10 بدائل طبيعية للأغراض المصنوعة من البلاستيك توفر المال والهدر

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تُعتبر مادة البلاستيك التي يصعب تدويرها وغير القابلة للتحلل ملوّثة للغاية. ولإستهلاك خالٍ من النفايات، من الضروري أن نستبدل هذه المادة بمواد أخرى تحترم البيئة. فرشاة أسنان من الخشب، لوحة مفاتيح وفأرة كمبيوتر من البامبو (الخيزران)… سنستعرض هنا كافة الخيارات البيئية و بدائل البلاستيك التي يمكن اعتمادها في حياتنا اليومية.

ماذا علينا أن نعتمد سياسة الصفر نفايات وكيف نفعل ذلك؟

من أصل 254 مليار طن من النفايات المنتجة في العام 2018، تم تدوير النصف فقط. و إذا ما نظرنا إلى البلاستيك وحده لوجدنا أنه يلوّث منفرداً 85% من المحيطات ما يمنحه لقب الآفة أو الوباء. بالتالي، لا بد من منع استعمال الأشياء التي تُستخدم لمرة واحدة فقط مثل الأكواب وأعواد تنظيف الأذن والقشّات. أو استخدموا بدائل البلاستيك.

من ناحية أخرى، يتطلّب الوصول إلى صفر نفايات اعتماد عادات جديدة على مستوى الإستهلاك وأسلوب العيش :
  • فضّلوا شراء المنتجات بالجملة
  • استخدموا أوعية من الزجاج أو من الحديد لشراء وحفظ المنتجات التي تشترونها بالتجزئة
  • خففوا تدريجياً من استخدام البلاستيك (قدمنا لكم بعض بدائل البلاستيك)
  • فضّلوا كل ما هو معدّ في المنزل على كل ما هو مصنّع ومحوّل
  • فضّلوا المنتجات الأقل توضيباً، والقابلة للتدوير
  • أعدّوا مستحضرات التنظيف الخاصة بكم عبر استخدام الصابون البلدي، والخل الأبيض أو بيكربونات الصودا (البيكنغ صودا)
  • اعمدوا إلى فرز أغراضكم بشكل منتظم واكتفوا بشراء ما هو ضروري
  • امتنعوا عن استخدام أدوات الأكل التي تُرمى بعد استعمالها، ولفائف تغليف الطعام النايلون وكافة المنتجات المخصصة للاستخدام لمرة واحدة فقط
  • أعيدوا تدوير الأشياء التي لا يزال استخدامها ممكناً عبر إقامة مزاد أو مبادلتها أو عرضها للبيع
  • ارفضوا الاعلانات في صناديق البريد
  • فضّلوا المراسلات الرقمية وتخزين البيانات والمعلومات للحد من عمليات الطباعة التي لا طائل منها
  • اعمدوا إلى تحويل الفضلات العضوية إلى سماد للحد منها
  • اعتمدوا استهلاكاً قائماً أكثر على المبادئ الاخلاقية.
فرشاة أسنان من خشب

اعتدنا منذ عقود أن نشتري فراشي أسنان مصنوعة من البلاستيك ومن شعيرات من النايلون. ومع صعود حركة صفر نفايات وانتشارها، بدأ بعض المصنّعين بصناعة منتجاتهم بمواد قابلة للتحلل كخشب البامبو (الخيزران)، صديقة للبيئة، ومستدامة وقابلة للتحويل إلى سماد بنسبة 100%.

لوحة المفاتيح وفأرة الكمبيوتر من البامبو (الخيزران)

ليس من السهل أن نجد نسخ حواسيب مستدامة أو معدات وأدوات معلوماتية مضمونة من دون بلاستيك. لكن بعض الماركات ولحسن الحظ تعرض اليوم لوحات مفاتيح وفأرة كمبيوتر من خشب البامبو (الخيزران) المستدام.

أدوات كهربائية منزلية من المعدن أو الفولاذ

إن كانت الثلاجات أو المكانس الكهربائية أو الغسالات الخالية من البلاستيك غير متوفرة بعد في الأسواق، إلا أننا نجد مثل هذه الأدوات الكهربائية المنزلية مصنوعة من مواد تدوم لوقت أطول كالمعدن أو الفولاذ.

