التحقق من معدل الزيت في السيارة: الطريقة الصحيحة التي سوف تجنبكم مشاكل كثيرة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

إنّ التحقق من معدل الزيت في السيارة يجنّبكم مشاكل خطرة من شأنها أن تكلّفكم الكثير من المال! إنّ أعطال المحرك مأساويّة. والتحقق من معدل زيت المحرك يتطلب الدقة والانتظام. يجب أن تكون نتائج التحقق موثوقة وأن تطمئنكم. والتغاضي عن هذا الإجراء البسيط سيترك تبعات على المحرك ويؤدي لاحقاً… إلى تصليحات مكلفة.
إليكم كيف تتحققون من معدل الزيت وتضبطونه بشكل فاعل وبعض المعلومات على سبيل التذكير لئلا تتفاجأوا في لحظة معيّنة!

الزيت هو مادة تشحيم تُستخدم “لتشحيم” أجزاء المحرك المختلفة. كما يتمتع بخصائص تنظيف ومضادة للتآكل. ويساهم الزيت أيضاً في عزل المحرك ومنع تسرّب المياه إليه كما يسمح بالتخلّص من بقايا عملية الاحتراق. ولهذا السبب، يجب ألا تكون كمية الزيت في المحرك كثيرة أو قليلة جداً.

ولا بد من وضع أولوية مطلقة في خطة الصيانة وهي التحقق بانتظام من معدّل الزيت. ستذكّركم الأضواء المختلفة على لوحة القيادة بذلك، فهي تلعب دور الشاهد على ما يحصل للسيارة في حال غفلتم عنها. ترسل الحساسات الإنذار. وتظهر الصفيحة مع نقطة الزيت المتدليّة منها على الشاشة بلون برتقالي واضح: عندها لا بد من التحقق من الزيت! هل بدأ اللون يميل إلى الأحمر؟ لا بدّ من التوقّف على الفور! سيتسبب عنصر تالف، أو مصاب بعيب، بأضرار فادحة.
أين نتحقق من معدل الزيت؟

إنّ السيارات غير مجهّزة “بعداد للزيت” إلا في حالات استثنائيّة جداً. يجب أن نتوقّف، أن نركن السيارة، أن نرفع الغطاء الأمامي وأن نجد مقياس معدل الزيت. هذا المقياس موجود إلى جانب المحرك وهو أشبه بسيف في غمده!
ملاحظة صغيرة: زيت المحرك هو سائل موضوع في مكان ضيق. وبالتالي، سيتحرّك وفقاً للمنحدرات وللحركات الناجمة عن تحرّك السيارة. الأمر أشبه بالماء في العبوة البلاستيكيّة. عليكم أن تتحققوا من معدل الزيت في مكان مسطّح ومنبسط، من دون حفر ومن دون منحدرات فمن شأن هذه الأخيرة أن تعطينا نتائج خاطئة. أن نستنتج أنّ الأمور على ما يرام في حين ينبغي أن نضيف المزيد من الزيت أو أن نبدّله، يمكن أن يفضي بنا مباشرة إلى ورشة الميكانيكي وذلك في أفضل الأحوال.

ايجاد الوقت المناسب للتحقق من معدل الزيت

لأسباب تتعلق بالخصائص الماديّة لمواد التشحيم، لا ننصحكم بالتحقق من معدل الزيت على الفور، لاسيّما إن كنتم تقودون السيارة. انتظروا ما بين 10 و15 دقيقة. جهّزوا فوطة نظيفة وصفيحة من الزيت وقمع. خذوا وقتكم وتحققوا من القضيب المعدني الذي تحملونه. تجدون في طرفه الأعلى مقاييس لا بل مقياسين إذا أردنا أن نتوخى الدقة: واحد يشير إلى المعدل الأقصى وآخر يشير إلى الأدنى.

التحقق من الزيت مرات عدة مع أخذ وقتكم

لن تعطيكم القراءة الأولى المعلومة الصحيحة. كرروا العمليّة نفسها بعد مسح القضيب بالفوطة. يُنصح بالقيام بالعملية نفسها ثلاث مرات على الأقل لضبط نتيجة التحقق والتأكد منها.
يجب أن يكون المستوى ما بين المقياسين، وأن يميل أكثر نحو المعدل الأقصى منه نحو الأدنى. إن كان مستوى الزيت دون الحدّ الأدنى، فلا بدّ من التصرّف على الفور!

ولهذه الغاية، ارفعوا غطاء علبة المرافق (كارتر) واسكبوا الزيت ببطء. أعيدوا القياس بعد بضع ثوانٍ، بعد أن تتركوا الوقت الكافي للزيت كي يتغلغل في أقسام المحرك. تابعوا العملية بالطريقة نفسها حتى تصلوا إلى المستوى المطلوب.

تذكّروا أنّ الكمية الزائدة من الزيت تُضرّ بحسن عمل علبة المرافق كما أنه من الصعب إزالة الفائض. بعد إجراء قياس أخير، يمكنكم إغلاق غطاء المحرك. يجب على الأضواء في تابلوه السيارة التي دفعتكم إلى التحقق من معدل الزيت أن تنطفئ الآن. إذا لم يحصل هذا، فينبغي أن تطلبوا المساعدة على الفور من شخص مختص.

تغيير الزيت بشكل منتظم يعني أيضاً أن نعتني بكافة عناصر السيارة

يحرص الميكانيكي الذي تتعاملون معه على أن يدوّن على مفكرة الصيانة المعلومات اللازمة عن الزيت، وهي خطوة احترافية ممتازة. يشكّل هذا أحد أول العناصر التي سيتحقق منها أيّ شخص يرغب في شراء سيارتكم علاوة عن الفحص التقنيّ. في المفكرة، ستجدون عدد الكيلومترات وتاريخ آخر عملية تغيير زيت. اعمدوا إلى تغيير الزيت كل 10 إلى 15 ألف كيلومتر فهذا ضروري كي تعيدوا إلى الزيت لزوجته وتتخلصوا من البقايا والترسّبات.
استغلوا الموعد مع الميكانيكي لإجراء بعض الفحوص: الفلتر، المساحات، مستوى سائل غسل الزجاج، زيت الفرامل، سائل التبريد، المصابيح والإطارات. ولا تنسوا التحقق من جهاز التكييف أو صيانته.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More