الثياب المصنوعة من الكتان : الطريقة السليمة لتنظيفها والمحافظة عليها

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

كيف نغسل الكتان جيداً ونزيل البقع عنه
يسمح التنظيف اللطيف عبر اتباع طرق العناية المناسبة بالحفاظ على الخصائص الناعمة للكتان. إنّ الألياف الطبيعية التي يتشكّل منها قماش الكتان والملابس المصنوعة منه تتكسّر بسهولة إذا لم تتم العناية بها بشكل صحيح. يمكن لبقعة عنيدة على سبيل المثال أن تغيّر لون القماش وأن تؤثر سلباً في ليونته.

اختاروا الغسيل الناعم للكتان

يمكن لألياف الكتان أن تتلف بعد الغسيل المتكرر أو بسبب بقعة تغلغلت فيه. ولتتجنبوا حدوث ذلك، يُفضّل أن تعمدوا على الفور إلى تنظيف مكان البقعة فور ظهورها. ولعل أفضل طريقة للحفاظ على المادة واللون هي باستخدام مواد لطيفة. تجدر الإشارة إلى أنّ اللجوء إلى الغسالة أو التنظيف على الناشف من شأنه أن يؤدي إلى تجعّد الملابس. والحل المثالي هنا هو غسل قطعة الملابس يدوياً. يجب اجراء هذه العملية بشكل لطيف مع أخذ المراحل المختلفة المنصوح بها بعين الاعتبار. نشير إلى وجود تقنيتيّ تنظيف يدوي، لاسيما إزالة البقع والغسيل.

وتقضي إزالة البقع بوضع مسحوق الغسيل على البقعة مباشرة، وبشطف قطعة الملابس بالماء وتجفيفها في الهواء الطلق. تساهم هذه التقنية في الحفاظ على ألياف الكتان المعروفة بحساسيتها الكبيرة على الرطوبة.
يقوم الغسيل على نقع قطعة الملابس في وعاء للغسيل أو حوض الاستحمام أو المغسلة وذلك بحسب حجمها. يكفي بعدئذ أن نسكب فوقها مسحوق الغسيل وأن نفرك بشكل ناعم. يجري شطف القطعة بالماء البارد. أما تجفيفها فإما يحدث في آلة تجفيف الغسيل (النشافة) وإما في الهواء الطلق.

premium freepik license

يجب فرز الغسيل مسبقاً، لتثبيت الألوان والحؤول دون أن يحلّ لون قطعة على أخرى. لا تضعوا الملابس البيضاء مع الملابس الملوّنة أبداً. ويجب احترام بعض الاحتياطات اللازمة قبل الاستخدام وقبل الغسيل لتحسين قدرة القماش على مقاومة البقع. بالتالي، يُنصح في الغسلة الأولى أن تترك القطعة منقوعة طيلة الليل في الماء البارد الممزوج بالخل الأبيض. ستصبح ألياف الكتان لينة ما يساعد على تثبيت الألوان إلى أقصى حدّ. عند التجفيف، يكفي أن تنشروا القطعة تحت أشعة الشمس مع الحرص على شدّها بشكل مناسب للتخلّص من الطيّات. تهدف هذه التقنيّة الكلاسيكية إلى تسهيل عملية كوي الملابس. حذار! يجب ألا تخلطوا تحت أيّ ظرف كان المسحوق “المخصص للكتان” بمنتج آخر يحتوي على الكلور. فهذه المادة معروفة بأنها تضفي لوناً أصفر على الكتان.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More