القهوة : كيف تحافظون عليها طازجة أطول وقت ممكن

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تفقد القهوة رائحتها بسرعة بعد فتح الكيس وخاصة تحت تأثير الأوكسجين والرطوبة والضوء. ستجدون معنا في هذه المقالة العديد من النصائح للحفاظ على القهوة بعد فتح الكيس أو الغلاف.

الحفاظ على القهوة: التغليف

بمجرد تحميص القهوة، من الضروري عدم الانتظار وتغليفها للحفاظ عليها جيداً. الواقع أنه، في غضون أيام قليلة، تتعرض حبوب القهوة لخطر الأكسدة تحت تأثير الضوء والرطوبة والأكسجين، بالإضافة لعواقب وخيمة على جودة المنتج.لذلك، من الضروري اختيار التغليف المناسب للحفاظ على قهوة طازجة. يفضل استخدام الأكياس المفرغة من الهواء أو الأكياس بصمام والتي تسمح بإخراج الغازات وتمنع الأكسجين من الإضرار بجودة القهوة.


الحفاظ على القهوة بعد فتح الكيس

بالطبع، تعتمد القهوة الجيدة على اختيار منتج ذو جودة عالية، ولكنها تعتمد أيضاً على طريقة الحفظ:

  • 250غ من البن المطحون أو الكبسولات: يكفي أن تبقى العبوة محكمة الإغلاق للغاية، في كيس قابل للإغلاق بسحاب أو داخل علبة معدنية مثلاً. ضعوا القهوة في الجزء العلوي من البراد (الثلاجة). ولضمان الاحتفاظ بروائح القهوة، يجب استهلاكها في غضون 15 يوماً بعد فتح الكيس.
  • 500غ من البن المطحون وأكثر: إذا كنتم تريدون الاحتفاظ بالقهوة لفترة طويلة بعد الإستهلاك الأول، يمكنكم تجميدها من خلال تفريغها من الهواء مسبقاً. وبالتالي، يمكنكم استخدام الكمية المطلوبة. دعوا قهوتكم تعود إلى درجة حرارة الغرفة قبل استخدامها.
  • حبوب البن: تعتبر أسهل طريقة لتخزينها بشكل مثالي، كما أن الأكسدة ومرور الزمن يستغرقان وقتاً أطول لإفساد حبوب البن أكثر من البن المطحون. خزنوا القهوة في وعاء مغلق بإحكام في البراد أو الثلاجة. ليس عليكم سوى طحن الكمية المرغوبة من القهوة قبل الإستخدام. ولهذا الحل، من الضروري استخدام مطحنة.
نصيحة إضافية
أي نوع من القهوة يساعدكم على تحقيق حلم النحافة؟

معظم الذين يتبعون حمية غذائية منحّفة يعرفون أن الاستمرار صعب وفي نهاية المطاف لا بدّ من أن تنهار الجهود.
لكن في الواقع انتم لستم بحاجة للقيام بجهد كبير لتحافظوا على وزنكم او تخسروا بعض الكيلوغرامات. تغييرات بسيطة يوميّة دون أن تحرموا انفسكم من شيء يمكن أن تصنع الفرق. ومنها عادة شرب القهوة. كيف؟

أصبحت القهوة جزءاً لا يتجزّاء من روتيننا اليومي. إذا لم نشربها نشعر بالحرمان والنقص والتعب والنعاس وقلّة النشاط. لكن المشكلة لا تكمن في القهوة بل في نوعية القهوة التي نشربها، ربما أكثر من مرّة في اليوم.
مع انتشار المقاهي وتقديمها لأصناف عديدة من خلطات القهوة ربما ابتعد كثيرون منّا عن القهوة العربية أو التركية التقليدية وهي في الواقع غير ضارة إذا شربناها باعتدال ومن دون إضافة السكّر.
ما يحصل اليوم هو أنّنا نرى في المقاهي أعداداً كبيرة من الشبان يشربون القهوة الأميركية بالحليب على شكل لاتيه والكابوتشينو الإيطالي والموكا وغيرها من الخلطات التي لا تحتوي فقط على مقدار عالٍ من الدسم بسبب كميّة الحليب والكريما الموجودة فيها لكنها أيضاً تحتوي على السكر والكراميل وإضافات أخرى مضرّة بالصحة عامة وبالرشاقة تحديداً.

فضّلوا دائماً القهوة السوداء black من دون أي إضافات. ولكن..
إذا كنتم لا تتحمّلون طعمها ولم تستطيعوا ان تتعوّدوا عليها بسرعة، يمكنكم أن تضيفوا إليها بضع نقاط من العسل الطبيعي أو رشّة من القرفة التي تساعدكم على النحافة أو ملعقة صغيرة من الحليب القليل الدسم.
ستوفّرون على انفسكم مئات الكالوريهات يومياً التي يسببها لكم الحليب والسكّر.

لا تنسوا أن المعدّل المسموح من القهوة هو كوب صغير إلى كوبين يومياً. أما إذا شربتم أكثر من ذلك فسوف يؤدي الكافيين إلى اضطراب في الهرمونات وأهمها هرمون الأنسولين الذي يتحكّم بعملية زيادة الوزن.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More