هل يمكننا أن نأكل موزة أصبحت قشرتها سوداء ؟ ومتى تصبح سامة؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

هل الموزة السوداء الناضجة جداً قابلة للاستهلاك؟ أنا واثقة من أنكم طرحتم على أنفسكم هذا السؤال من قبل! صحيح أنّ الموزة التي تصبح بهذا اللون تثير الاشمئزاز بعض الشيء… ونعتقد عموماً أنها غير صالحة للأكل ونعمد إلى رميها في القمامة! لكن هل أنتم واثقون من أنّ علينا أن نهدر هذه الفواكه ما إن تعلوها البقع السوداء؟ لست واثقة من ذلك… فاللون الأسود في قشرة الموزة دليل على احتوائها على المزيد من العناصر الغذائيّة! إذن، دعونا نرى معاً إن كان بإمكاننا فعلاً أن نأكل الموز الأسود الناضج جداً.

هل يمكننا أن نتناول الموز الذي تحوّل لونه إلى الاسوداد؟

نميل عموماً إلى رميّ حبات الموز التي تصطبغ باللون الأسود. في الواقع، يمكننا تناول الموزة طالما أنّ آثار العفن لا تظهر عليها. وتفوح الروائح العطرة كلها منها عندما تصبح ناضجة جداً!
تتغيّر التركيبة والطعم والنكهة مع استمرار ظهور البقع السوداء، كما تزداد حلاوة هذا النوع من الفاكهة أكثر.
إذن، قشرة سوداء أو بقع سوداء أو طرف أسود… لا داعي للهلع! إنها مجرد مراحل نضج هذه الفاكهة المختلفة.

premium freepik license
هل يمكننا أن نتناول موزة يظهر السواد في منتصفها؟

أعددت مؤخراً قالب حلوى بالموز وقد لفتني أمر ما. عندما قمت بهرس الفاكهة، كانت إحداها سوداء من الداخل، في وسطها فقط (على مستوى اللبّ).
ساورني عندئذ الشك وتساءلت: هل يمكنني تناولها؟ لذا، قمت ببعض الأبحاث وما اكتشفته كان مدهشاً. إنّ حبات الموز التي اسودّت في منتصفها ليست صالحة للأكل في معظمها… يمكن للموز المصاب بهذا المرض أن يبدو أصفر من الخارج… لكنه أسود في الوسط أيّ في داخله.
تحمل هذه الظاهرة اسم “متلازمة اللبّ الأسود” ويمكن أن تتأتى عن شيئين.

إما أنها عدوى فطريّة (وجود فطريات) وإما أنها دليل على كدمات لحقت بالقشرة جراء سوء نقلها أو تخزينها. لعلها على سبيل المثال سقطت أو هرست في المستودعات.
في كلا الحالتين، لا تأكلوا الجزء الأسود الموجود في منتصف اللب، إذ قد يسبب لكم مشاكل صحيّة كالإسهال والتقيؤ.
لكن إذا حافظ ما تبقى من الموزة على لونه الجيّد، فيمكنكم استهلاك هذا الجزء. يكفي ألا تتناولوا الجزء الأسود فهو غير صالح للاستهلاك.

النتيجة

أصبحتم تعرفون الآن أنّ بإمكانكم أن تستهلكوا الموزة السوداء الناضجة جداً من دون أيّ خطورة. إذا لم تظهر على الموزة أيّ آثار تعفّن، فهذا يعني أنها قابلة للهضم وغير سامة. ولن تعانوا من آلام في البطن.
إذن، لا تترددوا في استعمالها في وصفات الحلوى والمثلجات المختلفة.

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More