ما العمل عند انسكاب الماء أو القهوة على جهاز الكمبيوتر؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

القهوة على جهاز الكمبيوتر: لا يوجد ما هو أروع من احتساء فنجان من القهوة أو الشاي أو شرب كوب من الماء وبالأخص عندما تجلسون لتعملوا على الكمبيوتر. ومع ذلك، يمكن لبضع قطرات مسكوبة عن طريق الخطأ أن تتلف هذا الجهاز تماماً. إذن، ما السبيل إلى معالجة الوضع فوراً؟ وما هي الخطوات الصحيحة التي يجب اتباعها؟

باشروا بفصل الكمبيوتر عن الكهرباء أولاً

بعد ساعات طويلة من العمل على الكمبيوتر، من المغري أن تدللوا نفسكم بلحظة من الاسترخاء بينما تحتسون مشروباً ما. لإكمال العمل على بعض الملفات في المساء، يلجأ الكثيرون إلى احتساء فنجان صغير من القهوة. وعندما يكون الجو حارًا، ما الذي يمكن أن يضاهي شرب كوب من عصير الليمون البارد أثناء مشاهدة فيلم على جهاز الكمبيوتر؟ إن تناول مشروب ما أمام الشاشة ليس فكرة سيئة في حد ذاتها. ومع ذلك، من الضروري توخي الحذر حتى لا ينقلب الكوب على الكمبيوتر. إذا حدث ذلك، فإن أول ما يجب القيام به هو إيقاف تشغيل الكمبيوتر من أجل الحفاظ على السلامة.

للقيام بذلك، اضغطوا على زر التشغيل حتى يتم إغلاق جهاز الكمبيوتر تمامًا. حتى إذا لم تكتمل معالجة الملف أو إذا لم يتم إرسال البريد الإلكتروني بعد، عليكم إيقافه على الفور. يمكن استئناف ما كنتم تقومون به في وقت لاحق. بعد الإنتهاء من هذه الخطوة ، من الضروري فصل الكمبيوتر عن الكهرباء بسرعة وإزالة البطارية على الفور. من الضروري أيضًا إزالة كبل (سلك) الطاقة ومحرك الأقراص الثابتة ومفاتيح USB (فلاش) وأي جهاز آخر متصل بالكمبيوتر. يجب عليكم أيضاً فصل الماوس (فأرة الحاسوب) وسماعات الرأس. ننصحكم بتوخي الحذر في هذه المرحلة، حيث يمكن أن يتسبب الماء المسكوب بحوادث أخرى.

بعض النصائح لمن يرغب باتمام المهمة بنفسه

إذا كان صاحب الكمبيوتر يتمتع بالمهارات المطلوبة، يمكنه فتح الجهاز لتحديد المكونات التي تأثرت بالرطوبة. في مرحلة التحقق هذه، من الممكن مسح السائل الذي لامس المكونات الداخلية للجهاز. من باب الإحتياط، يجب ألا يتم تفكيك جهاز كمبيوتر بواسطة مبتدئ في هذا المجال. أما بالنسبة إلى الأشخاص الذين يرغبون بالقيام بذلك بأنفسهم، يمكنهم العثور على إرشادات ودروس عملية على الإنترنت. توضح مقاطع الفيديو الإرشادية هذه الخطوات التي يجب اتباعها عند فتح أو تفكيك جهاز معين.

قبل أن تفككوا الجهاز، من المهم جداً وضعه على سطح مربع وواضح. على الرغم من أن الشحنة الكهربائية قد تكون منخفضة جداً، إلا أنها قد تُحرق بعض الأجزاء الإلكترونية الحساسة وبالأخص القرص الصلب أو الذاكرة الرئيسية. بعد الإنتهاء من التفكيك، جففوا كل مكون بواسطة قطعة قماش تمتص الرطوبة وخالية من الوبر.

اقلبوه لإزالة أكبر قدر ممكن من السائل

إذا كنتم تمتلكون جهاز كمبيوتر محمول (لابتوب)، يكفي أن تقلبوه رأساً على عقب فوق حوض ما. بهذه الطريقة، لن ينزلق المزيد من الماء إلى داخل أزرار لوحة المفاتيح، بل سينزلق نحو الأسفل.عادة، ينزلق الماء بشكل أسرع من القهوة أو المشروبات الحلوة الأخرى. ننصحكم أيضاً بالإنتباه إلى الجهاز حتى لا يسقط لأن الوضع سيصبح أسوأ بكثير عندها. لا يجب أن تهزوه أو تنقروا عليه لتسريع عملية التجفيف. يكفي أن تقلبوه رأساً على عقب. ننصح بهذه التقنية أيضاً إذا كانت لوحة مفاتيح كمبيوتر المكتب مبللة. تحتوي بعض الأنواع على مفاتيح قابلة للإزالة. بهذه الحالة، تصبح عملية التنظيف أسهل بكثير.

