كيف تنجحون في زراعة الخس والعناية به على مدار العام؟ (2)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

على الرغم من أنّ زراعة الخس ليست بالمهمة الصعبة إلا أنّ هذه النبتة تحتاج إلى عناية كي تنمو بشكل جيد.

يجب أن يكون الريّ غزيراً ومنتظماً:

والحل المثالي هو أن تجري عملية الريّ في الصباح الباكر أو في المساء وبشكل يوميّ. يحتاج الخس إلى الكثير من الماء. إن كان الريّ غير كافٍ فيمكن أن تنمو بسرعة وأن تظهر أزهارها. تجدر الإشارة إلى أنّ الخس لا يُستهلك إذا نما بسرعة. بالتالي، يجب ألا ننسى بشكل خاص حصّة هذه النبتة اليوميّة من الماء. يكون الريّ على حرارة الغرفة وبدفق خفيف كزخّات المطر.

• يجب ألا تكون التربة جافة جداً بين عمليّتيّ ريّ:

عندما تكون الحرارة مرتفعة جداً، من الضروري أحياناً أن نغطي سطح التربة بالقش للحفاظ على رطوبتها.

• في ما يتعلّق بنوعيّة التربة:

يجب تسميدها بانتظام وبشكل خفيف. وتقضي الحيلة بخلط نقيع السماد العضوي (وإعداد النقيع يكون بنقع السماد العضوي في الماء الخالي من الكلور، ويمكن هنا أن نستخدم مياه الأمطار، لمدة زمنية معيّنة تتراوح بين 24 و48 ساعة) بمياه الريّ كل 3 أسابيع. لكن احرصوا على ألا تسكبوه على أوراق الخس.

• يجب حماية الخس أيضاً من البزاق. يجب وضع أفخاخ طبيعية لإيقافها:

يمكن وضع رماد الخشب، أو قشور البيض المفتتة أو إبر الصنوبر أو القنب أو حتى الرمال حول ساق كل نبتة أو حول قطعة الأرض الصغيرة المزروعة. يمكن أيضاً أن نوزّع حلقات الكوسى في الأرض المحددة للزراعة أو أن نمدّ حصى الأحجار البركانية. إنّ وضع ألواح الكرتون على طول خط الزراعة وسيلة أخرى فعّالة لكي يقع البزاق في الفخ ويبقى بعيداً عن النباتات.

premium freepik license
يمكننا أيضاً أن نضع ألواحاً خشبية:

في الشتاء، لا بد من حماية النباتات. في فترات البرد الشديد، ننصح باستخدام أنفاق من البلاستيك أو بيوت بلاستيكية لأنواع الخس التي لا تحتمل الصقيع.

كيف نقطف الخس:

يمكن قطف الخس بطريقتين مختلفتين:

  1. ورقة ورقة. يتم قطف أوراق الخس الواحدة تلو الأخرى. ثمة أنواع تتناسب وهذه الطريقة في القطاف. لكن هذه الطريقة لا تناسب العائلات الكبيرة التي تحتاج إلى الكثير من الأوراق.
  2. بالكامل. يتم قصّ الخسة على مستوى تاج الجذر. تبقى الجذور في الأرض من أجل القطاف التالي. يمكننا أيضاً أن ننزع الكل وأن نعيد البذر على الفور في المكان نفسه كي تستمر عملية الزراعة.

نشير إلى أنّ الخس يُقطف في وقت مبكر بغية تجنّب نموّه كثيراً. كما أنّ الأوراق التي تنبت مبكراً تكون لذيذة ومقرمشة.

اقرؤوا الجزء الأول من هذه المقالة الخس: أين ومتى وكيف نزرعه في داخل المنزل وخارجه؟ (1)

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More