الطريقة المثالية لتنظيف الستائر في الغسالة بدون إتلافها

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

الإحتياطات التي يجب اتخاذها

قبل وضع البرادي أو الستائر في الغسالة، من الأفضل أن تتأكدي إن كانت ستائركِ قادرة على تحمل هذه العملية.
قومي بإجراء اختبار قبل البدء بغسلها: إنه أمرٌ سهل، بساعدكِ على تجنب المفاجآت غير السارة. بللي أحد أطراف التطريز بشكل خفيف. ثم ضعي قطناً في المكان الذي قمتِ بترطيبه. قومي بكيّ هذا الطرف بواسطة المكواة. إذا وجدتِ لون صبغة على القطن هذا يعني أن لون ستائركِ سوف يبهت، وأن اللون ليس ثابتاً بشكل جيد. الستائر الباهتة تفقد كل سحرها. في هذه الحالة بدلاً من غسلها بنفسكِ قومي بإرسالها لتنظيفها وكيها بواسطة الأجهزة التي تستخدم البخار، لتجنب خطر إتلافها بشكل كامل. إذا بقي القطن أبيض بشكل تام. ابدأي بالغسل!

غسل الستائر في الغسالة
التحضير قبل الغسيل

إبدأي بإزالة الخطافات والدبابيس المرفقة بالستائر أو البرادي. إذا كانت ستائر منزلكِ تحتوي على ثقوب، يجب وصل هذه الثقوب ببعضها بواسطة خيط. بذلك ستتجنبين المشاكل المتكررة حين تعلق الستائر بأسطوانة الغسالة. نظفي البقع الواضحة قبل وضع الستائر في الغسالة. حاولي إزالة البقعة عبر فركها برفق بواسطة الصابون البلدي أو استخدمي أحد المنظفات المخصصة لتنظيف أقمشة الستائر. أجري اختباراً قبل استخدامه في مكان مخفي أو على الجهة الخلفية للستائر.
لحماية ستائرك الرقيقة أثناء الغسيل، ضعيها في غطاء وسادة، يُفضل أن يتم إغلاق الغطاء بواسطة أزرار أو سحاب. إذا كان حجمها كبيراً جداً، ضعيها في غطاء لحاف.
تسمح هذه العملية بحماية الأقمشة الحساسة وأي زخارف وأدوات زينة متواجدة كاللؤلؤ أو أحجار الزينة أو الترتر.

اختيار برنامج الغسيل

اقرأي الملصقات المرفقة بالستائر المتعلقة بطريقة العناية، لاختيار برنامج الغسيل ودرجة الحرارة المناسبين. لاحظي أن معظم الشركات المصنعة تنصح بالتنظيف الجاف أي بواسطة الأجهزة التي تستخدم البخار، لكن هذا ليس سبباً يمنعكم عن غسل الستائر في الغسالة. ففي هذه الحالة يجب أن تكون درجة الحرارة والدوران معتدلة.
اتركي دائماً مساحةً بين أسطوانة الغسالة والستائر، يجب ترك حوالي 10 سم. إذا كان المكان ضيقاً جداً، نظفيها جزءاً تلو الآخر أو نظفيها في الغسالات الكبيرة في المغاسل. فقد تم تصميم هذه المغاسل خصيصاً للأحجام الكبيرة، مما يجنب غسل الستائر ضمن مساحة ضيقة جداُ. هو حل مثير للإهتمام كونه يجنبكِ اللجوء إلى الغسل الجاف بالبخار ويكلّفكِ فقط مبلغاً قليلاً من المال.
حاولي اختيار درجة حرارة منخفضة، أقصاها 30 درجة مئوية حين يكون القماش من نوع الكتان، القطن أو مواد اصطناعية مثل البوليستر.

بفضل الحرارة المنخفضة، لن تتقلص ستائرك.

من الأفضل أيضاً اختيار درجة الدوران المعتدلة أو الغسل دون دوران نهائياً (بشكل خاص عند غسل قماش من نوع الكتان). هذا الأمر قد يتم إن كان بإمكانك تعليق ستائرك في الحديقة على سبيل المثال.
بالنسبة للستائر المصنوعة من الحرير اختاري النظام البارد ودون دوران، أو قومي بغسلها يدوياً.

تبييض الستائر

إليكِ بعض النصائح لكي تستعيد ستائرك البيضاء إشراقتها. اسكبي في درج التنظيف في الغسالة بعض الخميرة الكيميائية أو القليل من عصير الليمون الحامض. سيصبح اللون الأبيض حينها مشرقاً.

التجفيف والكي

من الأفضل تجفيف الستائر الثقيلة الوزن كالستائر المخملية بشكل مسطح. قومي بكيها وهي ما زالت رطبة، سيسهل هذا مهمتك. يمكنك الكي بشكل مباشر على القماش فيما يتعلق ببعض الأنسجة كالقطن والكتان والمواد الاصطناعية. اما فيما يتعلق بالأقمشة الطبيعية لكن الرقيقة من الأفضل وضع قطعة قماش رقيقة بين المكواة والستارة. هذا يجعل الكي أسهل ويؤدي إلى جعل الستائر تجف تماماً.

بالنسبة للستائر الثقيلة، علقيها فوراً على العصا أو قضيب الستارة حتى قبل أن تجف. بهذه الطريقة ستوفرين على نفسكِ عناء الكي، فبفضل وزنها ستُهدل وتصبح مالسة بسهولة. وإذا سبق أن اخترتِ برنامج غسل مع القليل من الدوران، فسيكون ذلك مثالياً.
الخلاصة: عبر اتباع نصائح الغسيل التي أدرجناها في هذا المقال، ستستعيد ستائر منزلكِ إشراقتها وتصبح نظيفة تماماً. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت لا تمانعين تنفيذ هذه المهمة، فستوفرين تكلفة التنظيف الجاف أو بواسطة أجهزة البخار بسهولة تامة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More