كيف تصنعين بنفسك فوط تنظيف قابلة للغسل ولإعادة الاستعمال ؟ (2)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

إن وجدت في الخزانة فوطاً من المايكروفايبر صالحة للرمي في سلة النفايات، فقد حان الوقت كي نمنحها حياة جديدة. في الواقع، تستند صناعة فوطة التنظيف القابلة للغسل إلى نظام إعادة تدوير ذكي. يمكن للأغطية القديمة، لبقايا الأقمشة القطنية أو أيّ قماش أثاث لا حاجة لكم بها أن تتحوّل إلى فوطة تنظيف قابلة للغسل.
وكما هو الحال مع الفوط التي تُستعمل لمرة واحدة وتُرمى، تسمح الفوطة القابلة للغسل بتنظيف كافة الأسطح الممكنة فضلاً عن الأغراض. إنّ وظائفها مشابهة لتلك الموجودة في المتاجر لكنها تتميّز عنها بأنها توضع في الغسالة بعد استعمالها ما يسمح باستخدامها مرات عدة.

فوطة التنظيف القابلة للغسل

إنّ صناعة فوطة التنظيف القابلة للغسل مناسبة مثاليّة لإخراج عدّة الخياطة وماكينة الخياطة. لا بد من إجراء عملية فرز للأقمشة الموجودة في المنزل بغية تقويم ما تحتاجينه وما ينقصك لصناعة فوطة التنظيف. إليك لائحة موجزة بما تحتاجينه للنجاح في هذا العمل:

  • أقمشة قطنيّة لناحية الزينة
  • فوط اسفنجية أو من المايكروفايبر
  • مقص
  • خيوط بألوان مختلفة
  • إبر
  • كشتبان
  • طبشور
  • نماذج أو أوراق خياطة
  • شريط قياس
  • أزرار ضغط من البلاستيك

إنها بمعنى آخر أدوات العمل التي تحتاجها الخيّاطة الحقيقية. والآن، إليك الخطوات لتنجحي في صناعة فوطة تنظيف قابلة للغسل:

  1. حددي الطول والحجم الذي تريدينه بواسطة شريط القياس عبر الرسم على نموذج الخياطة، أيّ مربع بطول 25سم وعرض 25سم على سبيل المثال. ستستخدمين النموذج لتقصّي القماش القطني والفوطة. يجب إعداد 6 فوط تنظيف قابلة للغسل على الأقل كي تتمكني من لفّها فتتخذ شكل لفّة المناشف الورقيّة التي تستعمل مرة واحدة. إذن، عليك أن تقصي 12 ورقة أيّ 6 من القطن و6 من الفوط.
  2. ضعي الناحية القطنية على الفوطة بالمقلوب كي تتمكني من قلبها في الاتجاه الصحيح بعد خياطتها. قومي بخياطة جوانب القماش الثلاثة، مع الحرص على ترك مسافة 1سم انطلاقاً من الطرف. اتبعي الطريقة نفسها مع كافة الأقمشة التي تجمعينها معاً. اعمدي إلى قصّ زوايا الفوط لتحصلي على نتيجة أفضل وأكثر نظافة عند إعادة القماش إلى الشكل الصحيح. ستسمح هذه الحيلة بالحصول على مربع جيد، من دون أن تكون الزوايا متشعبة.
  3. اقلبي القماش مع الحرص على إخراج الزوايا جيداً باليد. هذا هو الهدف من إبقاء إحدى الجهات من دون خياطة! يمكن لكيّ الوجه القطني أن ينفع في تمليس القماش.
  4. قومي بخياطة القماش من الجوانب الأربعة من الخارج على مسافة 3مم من الطرف لمنحه مظهراً أفضل. استعيني بمثقاب لثقب طرفيّ القماش لتضعي فيهما إحدى قطعتي زر الضغط كي تترابط الفوط وتتمكنين من لفّها.
  5. بعد إنهاء المراحل كلها، لم يبق سوى أن تجعلي الفوط مترابطة بواسطة أزرار الضغط. بعدئذ، يكفي أن تلفيها حول القاعدة المخصصة بشكل عام للفة المناديل الأحاديّة الاستعمال وتنتهي العملية!

اعلمي أنّ العملية نفسها تنفع لصناعة المناديل القابلة للغسل أو قطن إزالة المكياج القابل للغسل. وحده القياس يختلف كما أنها لا تحتاج إلى أزرار ضغط. من الممكن أيضاً أن نعطيها الشكل المطلوب (مثلث، مربع، دائرة).

اقرؤوا الجزء الأول من هذه المقالة: لماذا عليك أن تصنعي بنفسك فوط تنظيف قابلة للغسل؟ (1)

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More