استخدموا قطعة قماش ومجفف شعر (سشوار)
تتمثل الخطوة الثالثة بمسح الأماكن المبللة بقطعة قماش تمتص الماء. إليكم كيفية سير العملية:
  1. ربتوا بلطف على الجهاز باستخدام قطعة قماش تمتص الماء أو اسفنجة كي لا ينتشر السائل.
  2. أزيلوا الرطوبة المتبقية باستخدام مجفف شعر
    يمكن استخدام مجفف الشعر لمدة تصل إلى 15 دقيقة للتخلص تمامًا من الرطوبة. ومع ذلك، لا ننصحكم بوضعه قريبًا جدًا من الجهاز لمنع بعض المكونات من الذوبان. في الواقع، لا تحب بعض المواد، مثل البلاستيك، درجات الحرارة المرتفعة. الخيار المثالي هو أخذ فترات راحة قليلة لتجنب الحرارة الزائدة. بعد استخدام مجفف الشعر، ضعوا الكمبيوتر رأسًا على عقب مرة أخرى. اتركوه في هذا الوضعية لليلة كاملة.
    انتظروا حتى يجف الكمبيوتر
    يجب أن يكون المكان المختار للتجفيف جافًا ودافئًا. اختاروا سطحًا مسطحًا وآمنًا. يجب أيضًا أن يكون بعيداً عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة. ضعوا منشفة جافة ونظيفة قبل وضع الجهاز عليها. لتجنب الصدمات الكهربائية، أو حتى التدمير الدائم للكمبيوتر، ننصحكم بالانتظار حتى يجف تمامًا قبل تشغيله. اعتمادًا على حجم الماء أو السوائل الأخرى التي اخترقت الجهاز، قد تستغرق هذه المدة ساعات أو حتى أيام. على أي حال، يوصى بشدة بالانتظار لمدة ساعة واحدة على الأقل لمن هم في عجلة من أمرهم. إن وقت التجفيف المثالي هو 24 ساعة.
جربوا حمام الأرز

بالنسبة للكمبيوتر المحمول الصغير (اللابتوب)، لوحة المفاتيح أو ماوس حاسوب المكتب، يمكنكم اللجوء لحل آخر:

  • خذوا حاوية ما
  • املأوها بالأرز
  • ضعوا الجهاز داخلها طوال الليل
  • في صباح اليوم التالي، سوف يمتص الأرز الرطوبة ويمكنكم إعادة وصل باقي مكونات الجهاز في الكهرباء. من ناحية أخرى، يجب على الكمبيوتر المحمول أن يخضع لبعض الفحوصات.
افحصوا الجهاز بعدها

للقيام بهذه الخطوة الأخيرة، ننصحكم بالتحلي ببعض النعومة في حركاتكم. باشروا بإعادة وصل الأسلاك والمكونات في الكهرباء. افحصوا كل مكون لتتأكدوا من عدم وجود أي أثر للرطوبة. عليكم أيضاً فحص منافذ ال USB. إذا كان كل شيء جافاً، يمكنكم إعادة تشغيل الكمبيوتر.
إذا بدأ الكمبيوتر بالعمل مرة أخرى، عليكم تشغيل بعض البرامج داخله. من المستحسن أن تأخذوا حذركم بعد ذلك. إذا لم يكن تناول المشروبات ممنوعاً أمام الجهاز، عليكم إبعاد الكوب عنه قدر المستطاع.

اتصلوا بمصلّح الكمبيوتر

في حال اتبعتم جميع الخطوات السابقة ولم يعمل الكمبيوتر، عليكم أن تتصلوا بخبير تصليح. يمكن للعديد من الأمور أن تحصل ولا سيما تضرر اللوحة الأم أو البطارية. أي أنه يمكن أن تكون المشكلة أكثر تعقيداً مما تظنون. لا ننصحكم عندها بفتح الجهاز ولعب دور المختص. يمكن لذلك أن يحدث المزيد من الضرر. يتحلى خبير الكمبيوتر بالمهارات اللازمة لحل المشكلة بسرعة وبأمان.
في أسوأ الحالات، إذا تضرر الجهاز تمامًا بسبب المشروب، فسيظل المصلّح قادرًا على استعادة البيانات المخزنة بالداخل. يمكن للمالك أيضًا التحقق مما إذا كان الكمبيوتر لا يزال مكفولاً. في الواقع، يقدم بعض البائعين تغطية لهذا النوع من المشاكل.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More