لماذا عليك أن تصنعي بنفسك فوط تنظيف قابلة للغسل؟ (1)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

أعمال يدويّة للوصول إلى صفر نفايات: صناعة فوط تنظيف قابلة للغسل

إن مواد التنظيف والعناية بالمنزل مصدر لانتاج النفايات. وفي إطار محاولة التقليل من النفايات وصولاً إلى انعدامها، تبدو فوط التنظيف القابلة للغسل (بديل المنشفة الورقية المتعددة الاستعمالات) حلاً للمشكلة. في حال وجود مجموعة كبيرة من الفوط الاسفنجية وغيرها من الأقمشة القطنية في الخزانة، فما هي الأفكار التي تقترحها الأعمال اليدويّة لصناعة فوط تنظيف قابلة للغسل؟

فوائد فوطة التنظيف القابلة للغسل

قبل البدء بصناعة فوطة قابلة للغسل، يطرح الكثيرون السؤال التالي: لمَ نصنع فوطة تنظيف قابلة للغسل؟ والجواب هنا بسيط. إن المنتجات القابلة للتدوير والغسيل تحدّ من انتاج النفايات ما ينعكس ايجاباً على النظام البيئي. بمعنى آخر، إنّ الأعمال اليدوية التي تهدف إلى الوصول إلى صفر نفايات تقدّم حيلاً كثيرة ومتنوعة صديقة للبيئة على صعيد الاستهلاك.

stock.adobe
لمسة للزينة

لا تسمح الفوط المتعددة الاستعمالات بالحد من استهلاك المنتجات التي تولّد النفايات وحسب بل تتيح فرصة اللعب على ديكور داخلي أكثر حداثة. تشكّل هذه المناديل عنصر زينة في المطبخ أو غرفة الطعام فضلاً عن أنها صديقة للبيئة. إنّ الاتجاه اليوم هو نحو الألوان الصديقة للبيئة داخل المنزل حيث يمكن إعادة استخدام غالبية منتجات المنزل.

تصبح الاسفنجات والمناديل والفوط وكل ما كان في السابق يرمى في سلة المهملات، قابلة للاستعمال من جديد. يكفي أن تضعي هذه الأغراض في الغسالة لبعض الوقت لتعود وكأنها جديدة.

من الممكن في الواقع أن نصنع فوطاً قابلة للغسل متنوعة ومخصصة لمهام مختلفة: فوط مخصصة للمطبخ، وأخرى لغرفة الطعام وحتى لغرف النوم. لكن ينبغي أن تكون الألوان مختلفة كي تتمكني من التمييز بينها وبين استخداماتها. كما يمكن صناعة هذه الفوط في أيّ وقت، فلمَ نحرم أنفسنا منها؟

أقمشة جديدة أو مدوّرة؟

لا تستند صناعة فوط التنظيف القابلة للغسل بشكل أساسي إلى إعادة تدوير بقايا الأقمشة المتوفرة في المنزل. مما لا شك فيه أنّ هذا يشكّل منفعة رئيسيّة لأولئك الذين يفضّلون الاعتماد على إعادة الاستعمال أو الاسترجاع، لكنّ هذا ليس إلزامياً. لا ننصح بشراء أشياء جديدة لصناعة فوط تنظيف قابلة للغسل.

تضع المتاجر في متناول المستهلك مجموعة واسعة من الأقمشة المخصصة لصناعة فوط تنظيف قابلة للغسل. تجدين تشكيلة واسعة من الأقمشة الناعمة والخفيفة المصنوعة من القطن فضلاً عن فوط ناعمة من الاسفنج أو الألياف الاصطناعية. إنّ وجود هذه الأقمشة في المتاجر لا يمنع أولئك الذين يفضّلون اعتماد خيار إعادة التدوير من استخدام الأقمشة القديمة الموجودة في المنزل.

يمكن الاستعانة بكافة الأقمشة التي لا نستعملها في المنزل لصناعة فوطة تنظيف قابلة للغسل. ويشمل هذا الأغطية والشراشف القديمة فضلاً عن المناشف والستائر وأغطية الطاولات. لكننا ننصح باختيار أقمشة ذات رسوم للوجه القطنيّ من الفوطة القابلة للغسل لمنحها مظهراً أفضل. كما سنجد هذه الفوط على الطاولات وأسطح العمل فمن الأفضل أن تكون عنصر زينة ذا منظر جميل يطيب النظر إليه.

اقرؤوا الجزء الثاني: كيف تصنعين بنفسك فوط تنظيف قابلة للغسل ولإعادة الاستعمال ؟ (2)

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More