الأسرار الستة للناس الذين يبقى منزلهم مرتّباً ونظيفاً طوال الوقت

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

للحصول على منزل نظيف ومرتّب طوال الوقت، من المهم أن تكوني ذكية و منظمة جداً. لا داعي لأن تكوني محترفة في الترتيب، إذا كنت تعلمين كيف تنظفين جميع غرف المنزل بسهولة. هناك ستة أسرار عليك اعتمادها بشكل يومي.
ليس من السهل دائماً أن تحافظي على منزل نظيف كل يوم. مع معرض الأحذية على المدخل، غرفة المعيشة الفوضوية والبقع على الأرض، سرعان ما نصاب باليأس ونفقد حماسنا. لكن هناك طرق ترتيب عملية تجعل منزلك مرتّباً ونظيفاً وتوفر لك مساحة أكبر.

ما هي أسرار الناس لامتلاك منزل نظيف ومرتب جداً؟

لكسب المساحة والحصول على منزل نظيف، تعتبر هذه النصائح الست أساسية كما أنها تساعدك على تنظيف المنزل بشكل أسرع.

1. إزالة الأشياء التي لا تستخدمينها من الأدراج وعن طاولات المنزل

قد تحتوي المساحة التي نرتب فيها الأغراض على أشياء كالفواتير، المفاتيح، أشياء متراكمة تحدث فوضى حقيقية. هذا هو حال المنضدة بالأخص، والأسطح التي تستخدمينها للعمل، والخزانات والطاولات التي قد يتكدس عليها الأوراق التي لم نقم بفرزها بعد.
كما أنه بإمكانك الاحتفاظ بالأشياء التي لا تستخدمينها في درج طاولة السرير أو مكتبك. لجعل المكان مرتّباً احتفظي بما يجب أن تستخدميه في مغلف وقومي برمي كل ما ترغبين في التخلص منه في سلة المهملات.

2. استخدام عادات جيدة لتنظيف المنزل

إذا كنت تميلين إلى ترك الأشياء تتراكم، من المهم أن تعرفي أن حس النظافة هو شيء مُكتسب وأن المنزل المرتّب يحسّن صحتك. هناك سبب آخر قد يدفعك إلى تأجيل العمل وهو أنك تستخدمين مستحضرات التنظيف بطريقة سيئة أو لا تقومين بالتنظيف بشكل منهجي. كما أنه قد لا تتوفر أماكن للتخزين في منزلك.

3. نزع الأحذية قبل الدخول إلى المنزل

لتنظيفٍ ناجح، لا يكفي أن تمرري المكنسة والممسحة. من المهم أن تعيري انتباهك إلى التفاصيل الصغيرة التي لها جميعاً أهميتها. فالأشخاص النظيفون والمرتبيون من الداخل، يضعون أحذيتهم على عتبة الباب كي يمنعوا التراب والقمامة من توسيخ الأرض.

4. تحديد أيام لكل مهمة في المنزل

ليس هذا سراً. فالأشخاص الدقيقون، الذين يمتلكون منزلاً نظيفاً طوال الوقت ومرتباً جداً، يضعون خطة ويعتمدون على حلول فعالة. عادة ما يحددون يوماً لكل روتين في عملية التنظيف ولا ينتظرون حتى تتراكم الأوساخ.
يخصصون خلال أسبوعهم، بعض الوقت لتمرير المكنسة الكهربائية، ترتيب خزانة الملابس أو أيضاً الغسيل. تسمح هذه العناية المخططة بشكل مسبق بتجنب عملية التنظيف الكبيرة التي تحدث كل 15 يوماً.

5. تحديد مكان لتخزين كل صنف من الأصناف في المنزل ليبقى مرتّباً ونظيفاً

سواءً كان الأمر يتعلق بخزانة أو درج، هناك دائماً مكان في المنزل فيه فوضى وهذا يحبط العزيمة عند القيام بعملية الترتيب. لحسن الحظ، من الممكن أن نخصص مكاناً للبريد، المفاتيح، أو أيضاً المنشورات، عبر تركيب رفوف على الجدران في المكتب.

6. ترتيب المنزل بالتدريج.

هناك شيءٌ واحدٌ مؤكد: يعمل الأشخاص الذين يمتلكون منازل نظيفة ومرتبة جداً طوال الوقت، بمنهجية معينة للحصول على مكانٍ مثالي، خالٍ من العيوب. لهذا السبب يرتبون بشكل سريع في كل مساء.
إعادة الوسائد إلى مكانها، طيّ الحرامات، ملء غسالة الأطباق وسلة الغسيل أو الطلب من الأطفال ترتيب ألعابهم، كل هذه أشياء يعتمدونها بشكل يومي. بفضل هذه الأعمال الصغيرة، يمكنكم توديع الفوضى والاستيقاظ صباحاً على منزل مرتب بشكل جيد.

لم يبقَ عليك سوى إعادة تنظيم تحفك وما تستخدمينه للزينة لمزيدٍ من الجمال على الرف.

لا بد أن الفكرة وصلت إليكِ، ستسمح هذه النصائح بالاستفادة القصوى من المساحات، وترتيب وفرز أشيائك للحصول على منزل مرتب بشكل جيد.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More