة
  • حركوا الكل بالملعقة
  • اسكبوا المحلول في عبوة فارغة مزوّدة بسبراي
  • خضوا العبوة جيداً
  • رشوا المحلول على كل حبة فواكه أو خضار

يمكن أيضاً وضع المحلول في وعاء كبير ونقع الخضار والفواكه فيه مدة 5 دقائق. بعدئذ، استخدموا مناديل ورقية شديدة الامتصاص لمسحها قبل أن تغسلوها بالماء. ستتجنبون بهذه الطريقة أيّ خطر تلوّث أو تسمم. للتأكد من أنكم تأكلون أطعمة طازجة، احفظوها في البراد.

نظّفوا بخل التفاح

يتمتع خلّ التفاح أيضاً بفاعلية أكبر بعد مزجه مع الملح. خذوا كوباً من خل التفاح وأضيفوا إليه 3 ملاعق صغيرة من الملح الناعم. حرّكوا المكوّنين في وعاء وضعوا فيه الفواكه والخضار. اتركوها مدة 30 دقيقة لتحصلوا على نتيجة مؤكدة. هذا المزيج ليس خطراً إذ يكفي أن تغسلوا الفواكه والخضار بالماء من دون صابون لإتمام عمليّة التنظيف.

عقّموا بالخل الأبيض وبيكربونات الصودا (البيكنغ صودا)

تسمح هذه الطريقة بتعقيم الأطعمة بعمق. خذوا وعاءً واسكبوا فيه ليتراً من الماء. أضيفوا نصف كوب من الخلّ الأبيض وملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا. اتركوا الفواكه منقوعة في هذا المحلول ما لا يقل عن 15 دقيقة. إذا كانت كمية الفواكه والخضار كبيرة، فيكفي أن تزيدوا كمية كل مكوّن بشكل متناسب. للتخلّص من بيكربونات الصودا الذي قد يغيّر طعم الفواكه والخضار، يكفي أن تغسلوه بالماء.

استخدموا الخل الأبيض والماء

يتمتّع الخل الأبيض بالقدرة على التخلّص من كافة المواد الكيميائية. ولعل الوصفة الأبسط للاستفادة من منافعه هي خليط الخل الأبيض والماء. نحتاج إلى 100 ملل من الخل لكل 900 ملل من المياه الصافية. اتركوا الفواكه والخضار منقوعة في هذا الخليط من 15 إلى 20 دقيقة. يكفي أن تشطفوا الخضار والفواكه بالمياه الصافية لإنهاء عملية التنظيف. لا تترددوا في تجفيفها بواسطة مناديل ورقية شديدة الامتصاص كي تبقى متماسكة ولا تصبح رخوة. لتعقيم الفواكه الحساسة كالفراولة أو العنب أو التوت البري، يُفضّل أن تُنقع في وعاء قبل أن توضع في مصفاة. ولا تقلقوا أبداً فالخل لن يغيّر طعمها ونكهتها. أما الفواكه ذات القشرة السميكة نسبياً كالتفاح أو البابايا، فيُنصح بفركها باسفنجة، بعد نقعها في الخل والماء مدة 20 دقيقة.

اقرؤوا الجزء الأول: لماذا من الضروري أن نستخدم الخل في تنظيف كافة الخضار والفواكه؟ (1)

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More