لماذا يضع العديد من الناس مفاتيح سيارتهم في المايكرويف؟ وهل عليكم أن تفعلوا مثلهم؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

انتهى عهد علّاقة المفاتيح قرب باب المدخل أو الوعاء المصنوع من البورسلين الموضوع على طاولة الزينة في البهو والمخصص لإفراغ جيوبك. أصبح من الشائع الآن أن يضع العديد من الناس مفاتيح سيارتهم في المايكرويف. يبدو هذا غريباً للوهلة الأولى إنما ثمة سبب خاص يفسّر هذه الحركة. سنخبرك كل ما نعرفه.

هل يمكن أن نتوقّع العثور على مفاتيح السيارة في المايكرويف عند فتحه؟ هذا الأمر أصبح شائعاً في الوقت الراهن. يمكن أن يخطر لنا للوهلة الأولى أنّ ثمة خطأ ناجم عن عدم انتباه مالك السيارة أو أنه اختار مخبأ سرياً لمفاتيحه. في الواقع، هذا التصرّف ليس إرادياً وحسب بل هو مهم جداً أيضاً! دعونا نرى السبب.

لمَ نضع مفاتيح السيارة في المايكرويف؟

لا يصحّ وضع كافة أنواع المفاتيح في المايكرويف. في الواقع، إنّ المفاتيح التي غالباً ما نجدها في هذا الفرن هي الالكترونيّة منها أيّ “التحكّم عن بعد”: هذه المفاتيح التي تسمح بفتح أبواب السيارة وإقفالها فضلاً عن تشغيل المحرك من دون أن نلمس شيئاً، ومن دون الحاجة إلى وضع المفتاح في القفل. إنّ المفتاح أو البطاقة عبارة عن جهاز تحكّم عن بعد يحتوي على جهاز إرسال واستقبال آلي تتعرّف عليه السيارة ما إن نصبح على مقربة منها. وإذا كان هذا الجهاز عملياً ويسهّل علينا حياتنا عبر تجنيبنا البحث عن مفاتيحنا في كل مكان، أو إفراغ حقيبة يدنا للعثور عليها أو وضع المشتريات من يدينا عندما نكون محمّلين بها… إلا أنّ ثمة نواحٍ سلبيّة له كفتح أبواب السيارة بشكل تلقائي عندما نمرّ بقربها فضلاً عن السرقة.

نعم، من السهل قرصنة هذا النظام الذي لا يعتمد على المفتاح. فثمة تقنيّة معروفة جداً في السطو وتقوم على استخدام مضخّم يسمح بإطالة الإشارة الصادرة عن المفتاح لأكثر من 100م. عند التموضع على مقربة من البيت مع هذه الأداة، ستصل إشارة المفتاح إلى السيارة المركونة في الشارع فيُفتح الباب بشكل آلي. ولا يبقى أمام السارق إلا أن يضغط على زر التشغيل لتنطلق السيارة وهو في داخلها!

مفاتيح سيارتهم
premium freepik license

إذن، ما هو دور المايكرويف في هذا كله؟ هنا يلعب المايكرويف دوراً. فبفضل المواد التي يتكوّن منها، سيتمكّن المايكرويف من حجب الموجات وبالتالي منع أيّ مضخّم محتمل من الوصول إلى المفاتيح. يلعب المايكرويف إذاً دور الجهاز ضد السرقة والخزنة، وينطبق الأمر نفسه على البراد (الثلاجة) إلا أنّ الرطوبة والقطع الالكترونيّة في المفاتيح لا يتناسبان معاً. تجدر الإشارة إلى أنّ هذه التقنية ليست موثوقة 100% وأنّ ثمة طرقاً مضمونة أكثر.

كيف نحمي مفاتيح السيارة بشكل فعّال أكثر

لعلكم أدركتم أنّ عليكم أن تنتبهوا جيداً لمفاتيح السيارات الحديثة لأنّ النتائج وخيمة في حال فقدها أو قرصنتها. ومن المفارقات اللافتة هنا أنّ التقنيات الموجودة في السيارة الحديثة تجعل سرقتها أسهل.
معلومة مهمة: إذا تمت سرقة سيارتكم من دون تسجيل أيّ كسر وخلع كما في الحالة التي تحدثنا عنها سابقاً، فلن تقبل شركة التأمين بدفع أيّ تعويض. بالتالي، يفضّل أن تتزوّدوا بعلبة أو محفظة صغيرة مضادة للسرقة، مصممة خصيصاً لمنع الموجات. احرصوا على أن تستحصلوا على واحدة للمفاتيح التي تستعملونها وأخرى لمفاتيح الاحتياط الموجودة في المنزل. علينا توخّي الحذر على الدوام! ستصبح مفاتيحكم آمنة بهذه الطريقة ويستحيل قرصنتها.
أصبح لديكم المعلومات الكافيّة لتتجنبوا الوقوع ضحيّة عمليات السرقة الخفيّة المتزايدة التي تحصل في الشارع وفي أيّ وقت من النهار من دون أن تلفت الانتباه والتي تحوّلت إلى كوابيس للسائقين.

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More