كيف تميزون الزعفران الأصلي عن المزيف وكيف تستعملونه في الطبخ بالشكل الصحيح؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

الزعفران الأصلي:على درب التوابل…

إذا اردتم شراء الزعفران، ففضلوا المياسم (الخيوط المجففة) التي ليس من السهل تقليدها. افركوها بين الراحتين: يخلّف الزعفران أثراً أصفر داكناً ورائحة مميّزة جداً.

كيف نعرف الحقيقي من المزيّف؟

يمكنكم أن تعرفوا إذا ما كان الزعفران أصلي وحقيقي باستخدام القليل من بيكربونات الصودا (البيكنغ صودا) الذي يُسمّى أيضاً المضاف الغذائي E 500.

رطّبوا طرفيّ الإبهام والسبابة ثم ضعوا أطراف أصابعكم في بيكربونات الصودا وافركوا القليل من الزعفران بين أصابعكم. إذا أصبح لون الأصابع أصفر داكناً فهذه علامة جيدة وتعني على الأرجح أنّ الزعفران الصحيح بين أيديكم.

ينبغي أن تتمكّنوا من سحق خيوط الزعفران التي خضعت للاختبار بسهولة بعد حوالى دقيقة على ورقة بيضاء ونظيفة. إذا لم يصبح لون أصابعكم أصفر أو حتى أزرق، فأنتم تتعرضون لعملية احتيال.

كيف نقوّم نوعيّة الزعفران؟

إنّ لون الزعفران ذي النوعية العالية أحمر داكن، ورائحته كالعسل مع نكهة سلسة، مسكيّة ولاذعة. يمكن أن نستنتج نوعيّة الزعفران من النقاط التالية:

  • نسبة تركيز المادة الصفراء المتدنيّة عند أطراف المياسم
  • عدد المياسم في المدقّة (ثلاثة)
  • لون المياسم الأحمر القاني
  • تاريخ القطاف المذكور على الغلاف
  • المعلومات المتعلقة بالمصدر والنوعية على الملصق
  • السعر

ثمة معايير دوليّة ISO تحدد نوعية الزعفران وتقسّمه إلى أربع فئات مختلفة بحسب اللون والرائحة والطعم.

أفضل الحيل بالزعفران

إزالة بقعة من الزعفران

إن إزالة بقعة من الزعفران أو الكركم عن القماش مسألة صعبة. لهذا، ثمة طرق بسيطة وسهلة لإزالتها بواسطة الصابون البلدي (الطبيعي أو الحلبي) أو الأمونيا أو حتى الغليسرين.
ضعوا المادة على البقعة وافركوا بشكل دائري لئلا تمتد البقعة أكثر.

استخدام الزعفران في المطبخ

ما هي الكمية؟

لا تستخدموا أكثر من 0.2غ من الزعفران لكل حصة غذائيّة، أيّ حوالى ملعقة صغيرة من خيوط الزعفران. إن كانت النكهة بارزة جداً فاستخدموا كميّة أقل.
إنّ رائحة الزعفران الرائعة مرتبطة بالزيوت العطريّة فيه ما يعني أنها طيّارة جداً. بالتالي، فإنّ فن استخدام الزعفران في الطهي يعتمد على الكميّة المناسبة واللحظة المناسبة لإضافته إلى الطبخ.
معلومة: لا ينبغي وضع الزعفران منذ بداية الطهي إذ أنه يفقد نكهاته عندما يتعرّض للحرارة ولا يتبقى من اثاره سوى اللون الأصفر الملفت.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More