علب حفظ الطعام الزجاجية

إنّ العلب التي تسمح بحفظ الطعام في الثلاجة والتي غالباً ما تكون مصنوعة من البلاستيك، متوفرة اليوم بشكلها الزجاجي ( بدائل البلاستيك). ولكي نتجنّب المشاكل التي قد تنجم عن وزنها، يمكننا أن نلجأ إلى العلب المصنوعة من المعدن او من البامبو المستدام.

لفائف توضيب الطعام الصديقة للبيئة

لنضع حداً للأفكار الموروثة! ليس من الضروري تغطية كل صنف من أصناف الطعام التي نضعها في ثلاجة معقّمة. بالتالي، يمكن استبدال النايلون الذي نغلّف به الطعام في إطار حفظ الأطعمة في الثلاجة. في الواقع، يمكن أن نغطي ما قمنا بإعداده من طعام بوضع صحن عليه أو أن نصنع بأنفسنا غطاءً صديقاً للبيئة حيث نستخدم قطعة قماش نغطيها بطبقة من الشمع النباتي أو شمع النحل. وإليكم بديلاً آخر: احفظوا منتجاتكم الغذائية في مراطبين زجاجية.

بِمَ نستبدل أدوات التنظيف في المنزل؟
إن المنتجات البلاستيكية لا تدوم طويلاً فضلاً عن أنها تفتقر إلى الجمالية. ولا بد من خيارات تراعي البيئة أكثر:
  • يمكن استبدال الإسفنجات بليف قابل للتحوّل إلى سماد، بطواشي (وهي ليفة ظهرت في الأصل في اليابان معدّة من قماش أو صوف أو غيرها من المواد) او بمسّاحات معدنية تدوم لوقت أطول
  • يمكن استبدال عصا المسّاحة المصنوعة من البلاستيك ودلوها بدلو معدني غير قابل للصدأ أو بممسحة بعصا من الخشب
  • أما قفازات التنظيف فمتوفرة على شكل قفازات تدوم لوقت أطول، لاسيما تلك المصنوعة من الكاوتشوك الطبيعي
  • في ما يتعلق بمستحضرات التنظيف، فيمكن اعادة تدوير العبوات الزجاجية لحفظ البدائل كالخل الأبيض.
  • اختاروا السبراي الذي يُستخدم للأسطح المتعددة والذي يُعرض في عبوات من زجاج
  • استبدلوا عبوات الصابون السائل لليدين بألواح الصابون التي تضعونها في علبة من الخشب.
البدائل الصديقة للبيئة لمستحضرات العناية بالأطفال

تشكّل مادة البلاستيك خطراً على الصحة لاسيما على صحة الأطفال. بالتالي، علينا أن نبدأ أولاً باستبدال الرضاعات واللهايات والالعاب البلاستيكية بأخرى مصنوعة من الزجاج او الكاوتشوك الطبيعي او الخشب أو الخيزران (البامبو).

بِمَ نستبدل ملابس الرياضة المصنوعة من البوليستر؟

البوليستر مادة مركّبة تنتج عن البلاستيك وعن الصناعة البتروكيميائية. ويدرك محبو الرياضة وممارسوها أنّ هذه المادة مسيطرة في المواد التقنية. ولعل الحل المثالي هو اعتماد الأنسجة الطبيعية والمريحة مثل القطن. إنّ بعض الماركات التي تشعر بالمسؤولية حيال البيئة تعرض حالياً منتجاتها المصنوعة بمواد أكثر ابتكاراً واحتراماً للبيئة.

ما هي الأكياس البديلة المناسبة للتسوّق؟

إن كان من الضروري جداً التخلّص من بعض الاكسسوارات التي نستخدمها في حياتنا اليومية، فينبغي أن نمتنع نهائياً عن استعمال الأكياس البلاستيكية. فهي لا تدوم طويلاً، حتى تلك الصلبة منها. اختاروا الحقائب المصنوعة من ألياف الخيزران (البامبو) أو تلك المصنوعة من قماش قطني طبيعي. فهذه الحقائب صديقة للبيئة وعملية وجميلة وهي تتمتع بكافة الصفات التي تجعل منها صديقة التسوّق.

تحويل سلة المهملات إلى أداة لصنع السماد

آلة تصنيع السماد هي بامتياز أداة إعادة تدوير النفايات العضوية بشكل طبيعي. نجدها على نوعين: واحدة للشقق وأخرى للخارج. تُستخدم الأخيرة خاصة لإعداد السماد في الحديقة. وسلة المهملات المعدّة للفرز هي أيضاً أداة فاعلة للحدّ من النفايات وتحويلها إلى سماد.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More