4 حيل لمنع أم أربع وأربعين (الحريشة) من دخول منزلكم

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تختبئ أم أربع وأربعين، هذه الحشرة الطويلة ذات القوائم العديدة المثيرة للاشمئزاز، بين الأعشاب الطويلة، وتحت أكوام الخشب أو الحجارة وفي الأماكن الباردة والمظلمة في المنازل، وفي المطبخ والغرف وصولاً إلى الأسرّة كما يفعل البق أو النمل أو العناكب أو الصراصير… عندما تشعر أم أربع وأربعين أنها في خطر، تهاجم وتعضّ بفضل الخطافتين تحت رأسها. وعلى الرغم من أنّ عضّتها مؤلمة إلا أنها ليست خطرة مبدئياً إلا بالنسبة لمن يعانون من الحساسيّة. على أيّ حال، اكتشفوا كيف تمنعون هذه الحشرات من دخول منزلكم بفضل 4 وصفات طبيعية.

4 حيل لمنع أم أربع وأربعين (الحريشة-مئوية الأرجل) من دخول منزلكم

كافحوا الرطوبة في المنزل
تحتاج هذه الحشرات لأن تعيش في أماكن رطبة. إذا استقرت في المنزل فهذا يعني حكماً أنّ نسبة الرطوبة عالية جداً أو أنّ ثمة تسرّب للمياه في مكان ما.
ابحثوا عن سبب الرطوبة وقوموا بتهوئة المنزل وتجفيفه إلى أقصى حدّ وضعوا في القبو مزيلاً للرطوبة إذا ما اقتضت الحاجة.

احموا المنزل
إذا ما استقرت في منزلكم مستعمرة كبيرة من هذه الحشرات، في القبو بشكل أساسي، فأول خطوة عليكم القيام بها هي التحقق من المزاريب والبالوعات والواجهة الخارجية للمنزل عبر سدّ الشقوق التي تؤدي إلى القبو، لاسيما إن كان المنزل خشبياً.
بعدئذ، تأكدوا من أنّ الحطب المخزّن في المنزل من أجل المدفأة لا يخفي بينه هذه الحشرات وأبعدوا عن واجهة المنزل كافة البقايا النباتية المتحللة.

نظّفوا الأقنية
في حال اجتياح هذه الحشرات للمنزل، عليكم أولاً أن تنظّفوا الأقنية فهذا هو الطريق الذي تسلكه عادة للدخول.
اسكبوا في الأقنية مزيجاً يتكوّن من فنجان قهوة من بيكربونات الصودا وفنجان آخر من الملح الناعم ثم اسكبوا مياهاً غالية تضيفون إليها كوباً من الخلّ الأبيض.
أقفلوا فتحة التصريف. أعيدوا فتح فتحة التصريف ثم اسكبوا مجدداً المياه المغليّة.

أضيئوا الأنوار
تتفادى هذه الحشرات الضوء ولا تحب سوى الأماكن المظلمة. يكفي أحياناً أن تضيئوا الطابق السفلي ليلاً ونهاراً لفترة زمنية لتجعلوها تهرب.

ما العمل عند التعرّض لعضة أم أربع وأربعين

إنّ العضة مؤلمة ولا بد من معالجتها بسرعة وإلا قد تلتهب.
كيف نعالج العضّة؟
نظّفوا مكان العضة بالقليل من الماء والصابون ثم طهّروه.
وبعد مراجعة الطبيب، ضعوا مرهماً يحتوي على كورتيكوستيرويدات وتناولوا مضادات الهيستامين للحساسية.
لكن إذا ترافقت العضّة مع تقيؤ وألم في الرأس وعدم انتظام في نبضات القلب، وإذا شعرتم بحريق في موضع العضّة وأصبحت حمراء ومتورمة فلا تنتظروا بل سارعوا إلى الاتصال بالطوارئ.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More