هل يمكننا تنظيف الملابس بسائل غسيل الأطباق (سائل الجلي)؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تنظيف الملابس بسائل الجلي

دعونا لا نخدع أنفسنا: إنّ مساحيق الغسيل مكلفة جداً. وترتفع الفاتورة بسرعة كبيرة جداً إن كان لدينا عائلة كبيرة والكثير من الغسيل الذي يحتاج إلى تشغيل الغسالة بانتظام. بالتالي، يسعى الكثيرون لإيجاد بدائل أقل كلفة. مما لا شك فيه أننا نستطيع أن نجد دوماً حيلاً وحلولاً لتوفير بعض المال. في الواقع، تملكين بالتأكيد في المنزل مستحضراً يمكن أن يفي بالغرض. هل تحتاجين إلى تلميح؟ يجعل أدوات المطبخ والفضيات تلمع! نعم، لقد وجدت الجواب، إنه سائل غسيل الأطباق. إنه البديل المثاليّ لتنظيف الملابس لكن الكثيرين يجهلون ذلك. سترمين عصفورين بحجر واحد، فما رأيك؟

هل يمكننا أن ننظّف الملابس بسائل غسيل الأطباق؟ لمَ علينا أن ننظّف الغسّالة؟ هل يبدو لك استبدال مسحوق الغسيل بسائل غسيل الأطباق أمراً غريباً؟ فنحن نستعمل سائل غسيل الأطباق عادة لتنظيف الأطباق والأواني والقدور ولا نتخيّل أن نستخدمه لتنظيف ملابسنا وبياضاتنا التي تبقى حساسة أكثر من كافة أدوات المطبخ. إنما، بقدر ما هو فعّال في إزالة الأوساخ العالقة في الأطباق وأدوات المطبخ، بقدر ما هو قادر على إزالة البقع العنيدة التي التصقت بالسراويل والكنزات. وبفضل قدراته المتعددة، يمكنه إزالة كافة الدهون وآثار الصلصات والأوساخ بكافة أنواعها. أما الخطوة الاحتياطيّة المهمة التي يجب اتخاذها فهي تتعلق بالكميّة المستعملة والتي يجب أن تكون أقل بكثير من كمية مسحوق الغسيل لأنّ سائل الجلي يحدث رغوة كبيرة من شأنها أن تفيض من الغسالة.

هذا الحل عمليّ واقتصاديّ كما أنه يجعل الملابس نظيفة ومتألقة!

هل يمكننا تنظيف الملابس بسائل غسيل الأطباق؟

اطمئني فنوع سائل غسيل الأطباق لا يؤثر في الغسيل فكافة الأصناف والأنواع تنظّف جيداً. لكننا ننصحك بأن تختاري عطراً جميلاً، كالليمون الحامض. ويمكنك إذا رغبت في إضفاء الانتعاش على غسيلك، أن تضيفي بضع نقاط من زيت اللافندر (الخزامى) العطري على سبيل المثال.

نقطة أساسيّة: من المهم أن نحدد كمية سائل غسيل الأطباق وأن نستخدم الكمية المناسبة لنتجنّب فيضان الغسالة. ننصح بوضع غطاء واحد من السائل للكميات القليلة، و2 للكميّة المتوسطة و3 أغطية إن كان لديك كمية كبيرة من الغسيل المتسخ.

A bottle of green cleaning gel on a white table on a blue background. The concept of cleaning and maintaining cleanliness.
يجب اعتماد دورتيّ غسيل:
  • في الدورة الأولى، ضعي الملابس الملوّنة (ذات القماش المتين) في الغسالة واسكبي الكمية المناسبة من سائل الجلي في الدرج المخصص لمسحوق الغسيل البودرة، كما لو أنه مسحوق كلاسيكي. اغسلي على حرارة 40 درجة مدة ساعة.
  • الدورة التالية هي غسيل مع مسحوق بودرة. يمكنك أن تستخدمي المستحضر الأقل ثمناً. اسكبيه في الدرج المخصص لمسحوق الغسيل كما تفعلين في أيّ غسلة عادية. اغسلي الملابس على حرارة 90 درجة مدة ساعة ونصف. تكون هذه الدورة نهائيّة مع شطف وعصر. ولتحصلي على ملابس ناعمة ومعطّرة أكثر، يمكنك أن تضيفي منعم الغسيل.

بعد الانتهاء من غسيل الملابس الملوّنة، ضعي الغسالة على برنامج تنظيف الحوض.

وهنا يمكنك أن تضعي الغسيل الأبيض والحساس لبدء دورة غسيل جديدة.

إن كانت الملابس متسخة جداً، فمن الأفضل أن تقومي بنقعها مسبقاً في حوض من الماء والصابون. أضيفي 2 أو 3 أغطية من سائل الجلي إلى 5 ليترات من الماء.

ستلاحظين أنّ سائل غسيل الأطباق فعّال جداً في تنظيف الغسيل: وستختفي تماماً البقع حتى العنيدة منها!

لمَ عليك أن تنظّفي الغسّالة؟

لا يمكنك أن تشغّلي غسالتك بشكل شبه يومي وتأملي أن تبقى فعّالة باستمرار إن لم تقومي بتنظيفها وتعقيمها بانتظام. فمع مرور الوقت ومع كثرة الاستعمال وتراكم بقايا مساحيق الغسيل، ستغزوها العفونة والجراثيم التي ستؤثّر في أدائها وتراكم الروائح الكريهة فيها.

نجد فلتر الغسالة بشكل عام في أسفلها، خلف غطاء بمفصلات. ويلعب الفلتر دوراً اساسياً بما أنه موجود لحماية مضخة الغسالة إذ يلتقط كافة الأشياء التي تفلت من الملابس خلال الغسيل: أزرار، زغب، نقود معدنية، وبر، مناديل ورقيّة، الخ… وهو المكان المناسب لتشكّل البكتيريا والجراثيم كما أنه أرضيّة خصبة لانبعاث الروائح الكريهة بفعل الحرارة والرطوبة، هذه الروائح التي يمكن أن تتغلغل في الملابس. ما هو الحل؟ أفرغيه باستمرار لإزالة الأوساخ والبقايا المتراكمة داخله. لكن لا تحاولي تنظيفه بعد دورة غسيل على حرارة مرتفعة إذ يمكن أن تتعرضي للحروق!

ملاحظة: من المهم أن تقرئي جيداً التعليمات الموجودة في كتيّب الغسّالة لتقومي بعملية تنظيف ناجحة تحقق نتائج قصوى. فبعض الشركات المصنّعة لا تنصح باستخدام منتجات تزيل الترسّبات الكلسيّة في آلاتها.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More