هل تناول البطاطس المنبّتة أو المبرعمة خطر؟ وكيف نمنعها من الإنبات؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

أن تكتشفوا أنّ البراعم ظهرت على حبات البطاطس فيما أنتم تعدّون العشاء أمر يسبب الإحباط بعد يوم جيد. هل عليكم أن تسارعوا إلى المتجر لتشتروا غيرها؟ هل عليكم أن تأكلوها رغم ذلك؟ هل تطلبون البيتزا بدلاً منها؟ وهل تناول البطاطس المنبّتة أو المبرعمة خطر؟ تابعوا القراءة.

الخبر الجيد هو أنّكم تستطيعون استهلاك البطاطس من دون أن تعرّضوا أنفسكم للخطر حتى بعد ظهور براعمها، شرط أن تكون قاسيّة عند لمسها وألا تبدو مجعّدة جداً. تبقى معظم العناصر الغذائيّة سليمة في البطاطس القاسيّة والمنبّتة. يكفي أن تزيلوا البراعم عن حبات البطاطس القاسيّة وأن تكملوا الوصفة ولا داعي لأنّ تغيّروا مخططاتكم بالنسبة إلى العشاء.

تبدّل عملية الانبات النشاء إلى سكر لتغذيّة نبتة البطاطس الجديدة التي ستنبت انطلاقاً من البراعم الظاهرة. في بداية هذه العمليّة، يمكن أن تجدوا أجزاءً رخوة حول البراعم ويكفي هنا أن تزيلوا هذه البراعم والبقع الرخوة وتصبح حبات البطاطس جاهزة للاستعمال.

متى ينبغي ألا نأكلها؟

مع تقدّم عملية الإنبات، تبدأ حبات البطاطس بالذبول لأنّ النشاء يتحوّل أكثر فأكثر إلى سكر يُستخدم في البراعم الناميّة. وحبة البطاطس الذابلة والمجعّدة والرخوة والمليئة بالبراعم تفقد المزيد من العناصر الغذائيّة ولا تثير الشهيّة. بالتالي، لا تكون الوصفة كما ترغبون ما يعني أنه من الأفضل ألا تستخدموا حبات البطاطس هذه.

كيف نحول دون الإنبات؟

هل تجدون حبّات بطاطس مبرعمة باستمرار في خزانة حفظ المأكولات؟ من الضروري أن تحفظوا البطاطس في مكان بارد نسبياً وجاف وبعيداً عن الضوء إن كنتم تنوون حفظها لفترات طويلة كما ينبغي أن تبقوها بعيدة عن البصل (الذي يجعل البراعم تظهر بسرعة أكبر).

غالباً ما يعالج منتجو البطاطس مزروعاتهم بطرق مختلفة للحؤول دون ظهور البراعم عليها، لكن إن اشتريتم بطاطس عضويّة أو زرعتموها بأنفسكم، فقد تحتاجون إلى بعض النصائح والحيل كي تدوم لأطول وقت ممكن.

اتبعوا اقتراحات التخزين البسيطة هذه لتطيلوا فترة حفظ البطاطس لبضعة أسابيع (أو حتى بضعة أشهر):

إن كنتم تشترون البطاطس بالتجزئة أو تزرعون ما تحتاجونه كل خريف، وأنتم انتقائيون بعض الشيء في ما يتعلّق بنوعيّة البطاطس التي تشترونها أو تزرعونها، فيمكنكم أن تبذلوا بعض الجهد كي تضمنوا بقاء البطاطس صالحة ومحفوظة بشكل جيد طيلة الموسم. بشكل عام، تُحفظ البطاطس الجافة والمنتجة في مرحلة متأخرة بشكل أفضل.
يجب أن نضع البطاطس المزروعة في الداخل لتجفّ في الخارج قبل تخزينها لوقت طويل. إذا تجاهلتم هذه المرحلة البسيطة إنما المهمة فلن تبقى البطاطس صالحة لفترة طويلة كما ينبغي لها أن تفعل.

وأشدد على أنّ البطاطس التي تعرّضت لأيّ ضرر لا تُحفظ جيداً حتى وإن بدا لكم الأمر بديهياً. خزّنوا حبات البطاطس ذات النوعيّة الجيدة بشكل صحيح فتضمنون عدم فسادها أو عدم تبرّعمها قبل أوانها.
علاوة عن هذه النصائح كلها، ستلاحظون أنّ إضافة بعض وصفات البطاطس الجديدة إلى مجموعة أطباقكم سيساعدكم بشكل كبير على استخدام البطاطس قبل أن تتلف أو تتنبّت.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More