كم من الوقت يمكن حفظ المعكرونة المطهيّة في البراد (الثلاجة)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

حفظ المعكرونة المطهيّة: إذا قمتم بطهي كمية كبيرة من العكرونة واحتفظتم بما تبقى منها في البراد، فانتبهوا لأنها لا تُحفظ إلى ما لا نهاية. اتبعوا هذه القاعدة الأساسيّة لئلا تتعرضوا للتسمم.
من لا يعلم هذا؟ الأمر لغز وسيبقى كذلك لكن ينتهي بنا الأمر دوماً بطهي كمية كبيرة من المعكرونة. ويعمد البعض إلى وضع الكمية الفائضة في البراد (الثلاجة) لأنه من المؤسف رميها. ويقول الكثيرون: لا بأس، سأتناول البقايا في الأيام القادمة. لكن وبعد مرور يومين، يبدو جلياً أنّ المعكرونة أصبحت لزجة والتصقت ببعضها البعض- كما أنّ طعمها لم يعد لذيذاً.

يوضح الخبير: هل المعكرونة مشحونة بالجراثيم التي تدور في البراد؟

كم من الوقت يمكن حفظ المعكرونة في الثلاجة- من دون أن نخشى تعريض صحتنا للخطر؟ يشرح البروفسور ديرك بوكهمال، عالم الأحياء المجهريّة في جامعة العلوم التطبيقيّة في راين-وال، المسألة في مقابلة أجرتها معه صحيفة Good Health (الصحة الجيدة). يرى العالم أنّ ثمة قاعدة عامة ثابتة وواضحة جداً:
المعكرونة المطهوة لا تُحفظ في البراد أكثر من ثلاثة إلى أربعة أيام.
وينطبق هذا أيضاً على النشويات الأخرى: فالبطاطا المقليّة أو المسلوقة بقشرها لا تُحفظ في البراد إلا لثلاثة أيام تقريباً فيما يُحفظ الأرز المطهو مدة يومين فقط. والسبب في ذلك هو أنّ النشاء الموجود فيه حساس على البكتيريا، فأبواغها (خلايا التكاثر) لا تُقتل تماماً عند غليها في الماء الساخن. كما أنها لا تُقتل أيضاً عند تسخينها بالمايكرويف على سبيل المثال، وذلك بحسب البروفسور ديرك بوكهمال.
اتبعوا طريقة تخزين مناسبة وعملية تنظيف ملائمة فتُفقدون الجراثيم حظوظها
لتتجنبوا انتشار الجراثيم في البراد، وحتى لا تنتقل على سبيل المثال إلى علبة الحليب الكرتون المفتوحة، ينصح البروفسور بتوضيب المعكرونة المعدّة بصلصة الطماطم واللحم المفروم (بولونياز) في عبوة مقفلة بعد أن تبرد مباشرة. يجب أن يتم ذلك بعد ساعتين من انتهاء عملية الطهي كحدّ أقصى، فهذا سيحول دون تكاثر الجراثيم بسرعة كبيرة.
إذا رغبتم في تسخين المعكرونة في اليوم التالي. يُفضّل أن تعمدوا إلى تسخينها على درجة حرارة 70 درجة خلال دقيقتين على الأقل. أخيراً، ننصحكم بأن تمسحوا البراد بالخل مرة في الشهر على الأقل فتفقد الجراثيم الضارة حظوظها.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More