لا تسمحوا للأشياء العديمة الفائدة بأن تحتل حياتكم: 10 نصائح لا غنى عنها لتنظيم منزلكم وحياتكم

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

10 نصائح لا غنى عنها لتنظيم حياتكم ومنزلكم

يُعد فن “التخلص من كل ما ليس ضرورياً” اتجاهاً قوياً مستوحى من فن البساطة. مبدأه بسيط للغاية: لا تحافظوا على ما هو ليس أساسياً للعيش. بدون التوجه إلى أقصى الحدود، بإمكاننا تبني بعض قواعد التنظيم لكسب المساحة، والتمتع بالسكينة والرفاهية، وإيجاد بيئة متناغمة. تخلصوا من الأشياء العديمة الفائدة

يشمل هذا العمل على الذات فهم الأسباب التي دفعتكم إلى جمع أشياء عديمة الفائدة حتى أصبحتم مصابين بالتجميع المرضي. سواء كنتم تخافون اتخاذ قرار (برمي الأشياء)، أو قمتم باختيار خاطئ (اشتريتم أشياء عديمة الفائدة)، أو استثمرتم عاطفياً بشيء ما، عليكم أن تفهموا أن الشيء لا يمتلك إلا القيمة والفائدة التي تمنحونه إياها. لن يتم إصلاح الشيء المكسور منذ سنوات بمعجزة، وعليكم اتخاذ قرار رميه. تقتضي الخطوة الأولى لتنظيم حياتكم إدراك أنكم تحاولون التماس الأعذار للاحتفاظ بالأشياء العديمة الفائدة.

بمجرد إدراك ما يحدث، ستغيرون تدريجياً نظرتكم تجاه الأشياء وستبدأون بالعمل من أجل التنظيم. استعينوا بنظرة شخص محايد ولا تحتفظوا سوى بما هو جميل أو مفيد، لأنكم لا تستحقون أقل من ذلك. من أجل أن يصبح المكان منظماً، أحيطوا نفسكم بالأشياء ذات القيمة العالية، المفيدة، والممتعة.

أصبحتم الآن جاهزين نفسياً لتخطوا خطوة في عالم التنظيم. إذا كنتم لا تستطيعون تحمل تلك الخزائن المتراكمة، وكنتم تجهلون من أين تبدأون، إليكم بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدكم.

ارجعوا خطوة إلى الوراء وراقبوا: من أجل أن تدركوا حال الأماكن بشكل أفضل، التقطوا صورة لخزائنكم، أدراجكم، وغرف التخزين. سترون عندها الفوضى التي تعمها وسيساعدكم ذلك على التفاعل واستعادة السيطرة على الأمور.
ابدأوا بأسهل الأمور: ارموا كل ما لا يعمل أولاً. لا تحتفظوا بأي شيء مكسور، وانسوا العذر التالي: ” سأصلحه، لا بد أنه سيعمل يوماً ما”!

امضوا قدماً على مراحل متعددة: ابدأوا تدريجياً بالأشياء الأقل خطورة. صنفوا الأشياء العديمة الفائدة حسب الصعوبات التي تواجهونها عند الانفصال عنها، وابدأوا بأقلها تصنيفاً. قوموا بذلك على مدار أيام عديدة إذا لزمت الحاجة وكرروا العملية.

لا تحتفظوا بنسخات متعددة من أي شيء: هل أنتم بحاجة إلى 3 قلايات كهربائية، 6 قدور ضغط، أو 20 كوب؟ لا داعي لرميها، بإمكانكم عرضها للبيع على الإنترنت إذ قد تكون مفيدة لأشخاص آخرين وعديمة الفائدة بالنسبة إليكم.
اختاروا 3 أمور مفضلة من كل نوع من الأشياء (الفساتين، الأحذية، العطور…): أو اختاروا 5 من كل نوع. سيسمح لكم ذلك بالاحتفاظ بما هو ضروري فقط.

أعيدوا ترتيب خزانتكم: في نهاية الموسم، ستلاحظون أنكم لم ترتدوا بعضاً من ثيابكم. تخلصوا منها.
إذا كنتم تملكون أدنى شك حول مدى ضرورة بعض الأشياء، وضبوها في صندوق كما لو كنتم تتحضرون للانتقال من المنزل. كلما احتجتم إلى شيء ما، أحضروه من الصندوق. بعد فترة من الوقت، ستلاحظون أنكم لم تستخدموا سوى 20% من محتوى الصندوق! الـ80% الأخرى جميعها عديمة الفائدة.

طبقوا قاعدة 20/20: تنص هذه القاعدة على ضرورة التخلص من الأشياء التي لا تحتاجون إليها إذا كانت تكلّف أقل من 20 دولار، أو إذا كانت موجودة في السوق على مسافة 20 دقيقة منكم. تم وضع هذه القاعدة لطمأنتكم. في حال الضرورة القصوى، سيكون من السهل إيجاد الشيء في السوق وشراؤه.

قوموا بالحدّ من الأثاث ومساحات التخزين: لا تشتروا خزائن وصناديق جديدة. ستجدون نفسكم تملأونها بأشياء أخرى عديمة الفائدة وغير ضرورية.

premium freepik lisence

بعد إفراغ الصناديق جميعها، لا تقوموا بملئها من جديد، ولا تعيدوا شراء ما قمتم برميه. احذروا من التخفيضات، العروض، والحسومات: هي ليست إلا فخاً يدفعكم لشراء الأشياء، وبالأخص تلك التي لا تحتاجون إليها.
ستساعدكم هذه النصائح على أخذ زمام الأمور والبدء في تنظيم حياتكم. إنها عملية صعبة، ولكن فور أن تخطوا الخطوة الأولى، سيصبح من الطبيعي جداً بالنسبة إليكم أن تتخلصوا من كل ما لا تحتاجون إليه.

لا يتعلق الأمر بالتسرع، بل بالقيام بالأمور بوتيرتكم الخاصة. شيئاً فشيئاً، ستستعيدون السيطرة على منزلكم وحياتكم دون أن تسمحوا للأشياء العديمة الفائدة بأن تحتلهما. بعد التخلص منها، ستلاحظون أن المساحات الفارغة أمر رائع، وأن عبارة “الأقل هو الأكثر” هي حقيقة ملموسة: تكسبون الكثير من الحرية مقابل كل ما تخسرونه من أشياء غير مفيدة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More