هرّكم يوقظكم ليلاً باستمرار: 4 أسباب وحلول

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

كيف نعدّل سلوك الهرّة التي توقظنا ليلاً؟

هل تنشّط هرتكم (قطتكم) أثناء الليل أو في الصباح الباكر في محاولة منها للفت انتباهكم؟ لا تقلقوا، هذا السلوك شائع لدى القطط التي لديها وتيرة حياة مختلفة عن وتيرة حياتنا. ولسوء الحظ أنّ هذه العادة يمكن أن تدوم على المدى الطويل فتجعل نومكم مضطرباً يومياً. إليكم بعض الطرق الفعّالة لتعديل هذا السلوك (تهدئة القطط).
عندما لا تُحفّز الهرّة أثناء النهار، لاسيما في غيابكم، فستميل إلى مراكمة الطاقة التي ستفرغها عند عودتكم إلى المنزل. ستبدو لكم كثيرة الحركة ولن تتردد في ايقاظكم ليلاً لتلاعبوها أو تداعبوها، ما من شأنه أن يؤثّر في نوعية نومكم.

ما هي أفضل الطرق لئلا توقظكم الهرة أثناء الليل؟

يقول بنديكت هيفين وهو طبيب بيطري: إن كانت الهرّة تمنعكم من النوم ليلاً، فثمة أسباب متعددة لذلك. يمكن لها أن تشعر بالملل أو بالجوع بكل بساطة. عندئذ، ستموء أو ستحكّ بابكم لتحصّل على بعض المداعبة ما من شأنه أن يوقظكم. ولمعالجة هذا الوضع، يمكنكم اعتماد هذه الطرق التي تسمح لكم بأن تناموا نوماً هانئاً من جديد.

تأكدوا أولاً من أنّ الهرّة ليست جائعة
تهدئة القطط
stock.adobe

يعتبر الجوع أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الهرّة تستيقظ في الليل. بالتالي، لا تستخفوا بالمواء المفاجئ والمتواصل الذي يوقظكم ليلاً. عندما تقفز الهرّة على سريركم فهي تحاول أن توصل لكم حاجتها. قبل أن تخلدوا إلى النوم، تحققوا من طبقها ومن مكان بياتها الذي يمكن أن يكون قذراً. اتركوا لها بعض الطعام والماء للشرب على مقربة منها. احرصوا أيضاً على أن تكون قادرة على الوصول إلى طعامها في أيّ وقت من الليل. إذا قمتم بهذا فلن تحتاج الهرّة لأن توقظكم لتطلب الطعام. وينصح أيضاً بتقديم الطعام للهرّة في وقت متأخر من الليل فإذا امتلأ بطنها لن تشعر بالتأكيد بالرغبة في اللعب. هذه من الأمور الرئيسية لتهدئة القطط.

اهتموا بهرّتكم أثناء النهار

علاوة على الحاجة إلى الأكل، تحتاج الهرة أيضاً إلى نشاطات. بما أنه من الصعب في أغلب الأحيان أن نرعى حيواننا الأليف أو أن نلاعبه طيلة النهار، فستميل الهرة لأن تأخذ أكثر من قيلولة واحدة في النهار لتستيقظ في وقت متأخر من الليل. يكمن الحل المثالي في أن تتمكنوا من اللعب معها خلال النهار لتمنعوها من أن تنام. في حال كان من الصعب عليكم أن تفعلوا هذا، لا بد من أن تخصصوا بعض الوقت للعب معها فور عودتكم إلى المنزل وفي المساء قبل الخلود إلى النوم. كما يمكنكم أن تقدّموا لها نشاطات أخرى في المنزل عبر وضع شجرة للقطط أو إعداد مكان للعب خاص بها بهدف تأمين نوع من النشاط لها في المنزل. إذا كان لديكم شرفة كبيرة أو حديقة، ففكروا في أن تتركوا لها فتحة صغيرة كي تسمحوا لها بأن تخرج إلى الهواء الطلق ما إن تشعر بالملل.

تجاهل سلوك الهرة

تحب القطط والكلاب على حدّ سواء لفت انتباه أصحابها. وغالباً ما تظهر هذه الرغبة أثناء الليل. ومن كثرة ما ترضخون لاستفزازاتها المتكررة، ستحب الهرة هذه اللحظات أكثر ما يدفعها إلى تكرار السلوك نفسه. لكن إذا تجاهلتموها، فلن يكون لديها سبب لتتبع هذا السلوك. تجنّبوا القيام بأيّ ردّ فعل عند الاستيقاظ ليلاً فلا تتحدثوا إليها ولا تزجروها أو تدفعوها عنكم خصيصاً! فإذا تصرفتم على هذا النحو، قد تعززون سلوكها. كما لا فائدة من احتجازها في غرفة أخرى أو معاقبتها إذ لن يفهم حيوانكم الأليف ردّ فعلكم هذا. إذن، ما عليكم سوى أن تتجاهلوها!

تأكدوا من أنّ الهرّة ليست مريضة

إن كانت الهرّة تموء بإصرار، فلعلها تعبّر عن انزعاج أو ألم ما، وليس فقط عن إحساسها بالجوع. إذا تغيّر سلوك الهرة بشكل مفاجئ فقد تكون مريضة. بالتالي، ينبغي مراقبة حالتها والتوجّه عند وجود أيّ شكّ إلى الطبيب البيطري إذ أنّ مواءها يمكن أن يكون أنيناً من الألم.

نستنتج إذاً أنّ الهرة توقظكم ليلاً إما للتعبير عن حاجة وإما بسبب نقص في النشاطات. وستسمح لكم هذه الحيل بأن تغيّروا هذا النوع من السلوك المزعج وتهدئة القطط.

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More