غسل الأطباق يدوياً: 4 نصائح تساعدك على توفير الوقت والجهد والماء

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

لا يعتبر غسل الأطباق يدوياً فكرة اقتصادية لتوفير المياه أبداً وهي غير مراعية للبيئة. ومع ذلك، حتى لو كنا لا نرغب بإهدار هذا الذهب الأزرق الثمين، لا نمتلك جميعنا ميزانية تسمح لنا بشراء غسالات الأطباق المنزلية الباهظة الثمن. من أجل استبدال هذه الأجهزة بحلول أخرى، علينا اتباع بعض الحيل والنصائح المراعية للبيئة والتي سنذكرها في هذه المقالة!

اكتشفي كيفية تجنب إهدار الماء والوقت والجهد وتخفيض قيمة الفواتير !
  1. استخدمي حوضين لغسل الأطباق من أجل توفير المياه
  2. احتفظي بماء الطهي
  3. اغسلي الأطباق باستخدام الماء البارد عندما تسنح لك الفرصة
  4. تذكري أن كل المياه ثمينة!
1. استخدمي حوضين لغسل الأطباق من أجل توفير المياه
premium freepik license

إذا كان حوض الغسيل لديك مقسوماً إلى حوضين، استخدميهما بكل ذكاء. إذا لم يكن الحال كذلك، يمكنك استخدام حوض بلاستيكي آخر بجانب حوض الغسيل للحصول على نتائج أفضل. يمكنك بعد ذلك، نقع الأطباق المتسخة داخل حوض من الماء البارد مع سائل غسل الأطباق ورشة من الخل (مزيل للدهون والبقع ومنظّف). يمكنك أن تنظفي الأطباق واحداً تلو الآخر. في الحوض الآخر، ضعي الماء الذي ستستخدمينه لغسل الأطباق. يمكنك أن تغيري الماء أثناء تنظيف الأطباق إذا أصبح مليئاً بالرغوة.

2. احتفظي بماء الطهي

يمكن أن يكون ماء الطهي (الخضروات، المعكرونة، الأرز أو حتى البيض) مفيداً جداً. يمكنك أن تتركيه ليبرد قليلاً و أن تستخدميه لري النباتات (إذا كان الماء غير مالح) أو أن تضعيه وهو لا يزال ساخناً على الحشائش للقضاء عليها (خصوصاً إذا كان مالحاً). بدلاً من أن تلقى هذه المياه حتفها في المصارف، يمكنك أيضاً استخدامها لنقع الصحون وأدوات الطعام الوسخة جداً. يساعد ذلك على تخليصها من الدهون والشحوم وبالأخص إذا كان ماء الطهي مالحاً ومشبّعاً بالنشويات. عندها، سيصبح الغسيل اليدوي لهذه الأطباق سهلاً للغاية!

3. اغسلي الأطباق باستخدام الماء البارد عندما تسنح لك الفرصة

بالطبع، لا يذيب الماء البارد الدهون والبقايا المحترقة والأوساخ العالقة على الأطباق كما يفعل الماء الساخن. أنت تقومين بإهدار المزيد من المياه عندما تحاولين تنظيف جميع الأطباق باستخدام الماء البارد. ومع ذلك، يفي الماء البارد بالغرض عندما تغسلين أدوات الطعام والصحون الأقل اتساخاً. عليك باستخدام الماء الساخن عند تنظيف المقالي والأطباق التي يصعب غسلها لأنها ممتلئة بالبقع العالقة عليها.

4. تذكري أن كل المياه ثمينة!
premium freepik license

تعتبر أصغر وأقل بادرة تقومين بها مهمة للغاية من أجل الحد من إهدار هذا المورد الثمين! لذا، بالإضافة إلى ضرورة عدم ترك الماء يجري دون أي سبب وجيه، لا تترددي بحفظ الماء البارد الذي يجري وأنت تتنظرين أن يسخن الماء. احتفظي به داخل وعاء ما. يمكنك استخدامه لاحقاً لغسل الأطباق التي تم تنظيفها بالصابون أو تنظيف المنزل أو حتى تنظيف الحوض بعد الانتهاء من استخدامه!

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More