5 نبتات ازرعوها في منزلكم أو حوله ولن تروا الناموس (البعوض) بعد الآن

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

من حسن الحظ أنّ ثمة حلول طبيعيّة لمكافحة الناموس. لتستمتعوا بسهراتكم في الهواء الطلق من دون إزعاج، تقضي الحيلة بأن تستعملوا النباتات التي تُبعد الحشرات بشكل طبيعيّ. ستشعرون بالراحة وتنعمون بالهدوء بعد توزيعها في أماكن استراتيجيّة على الشرفة أو في الحديقة!

1. النعناع

يُعتبر النعناع طارداً طبيعيّاً للبعوض (الناموس). ينتشر النعناع بشكل سريع وكثيف جداً في الحديقة. بالتالي، يُفضّل أن يتم زرعه في أصيص إلا إذا أردتم أن يجتاح الحديقة كلها!

في الواقع، يصعب التخلّص من النعناع بعد أن يستقر جيداً في الحديقة. يشيع استخدام أوراق النعناع لتعطير الشاي الثلج وغيره من المشروبات الباردة. غالباً ما ننسى أنّ الخصائص العطريّة لأوراق النعناع موجودة أيضاً في السيقان والأزهار.

طريقة الاستعمال

يمكن استخلاص زيوت النعناع العطريّة بسهولة إذا ما بذلنا بعض الجهد. امزجوا هذه الزيوت مع خلّ التفاح والقليل من السبيرتو (أو ماء زهر نبتة المشتركة/هماماليس) لصناعة سبراي مضاداً للحشرات.

لإبعاد الحشرات عن النباتات المحيطة، ازرعوا النعناع في أصص وضعوها في أماكن استراتيجيّة في الحديقة أو الفناء.

نصيحة إضافية: لتنشيط نمو البروكولي والملفوف (الكرنب) واللفت، يكفي أن تضيفوا بعض أغصان النعناع إلى نشارة التسميد.

2. حشيشة الليمون (السترونيلا)

تُعدّ حشيشة الليمون طارداً طبيعيّاً للبعوض.
يتكوّن زيت حشيشة الليمون العطري من السترال، الجيرانيول، الميرسين، الليمونين وخاصة السيترونيلال. وهذه مكوّنات طبيعيّة تُستخدم في الشمع التجاري المضاد للبعوض.
في الواقع، إنّ الخصائص المضادة للبعوض التي تتمتع بها حشيشة الليمون معروفة على نطاق واسع. وأنا واثق من أنكم سمعتم بها من قبل. أثناء فصل الصيف، نجد بسهولة في المتاجر شموعاً مصنوعة من حشيشة الليمون.
إنّ حشيشة الليمون نبتة عشبيّة طاردة تنمو بسرعة ويمكن أن يبلغ ارتفاعها بسهولة 120سم وعرضها 90سم، وذلك خلال فصل واحد!

طريقة الاستعمال:

في معظم الظروف المناخيّة، تُعتبر حشيشة الليمون نبتة سنويّة أيّ أنّ دورة حياتها لا تدوم سوى سنة واحدة. يمكن أن نزرعها في أصيص أو في تربة معرّضة لأشعة الشمس وقادرة على تصريف المياه.

نبتة عطريّة ذات رائحة حمضيات ناعمة كما أنّ أوراقها مفيدة في المطبخ. استخدموا حشيشة الليمون في الوصفات المعدّة بالدجاج أو لتنكيه الحساء والصلصات للسلطة. تستخدم العديد من الوصفات الأسيويّة حشيشة الليمون.

3. زعتر الليمون

يُعتبر زعتر الليمون طارداً طبيعياً للبعوض (الناموس)
هذه النبتة غير المتطلبة نبتة معمّرة أيّ أنها تستطيع أن تعيش سنوات عدة وأن تُثمر مرات عدة خلال حياتها. يمكن زراعتها بسهولة في الأراضي الجافة والصخريّة والقليلة العمق. كما يُزهر زعتر الليمون جيداً في حديقة الأعشاب العطريّة التي تزرعونها، شرط أن يكون المكان معرّضاً بشكل جيد لأشعة الشمس.

طريقة الاستعمال:

اعلموا أنّ النبتة نفسها لا تطرد البعوض! في الواقع، عليكم أولاً أن تهرسوا أوراقها كي تُطلقوا زيوتها الطاردة للبعوض.
لا تقلقوا فالأمر ليس معقّداً. يكفي أن تقصّوا بعض غصون زعتر الليمون وأن تفركوها بين أيديكم. لكن عليكم أولاً أن تجروا اختباراً لكي تتأكدوا 100% من أنّ هذه النبتة لا تسبب لكم أيّ حساسيّة أو تهيّجاً في البشرة.
لتحديد قدرتكم على تحمّلها، افركوا الأوراق المهروسة على مساحة صغيرة من الساعد لبضعة أيام.

4. المليسة أو الترنجان Melissa
الناموس
pixaba

إنها طارد طبيعيّ للبعوض.
إن كنتم تتعرضون مثلي للسعات البعوض باستمرار، فلا تترددوا في زراعة هذه النبتة في الحديقة. ازرعوها أيضاً في أصص توزّعونها في الأماكن الاستراتيجيّة من المنزل أيّ حول النوافذ والأبواب.

5. الحشف أو الملتويّة Lantana

طارد طبيعيّ للبعوض.
ازرعوا هذه الزهرة في الحديقة أو في أصص تضعونها حول نوافذ المنزل لطرد البعوض. فهي ليست أزهاراً جميلة وحسب بل قادرة أيضاً على أن تُبعد عنكم الحشرات.

حيلة إضافيّة

إنّ أفضل حيلة لمكافحة الحشرات لاسيّما البعوض هي الحرص أولاً على عدم جذبها.
تنصح الدكتورة بانيسي بالتالي: “لعل أفضل ما يمكن أن نفعله لخفض أعداد البعوض هو أن نتخلّص من أماكن المياه الراكدة.”
لماذا؟ لأن البعوض يتكاثر بشكل جماعيّ وكبير في مثل هذه الأماكن.

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More