لمَ طعم الخيار مرّ؟ أنت تقشرينه بالاتجاه الخاطئ

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يُعدّ الخيار من الخضار الأكثر شعبيّة في فصل الصيف. والخيار المقرمش والرطب والمنعش مثالي في السلطة والعصائر إلا أنّ طعمه يمكن أن يكون شديد المرارة. اكتشفي كيف يمكن تجنّب طعم الخيار المرّ عبر تقشيره. ثمة شيء مؤكّد وهو أنك ستعتمدين سريعاً هذه الطريقة الجيدة في حياتك اليوميّة.
إنّ الخيار غنيّ جداً بالماء ما يجعله أساسياً لترطيب الجسم، وهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والمواد القلويّة.

من المهم أن تعرفي كيف تقشرين الخضار كي تتجنبي الطعم المرّ الذي يخلّفه في الفم.
تحمل المركّبات المسؤولة عن مرارة الخيار والمخلل والأصناف الأخرى من القرعيات اسم كوكوربيتاسين cucurbitacines. وهذه المركبات A وB تضفي على بعض أجزاء النبتة مثل الأوراق طعماً مراً.
وطعم الخيار المرّ لا يعني أنه فاسد فالكوكوربيتاسين هي مركبات كيميائية تنتمي إلى مجموعة الستيرويدات وتأتي عملية انتاجها في الثمار كآلية دفاع طبيعيّة تعتمدها النبتة لحماية نفسها من الحشرات الضارة التي تقضي عليها. نجد التركيز الأكبر لهذه المواد في الأوراق والسيقان بشكل عام.

عند تقشير الخيار، انتبهي للونه فحيث يبدو اللون داكناً أكثر تتواجد المواد التي تجعل طعمه مراً. ينصح الخبراء بتقشيره من الناحية ذات اللون الأفتح.

في بعض الحالات، يرتفع تركيز الكوكوربيتاسين بشكل كبير:

  • يمكن أن يكون طعم الخيار مراً بسبب كثرة الرطوبة خلال الصيف الذي يسجّل درجات حرارة منخفضة نسبياً
  • نقص الرطوبة في الخيام، حيث يُزرع، يزيد من مرارة الخيار
  • يمكن للتعرّض المباشر لأشعة الشمس أن يساهم في ذلك
أحد العوامل هو نسبة الرطوبة المتدنيّة في الخيام

إنّ أبسط وأفضل طريقة لتقطيع الخيار هي قطعه من منتصفه بواسطة سكين. يختفي الطعم المر عندما يتم تقشير الخيار بهذه الطريقة.
كما يمكن تقطيع الخيار بعد تقطيع طرفيه وتقشيره. اثقبي الخيار بواسطة شوكة (باتجاه الطول) ما يمنع الطعم المرّ.
ثمة طريقة أخرى شائعة أكثر في تقطيع الخيار وتقضي بتقطيعه من الأعلى. ضعي القليل من الملح واستمري بفرك القطع معتمدة حركة دائرية. ويمكن أن تقطّعيه من الناحية الأخرى وتفركيها بالملح. بعدئذ، اغسلي الخيار وقطّعيه وستتخلصين نهائياً من الطعم المر.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More