لمَ علينا أن نزرع عبوات من البلاستيك في الحديقة في الخريف؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

زرع عبوات من البلاستيك: عندما تبدأ الحرارة بالانخفاض، من المهم أن نحدد النباتات التي لا تحتمل البرد لحمايتها منه. إليكم حيلة لإبقاء نباتات الحديقة دافئة حتى عندما تنخفض درجات الحرارة.

ما فائدة زرع عبوات من البلاستيك في الخريف بالنسبة إلى نباتات الحديقة؟

إن كان لديكم في الحديقة نباتات لا تحتمل البرد، فننصح بحمايتها بواسطة عبوات من البلاستيك. هذه الحيلة التي تسمح بإعادة تدوير النفايات ستساعدكم على تغطية النباتات وإبقائها بعيداً عن البرد. ولهذه الغاية، ستحتاجون فقط إلى عبوة كبيرة من البلاستيك ومقص. قصّوا قعر القنينة واحتفظوا بالجزء العلوي الذي يضم عنقها. أزيلوا الغطاء لتسمحوا للهواء بأن يدخل فلا تختنق النبتة ثم ضعوا هذا الجزء من القنينة على النبتة التي رغبون في حمايتها. ضعوا التربة حول القنينة واضغطوها جيداً كي تثبّتوها فلا تتزحزح عندما يهب الهواء.
ننصح بهذه الحيلة بشكل خاص خلال فصل الشتاء لحماية النباتات التي لا تحتمل موجات البرد. لا تقلقوا إذا امتلأت العبوات بالبخار إذ أنّ بخار الماء سيسيل في الأرض ويرطّب النباتات. بعد موجة البرد، احرصوا على ألا تنزعوا العبوات بعنف وقوة فالنباتات تحتاج لأنّ تتعوّد تدريجياً على الطقس الجديد.

ما هي الحيل الأخرى لحماية النباتات من البرد؟

ثمة حيل أخرى غير استخدام العبوات البلاستيكيّة لحماية النباتات من البرد.
إن كانت النباتات النفضيّة، أيّ النباتات التي تفقد أوراقها، قادرة على مقاومة البرد فإن النباتات الدائمة الخضرة حساسة أكثر على الطقس البارد والصقيع. في الواقع، يؤدّي الصقيع إلى تبلّر الماء الموجود في النسغ ما يزيد من حجمه وهذا من شأنه أن يفضي إلى انفجار خلايا النبتة.

• المهاد أو السماد النباتي لحماية النباتات من البرد

يمكنكم بسهولة حماية النباتات المزروعة في التربة مباشرة بفضل المهاد النباتي الذي يتألف من غطاء من الأوراق اليابسة واللحاء أو حتى من السماد أو قشّ الكتان. وبهذه الطريقة، لا تحمون جذور النباتات وحسب بل تسمّدون هذه النباتات. في الواقع، يشكّل المهاد النباتي مادة جيدة لتخصيب التربة.

• استخدموا غطاء حماية رقيقاً للنباتات الضعيفة

عند حلول البرد الشديد، يُنصح بحماية النباتات الحساسة والضعيفة، مثل النباتات الاستوائيّة، بواسطة غطاء حماية حيث تغطى الأجزاء الواقعة فوق التربة من النبتة من دون أن يحول ذلك دون وصول الماء إليها.

استخدموا جرساً لحماية النباتات

يمكنكم حماية نباتات الحديقة الصغيرة بواسطة جرس من الزجاج أو من البامبو أو الخيزران. يحمي هذا الغطاء الذي يتخذ شكل الجرس النباتات من البرد والصقيع.

• استخدموا أوراق الصحف للنباتات المزروعة في أصص

لحماية نباتاتكم المزروعة في أصص والموضوعة في الخارج، يمكنكم أن تلفّوا الأصيص بأوراق الصحف. كما يُنصح برفع الأصص على حجارة من الأجر لعزلها عن الأرض والحؤول دون تجمّد المياه في الصحون أسفلها. في الواقع، من المهم نزع الصحن الموضوع في الأسفل.
يمكنكم بفضل هذه الحلول أن تحموا نباتاتكم الحساسة من البرد عندما تبدأ الحرارة بالانخفاض. ويمكنكم بهذه الطريقة أن تمضوا شتاءً هادئاً.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More