رمي زيت علبة التونة في حوض المطبخ فكرة سيئة: إليكم السبب

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

غالباً ما نستخدم علبة التونة المحفوظة في الزيت في وجباتنا، إما أن نضيفها إلى السلطات وإما أن نستعملها لإعداد سندويشات لذيذة أو لترافق طبقاً بارداً، لاسيما وأنها خفيفة وسهلة التحضير. لكن، أين ترمون الزيت في العادة؟ في حوض المطبخ، أليس كذلك؟ وفي الحمام أحياناً. إنه تصرّف تلقائي نُقدم عليه كلنا تقريباً ويبدو لنا منطقياً جداً في حدّ ذاته.

لكنها فكرة سيئة: لعلكم لا تدركون ذلك إلا أنّ هذه الحركة يمكن أن تضرّ كثيراً بالبيئة وأن تتسبب بمشاكل غير متوقّعة في المنزل. اكتشفوا لما عليكم أن تغيّروا هذه العادة السيئة.

لمَ عليكم أن تتجنّبوا رميّ هذا الزيت في حوض المطبخ؟

يبدو لكم طبيعياً بالتأكيد أن ترموا هذا الزيت الذي لا تستهلكونه. لكنه وعلى غرار زيوت القلي، غير قابل للتدوير ويتسبب بتلوّث البيئة. ولا يقف الأمر عند هذا الحدّ: عند سكبه في حوض المطبخ، يمكن أن يؤدي إلى انسداد المواسير ما يتسبب بدوره بانبعاث الروائح الكريهة وبركود المياه. وستضطرون بعد حين إلى معالجة مسألة الانسداد هذه. يجب تجنّب استعمال المواد الكيميائيّة لفتح الأنابيب المسدودة لأنها ملوّثة وضارة أيضاً. ولتجنّب هذه المشاكل كلها، يُفضّل أن تعتادوا على عدم رميّ الزيت في حوض المطبخ أو في الحمام.

لكن، كيف يمكن لنا أن نتخلّص من هذا الزيت؟ يكمن الخيار الأفضل في سكب الزيت في مرطبان أو في زجاجة كما تفعلين بزيت القلي. احتفظي بهذا الزيت في مكان بعيد عن الحرارة قبل أن ترسليه إلى مركز متخصص يُعنى بمعالجة الزيوت الغذائيّة المستعملة.

زيت التونة المحفوظة: غنيّ بالأوميغا 3

لكن لمَ نفكّر على الفور في رميّ الزيت الذي تُحفظ فيه التونة؟ إن كنتم لا تحبون الهدر، فاعلموا أنكم تستطيعون استهلاك هذا الزيت بكل أمان فهو غني بالأوميغا-3، هذه المادة المفيدة للصحة. بالتالي، يمكن استعمال زيت التونة بأشكال مختلفة في المطبخ. يمكنكم تحديداً أن تستخدموه لتتبيل الأطباق المعدّة من ثمار البحر، أو لقلي الحبّار أو إعداد حساء السمك… كما يمكن سكبه مباشرة على التونة لإعداد معجون لذيذ تستخدمونه للدهن على قطع الخبز الصغيرة التي تقدّمونها كمقبّلات.
ملاحظة: عند شراء التونة، اختاروا زيتاً ذا نوعيّة جيّدة ومعصوراً على البارد. يمكنكم عندئذ أن تعيدوا استعماله كما ترغبون في كافة أشكال الوصفات.

إنّ مدة صلاحيّة المعلّبات طويلة. ولتخزينها في أفضل ظروف، لا بدّ من حفظها في أماكن باردة نسبياً وجافة حيث لا تتعرّض لأشعة الشمس. ولإبعادها عن أيّ مصدر للحرارة من شأنه أن يفسدها بشكل سريع، يُفضّل أن تُحفظ في خزانة أو غرفة المؤن بعيداً عن أشعة الشمس، في مكان مغلق بشكل جيد يحميها من العوامل الخارجيّة.
من ناحية أخرى، يُفضّل وضع المعلّبات الأكثر قدماً في الصف الأمامي لاستهلاكها قبل غيرها ووضع تلك التي قمتم بشرائها حديثاً في الخلف لأنّ مدة صلاحيتها أطول بالتأكيد. مما لا شك فيه أنه من الحكمة أكثر أن نتحقق دوماً من تاريخ انتهاء صلاحيّة المأكولات قبل استهلاكها. في بعض الحالات، يمكن لبعض أنواع المعلّبات أن تدوم حتى عامين اعتباراً من تاريخ انتاجها.

لا داعي لوضع علبة التونة في الثلاجة (البراد) إذا لم تكن مفتوحة. لكننا ننصحكم بشدة أن تضعوا ما يتبقّى من علبة التونة بعد فتحها في علبة مخصصة للأطعمة تُقفل بإحكام وأن تحفظوها في البراد ليوم أو اثنين. إن كان الوعاء زجاجياً، فيمكنكم ترك التونة فيه بعد إقفاله جيداً.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More