كم مرة يمكنك إعادة استخدام زيت الطهي؟ النصيحة التي تنتظرها كل ربات المنازل

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

لتحضير بطاطس مقرمشة لذيذة، قلي السمك، أو طهي دجاج مشوي شهي، غالباً ما نستخدم الكثير من زيت الطهي. بالطبع، لا تعتبر هذه الطريقة صحية لأنها دهنية كثيراً، ولكنها لذيذة فعلاً لدرجة يصعب مقاومتها. لتجنب الهدر، نحن نحتفظ بالزيت المتبقي لاستخدامه لاحقاً. ولكن كم مرة بإمكاننا استخدامه بعد ذلك؟ من منكم يعرف بالضبط كم مرة يُسمح لنا باستخدام هذا الزيت دون أن يشكّل خطراً على صحتنا؟

كم مرة يمكنك إعادة استخدام زيت القلي؟

يحير هذا السؤال الجميع. أولاً، عليك أن تأخذي بعين الاعتبار درجة تدخين زيت الطهي. ننصحك باستخدام نوع زيت تكون درجة تدخينه عالية. على سبيل المثال، هناك زيت الزيتون البكر الذي تتراوح درجة تدخينه ما بين 190 إلى 210 درجة مئوية. بعكس ما يظنه العديد، إن الدهون الموجودة فيه مناسبة تماماً للقلي.

تعتمد إمكانية استخدام الزيت على المأكولات التي نرغب بقليها. تتطلب بعض الأطعمة كمية زيت أكبر بكثير من غيرها. لا يجب عليك إهدار الزيت المتبقي: يمكنك استخدامه أكثر من مرة. ومع ذلك، عليك اتباع بعض القواعد الصارمة لأنه كلما سخن الزيت أكثر، خسر خصائصه المفيدة. عليك إذن أن تنتبهي: عند صب الزيت في المقلاة،، إذا لاحظت أنه على وشك أن يخرج الدخان منه، أن يحترق، أو أن يشكل رغوة، عليك برميه فوراً. في هذه الحالة، يجب عليك عدم استهلاكه، لأنه قد يشكل خطراً على الصحة.

نصيحة مهمة: عند استخدام زيت القلي لأول مرة، انتظري حتى يبرد تماماً قبل تصفيته بواسطة منخل شبكي ناعم للغاية. بعد ذلك، يمكنك حفظه في وعاء مغلق باحكام بعيداً عن ضوء الشمس وفي مكان مظلم.
لكل طباخ طريقته الخاصة في حفظ الزيت: يحفظ البعض زيت دوار الشمس في وعاء زجاجي، بينما يتركه البعض الآخر في وعاء مغطى ويصفّونه عندما يحتاجون إلى استعماله من جديد.

زيت الطهي
adobe.stock
ما هو إذن عدد المرات التي يُسمح لنا بإعادة استخدام الزيت بها؟

ينصح العديد من الطهاة بتجنب إعادة استخدام زيت القلي إلا في الحالات الطارئة. هم ينصحون بالقلي على درجة حرارة أقل من 175 درجة مئوية وباستخدام أقل قدر ممكن من الزيت. إذا سنحت لك الفرصة لتحضير البطاطس المقلية الذهبية واللذيذة، استخدمي زيتاً جديداً وطازجاً.

في المطاعم الكبرى، حيث يتم تشغيل الطلبات تلقائياً ولا يمكن تغيير الزيت في كل مرة، ينصح الخبراء بإعادة استخدامه 3 مرات كحد أقصى. بالإضافة إلى ذلك، هم يصرون على أنه من الأفضل والأقل ضرراً بالصحة استخدام زيت الزيتون بدلاً من دوار الشمس.

معلومة مفيدة: لا ترمي زيت القلي في القمامة ولا في حوض الجلي. تؤدي هذه العادة السيئة التي يمارسها العديد إلى انسداد أنابيب الصرف. بما أن الزيت مادة ملوثة وغير قابلة لإعادة التدوير، عليك حفظه في وعاء يغلق باحكام ووضعه في نفايات خاصة.

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More