كيف نتخلّص من الروائح الكريهة لأنابيب الصرف الصحي

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تشكّل الروائح الكريهة التي تتصاعد من أنابيب الصرف الصحي، سواء في الحمام أم في المطبخ أم في غرفة الغسيل أم في الدار والتي تفوح فتغزو المنزل كله، مشكلة شائعة في العديد من المنازل. والخطوة الأساسية لتجنّب هذه الروائح هي عدم رمي النفايات والبقايا في شبكة الصرف أو المراحيض والقيام بعملية تنظيف وصيانة دورية لهذه الأنابيب. عندما تظهر مشكلة الرائحة الكريهة، يمكنكم أن تجرّبوا بعض الحيل لتتمكنوا من التخلّص منها. ستجدون بعضاً منها في هذا المقال.

الخطوات التي يجب اتباعها:
1

غالباً ما تنتج الرائحة الكريهة التي تفوح في المنزل عن فضلات وبقايا تراكمت في كوع المغسلة أو حوض المطبخ أو غيره الذي يربط قناة الصرف بشبكة أنابيب الصرف والذي تقضي مهمته بمنع تسرّب الغازات. والحلّ الفعّال لكي تتخلصوا نهائياً من الروائح الكريهة التي تفوح منه هو أن تنزعوا سدادة الكوع مرة في الشهر تقريباً وأن تقوموا بتنظيفها جيداً قبل أن تعيدوا وضعها.
ولهذه الغاية، ضعوا وعاءً في أسفلها كي تسقط فيه المياه المتجمعة ثم نظّفوا القطعة جيداً قبل أن تعيدوا وضعها. لا تترددوا في وضع قفازات من النايلون لتحموا أيديكم من الأوساخ.

premium freepik license

2

إن لم يكن هذا الكوع هو سبب المشكلة، فيمكنكم أن تجربو;ا وصفات قديمة شعبية لمعالجة مشكلة روائح أنابيب الصرف الصحي الكريهة.

وتقضي إحدى هذه الوصفات بأن تعدّوا مزيجاً من:

  • نصف ليتر من المياه الفاترة
  • 200مل من الخل الأبيض
  • 100غ من بيكربونات الصودا (البيكنغ صودا)

ثم أن تسكبوه في قناة الصرف. اتركوه 30 دقيقة ثم اسكبوا القليل من الماء الساخن. وبهذه الطريقة، لا تقضون على الروائح الكريهة وحسب بل تنظفون شبكة الصرف أيضاً.

3

ثمة حلّ آخر مفيد ويقوم على سكب كمية قليلة من خميرة الخبز المذوّبة بالماء في أنابيب الصرف التي تفوح منها الرائحة الكريهة. من الضروري أن تفعلوا هذا ليلاً وألا تفتحوا صنابير المياه حتى اليوم التالي.

4

لا ترموا بقايا القهوة (الثفل) في القمامة! ارموها مباشرة في أنابيب الصرف التي تفوح منها الروائح الكريهة واسكبوا بعدها مياهاً ساخنة لئلا تتجمع. يقضي ثفل القهوة على الروائح الكريهة كما أنه يكشط جوانب الأنابيب فيما هو يشق طريقها عبرها ويلعب بالتالي دور مستحضر تنظيف.

5

يُنصح أيضاً باستخدام هيدروكسيد الصوديوم أو ما يُعرف بالصودا الكاوية (القطرونة) بعد تذويبها في الماء لدفع الفضلات والتخلّص من الروائح الكريهة. إنه منتج سام وينبغي استخدامه بحذر شديد أيّ ينبغي وضع كمامة وقفازات سميكة من اللاتكس عند استعماله. ومن المهم أيضاً أن تتحققوا مسبقاً من أنّ أنابيب شبكة الصرف قادرة على مقاومة آثاره.

6

تجدون في الأسواق مستحضرات لتنظيف شبكة الصرف وهي تساعد على حلّ مشاكل الروائح الكريهة وانسداد الأنابيب. من الضروري هنا أن تتبعوا ارشادات الاستعمال وأن تتركوا المنتج المدة المحددة على العبوة تماماً.

7

إن لم تفلح أيّ من هذه الطرق وإن لم تتمكنوا من التخلّص من الرائحة الكريهة، فننصحكم باستدعاء سمكري (سباك) متخصص لكي يحلّ المشكلة ويخلّص منزلكم من هذه الرائحة المزعجة للغاية.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More