الشرفة المغلقة : كيفية تنظيفها وتنظيف زجاجها وسقفها (1)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تنظيف الشرفة المغلقة والمسقوفة بمنتجات طبيعيّة
توفّر الشرفة الضوء للمنزل وتضفي عليه سحراً، فضلاً عن أنها تمنحه مساحة أكبر. وللحفاظ عليها وعلى جمالها لأطول فترة ممكنة، لا بد من تنظيفها بانتظام. ويمكن تسهيل هذه العملية بفضل العديد من المنتجات الطبيعية. إليكم كل حيلنا العملية التي ينبغي أن تعرفوها للعناية بالشرفة بسهولة.

متى ينبغي تنظيف الشرفة؟

ينصح بتنظيف الشرفة والعناية بها كي نحافظ على حالها الأساسي ونتجنّب ظهور علامات الزمن عليها بسرعة. ويكمن الحل المثالي في تنظيفها بعمق مرتين في العام على الأقل للتخلّص من الأوساخ. من ناحية أخرى، يفضل ألا تختاروا يوماً مشمساً جداً للقيام بعملية التنظيف، مع الإشارة إلى أن التنظيف يختلف بحسب مكان الإقامة. بالتالي، ننصح الذين يعيشون في المدن أن يعمدوا إلى تنظيف الشرفة 4 مرات في العام كحدّ أدنى.
يفضّل أن تنظّفوا الشرفة بمواد طبيعيّة. ولا بد من عملية شطف بسيطة بالماء من الداخل والخارج، من حين إلى آخر، لإزالة البقايا والترسبات الكيميائية عن كل زاوية من زوايا هيكلها. بعد انتهاء عملية التنظيف، ينصح بمسح المياه فهذه العملية تسمح بتجفيف الشرفة بشكل أسرع.

كيف نعتني بتسقيفة الشرفة ومصاريعها المتحركة؟

تغطي البقايا والبقع بسهولة سطح الشرفة المعرّض للعوامل الطبيعية والأحوال الجويّة. بالتالي، لا بد من تنظيفه بانتظام. وبما أن هذا الجزء من هيكل الشرفة سريع العطب وزلق، يعتبر تنظيفه مهمة تنطوي على مخاطر. ويفضّل أن تستخدموا خرطوم مياه للري بضغط عالٍ لإزالة الأوساخ والوحل بما أن الصعود على السطح محفوف بالمخاطر.
أما تنظيف المصاريع المتحركة، فيبدأ أولاً بالتخلّص من الأوراق وغيرها من الأوساخ باستخدام المكنسة. بعدئذ، اغسلوا المصاريع الداخليّة باستخدام الماء والصابون واسفنجة. لتنظيف القسم الخارجي، لا بد من اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتتجنبوا الانزلاق والوقوع.

premium freepik license
كيف نغسل زجاج الشرفة؟

يمكن تنظيف الزجاج الداخلي والخارجي للشرفة من دون استخدام مواد ضارة. ويشكّل استخدام الماء والصابون بديلاً جيداً. فخلافاً لمستحضرات التنظيف التي تعرضها المتاجر، لا يلحق خليط الماء والصابون أيّ ضرر بعناصر ومكوّنات الزجاج كما أنه يحترم البيئة ولا يكلّف الكثير على الصعيد المادي.
يمكن أيضاً استخدام مستحضرات تنظيف تعد في المنزل. يستخدم البعض أوراق الصحف في حين يستخدم البعض الآخر سائل تنظيف الصحون (سائل الجلي) أو عصير الليمون الحامض.
اعتمدوا الخل الأبيض لعملية تنظيف بالعمق. اسكبوا 1/4 كوب من الخل في دلو من الماء. امزجوا واتركوا المزيج يستريح بضع دقائق ثم ابدأوا عملية التنظيف. تحتاجون هنا إلى عدد من الفوط التي لا تخلّف وبراً، واسفنجة وممسحة من مطاط.

تجري عملية التنظيف كالتالي:
  1. نظّفوا أطر الزجاج
  2. أزيلوا الغبار عن الزجاج بواسطة فوطة
  3. غطّسوا السفنجة في الدلو واعصروها ثم مرروها على الزجاج من الأعلى نحو الأسفل ثم كرروا العملية
  4. اختاروا فوطة لمسح الزجاج وتجفيفه من الأعلى نحو الأسفل
  5. خذوا ممسحة من مطاط ومرروها من الأعلى نحو الأسفل في حركة ثابتة ومنتظمة
  6. خذوا فوطة وامسحوا الممسحة من الأسفل لتجفيفها وأعيدوا هذه الحركة بين كل عمليتي مسح
  7. كرروا العملية نفسها على كل زجاج.

ترقبوا الجزء الثاني: الشرفة المغلقة : كيف ننظف الأرضية والبالوعة والسكك والهيكل (2)

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More