10 أنواع من الخضار والفواكه يجب أن لا نزرعها معاً أبداً

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

عندما ننظر إلى أي حديقة من بعيد، تبدو لنا وكأنها مكان متناغم. ينبُت في أرضها عشبٌ جميل، خُضارٌ، و فواكه، تمتدّ كالبساط الأخضر وتملأ المكان بالروائح اللطيفة. و لكنّ حقيقة الأمر هي أن العلاقة بين النباتات ليست دائماً متناغمة بشكل مثالي. هناك أنواع من الخضار والفواكه لا يجب زراعتها معا.

في الواقع، يمكن أن يرجع سبب فشلكم في زراعة بعض أنواع الخضار في العام الماضي إلى أنكم زرعتموها بالقرب من أنواع أخرى لا تتوافق معها. في بعض الأحيان، يمكن لنوعين من الخضار أو الفواكه أن يجذبا النوع نفسه من الفطر، أو يمكن لإحداهما أن تمتص الغذاء من الأخرى.
و في أحيانٍ أخرى، يمكن أن تنمو نبتة لتصبح كبيرة جداً، فتُلقي بظلها على نبتة أخرى تحب الشمس.
لذا، عندما يحين وقت بداية موسم الزراعة في الصيف القادم، عليكم أن تضعوا في اعتباركم ثلاث أسباب تجعل 10 مجموعات من النباتات، بكل بساطة، لا يمكنها أن تتعايش مع بعضها.

أنواع من الخضار والفواكه يجب أن لا نزرعها معاً أبداً
تفشي الفطريات

لا يجب أن نجمع بعض الخضار معاً لأنها معرُّضة لنفس أنواع البكتيريا والفطريات. في هذه الحالة، يؤكد موقعا Gardening Know How وUrban Farmer أنّه لا يجب أن نزرع الذرة والطماطم (البندورة)على مقربة من البطاطس. ينطبق الشيء نفسه على البطاطس و الفلبفلة الحلوة (الفلفل الرومي). عندما تفصلون هذه الأنواع من النباتات عن بعضها، فأنتم تزيدون فرص نجاة إحداها على الأقل في حالة انتشار وباءٍ بكتيري أو فطري في الحديقة.

1. الذرة و الطماطم
2. الطماطم و البطاطس
3. البطاطس و الفليفلة الحلوة (الفلفل الرومي)

درجة الحموضة أو الرقم الهيدروجيني PH

تحتاج بعض النباتات إلى درجة حموضة PH مرتفعة أكثر من غيرها، كالعنبية على سبيل المثال. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمكونات نبتة معينة، كالأزوت والبوتاسيوم، أن تؤثّر على نموّ نباتاتٍ أخرى من حولها. أكثر النباتات التي تتأثر بهذا النوع من المشاكل هي:

4- الخيار و البطاطس
5- البصل و الفاصولياء
6- الملفوف (الكرنب) والخس
7- الطماطم والقرنبيط (الزهرة)
8- الكيل والفريز

الضوء و الشمس

في بعض الأحيان، تكمن المشكلة ببساطة في أن إحدى النباتات تحبّ الشمس والأخرى تنمو وتزدهر أكثر حيث يتوفّر الظل. كذلك من الممكن أن تنمو إحدى النباتات لتصل إلى حجمٍ كبير يمكنه أن يمنع وصول الشمس إلى نباتات أخرى تعتبر أن الشمس من أساسيات وجودها لأنها تحتاج إليها. و هذا عاملٌ مهمٌ جداً يجب أن نأخذه بعين الإعتبار بالنسبة للنباتات التالية التي سنذكرها:

9. الطماطم و الباذنجان
10. الذرة و البطيخ الأحمر

نصيحة خبير:

يمكن للطماطم و الذرة أن تمنع ضوء الشمس الذي تعتبره النباتاتٍ الأخرى ضرورياً جداً لأنها تحب الشمس، كالخيار، الكوسى، البطيخ على أنواعه و الفليفلة (الفلفل الرومي).

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More