الخس: أين ومتى وكيف نزرعه في داخل المنزل وخارجه؟ (1)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

لا يُعدّ الخس من النباتات الصعبة إنما لا بد من احترام بعض الشروط لزراعته بنجاح. يجب أن نُحسن اختيار النوعية، والتربة المناسبة وأن نقوم ببعض حركات العناية للحصول على انتاج جيد. أين ومتى وكيف تتم زراعة الخس لنتناوله على مدار العام؟

اختيار النوعية المناسبة

يمكننا أن نستفيد من الخس على مدار السنة إذا ما اخترنا النوعيّة المناسبة. في الواقع، لا تتكيّف نوعيات الخس كلها مع الفصول المختلفة حكماً ومعظم هذه النباتات يفضّل أن ينمو في بيئة باردة نسبياً لكن لا بد من اختيار النوعيات المناسبة في فترات البرد أو الحر الشديدين للحصول على محصول جيد.

اختاروا للزراعة في الخريف، “خس الشتاء” القادر على أن يقاوم البرد. يمكن للنبتات الصغيرة من بعض الأنواع أن تحتمل الحرارة المنخفضة جداً ولاسيما الصقيع خلال الشتاء. ويكون المحصول بشكل عام بين مارس/آذار وابريل/نيسان.

في شهر ابريل/نيسان، يمكن زراعة أنواع أخرى. إنّ كافة أنواع الخس تُزرع عملياً في الربيع كي تُقطف اعتباراً من شهر يونيو/حزيران وخلال شهر يوليو/تموز. لا تنسوا بشكل خاص ما يُعرف بالخس الافرنجي أو المجعّد الذي يحب هذا الفصل بشكل خاص.

في نهاية الربيع، يجب اختيار نوعيات قادرة على مقاومة حرارة الصيف ليتم قطافها ما بين يوليو/تموز وسبتمبر/أيلول.

pixabay
تحديد وإعداد مكان الزراعة

للحصول على محصول جيد، من الضروري أن نعدّ الأرض للزراعة بشكل صحيح. ولا يمكن للخس أن ينمو بشكل طبيعي من دون العناصر التي يحتاجها، سواء أزرعناه في الداخل أم في الخارج، وفي الأرض أم في الحوض.

يمكن للتربة العادية أن تستقبل الخس لكن نمو هذه النباتات يكون أفضل بكثير بفضل الدبال أو المخلفات العضوية من بقايا حيوانية ونباتية. بالتالي، يُنصح باستخدام القليل من السماد الطبيعي فيما لا ننصح باستخدام السماد المعدني. إن التربة الخاصة بالزراعة التي تحتوي على سماد طبيعي كافيّة لزراعة الخس، فهي تسمح بتهوئة الجذور مع امتصاص أكبر قدر ممكن من الماء وحبسه. وهذه التربة تمنح النبتة العناصر الغذائية التي تحتاجها.

يحب الخس الشمس لكن يمكن زراعته في مكان شبه مظلل. وهو بحاجة إلى الضوء بشكل خاص. يُنصح بوضعه قرب النوافذ إذا ما قمتم بزراعته في الداخل.

في الحديقة، يتناسب الخس تماماً مع الفليفلة (الفلفل الرومي) والطماطم والجزر أو حتى مع الشمام (البطيخ الأصفر). لكنه لا يحب البازيلاء (البسلة) والفاصولياء والفجل واللوبياء والبقدونس فضلاً عن الملفوف (الكرنب).

ولا تنسوا أيضاً أنّ الخس يحتاج إلى الكثير من الماء. عند الزراعة في حوض، يجب اختيار أنواع أحواض مناسبة للريّ وتسمح للجذور بأن تتنفس. يمكنكم في أسوأ الأحوال أن تُحدثوا ثقوباً في قعر الحوض لتتجنبوا إمكانية التعفّن.

بذور أم شتلات: الخطوات التي يجب اتباعها:

يمكن أن نزرع الخس إما انطلاقاً من بذور أو بواسطة شتلات صغيرة في دلاء.
تُزرع بذور الخس عبر رشّها على أرض تم تحضيرها مسبقاً:

  1. ابدأوا بحراثة الأرض وإعدادها باستخدام المعول
  2. أضيفوا السماد إلى التربة واخلطوهما جيداً
  3. ملّسوا الأرض
  4. رشوا البذور على سطحها
  5. غطوا البذور بالتربة بشكل خفيف
  6. اضغطوا الكل
  7. قوموا بريّ الأرض بغزارة

تظهر بشكل عام 4 إلى 5 أوراق في النباتات الصغيرة بعد 4 إلى 5 أسابيع. عندما يبلغ ارتفاعها 10سم، يجب أن تقوموا بعملية تعشيب. وليمتدّ الحصاد على فترة طويلة، يمكنكم أن تبذروا الخس كل أسبوعين.

الوقت المثالي لزراعة الخس في دلاء هو في الأيام الباردة نوعاً ما. وفي الصيف، يُنصح بالقيام بهذه العملية في نهاية اليوم:
  1. بعد حراثة الأرض، اضيفوا السماد الطبيعي كما عند رشّ البذور
  2. أزيلوا كومة التراب من الدلو مع الحرص على عدم الحاق الضرر بالجذور، وتقضي الحيلة بترطيب التراب جيداً قبل نزعه.
  3. اصنعوا حفرة صغيرة في الأرض بواسطة الإصبع أو مسمار الزراعة
  4. اصنعوا حفراً أخرى مع إبقاء مسافة 30سم بين الواحدة والأخرى
  5. ضعوا التراب في داخلها مع الحرص على عدم غرز تاج الجذر ( الجزء الفاصل ما بين الجذور والساق)
  6. ضعوا التربة من حولها ورصّوها
  7. قوموا بريّ النباتات بغزارة إنما بدفق خفيف

اقرؤوا الجزء الثاني من هذه المقالة: كيف تنجحون في زراعة الخس والعناية به على مدار العام؟ (2)

تابعونا أيضا على صفحة الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More