لماذا لم تعد دجاجاتي تبيض ؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

لماذا تتوقف الدجاجة عن إنتاج البيض؟

خلال فترة تبديل الريش، حيث تسقط الريشات الرقيقة ليحل مكانها ريشات اكثر سماكة، تنتج الدجاجة القليل من البيض، أو قد لا تنتج ابدًا، ويستمر ذلك لعدة اسابيع. ويحدث الأمر نفسه عندما تصل الدجاجة إلى نهاية مرحلة إنتاج البيض.

تحفيز إنتاج البيض:
  1. من أجل انتاج البيض بكثرة، قدموا لدجاجاتكم الغذاء الجيد النوعية بهدف تحفيز انتاج البيض.
  2. أطيلوا فترات النهار في الشتاء باستخدام ضوء اصطناعي.
  3. قدموا لها المياه النظيفة الصالحة للشرب، وبدّلوها بشكل يومي.
  4. تجنبوا تعريض دجاجاتكم للتوتر والضغط النفسي.

ما الذي يمنع الدجاج من إنتاج البيض؟

عدم وجود الضوء

لكي يتمكن الدجاج من انتاج البيض، يجب ان يتوفر له حوالى 10 ساعات من الضوء يوميًّا. ولقد لاحظتم بالتأكيد أنه خلال فصل الشتاء، يقل انتاج بعض الدجاج للبيض بسبب قلة الضوء. كونوا صبورين، او ضعوا مصباحًا يعطي حرارة داخل قن الدجاج.

متى تتوقف الدجاجة عن إنتاج البيض؟

تؤثر عدة عوامل في ذلك، ولكن يمكن أن نعتبر أن الدجاجة تظل تضع البيض بكثرة حتى تبلغ عامها الثالث. بعد ذلك، يتراجع انتاج البيض بنسبة 20% كل عام، إلى أن تتوقف بشكل نهائي حوالي العام الثامن. وعلى الرغم من توقفها عن إنتاج البيض، تبقى دجاجاتكم مفيدة لإعادة تدوير فضلات المائدة!

لماذا لا ينتج الدجاج البيض في الشتاء؟

يقل انتاج غالبية فصائل الدجاج للبيض في فصل الشتاء. وذلك يعتمد على قوة الدجاجة، وعلى المحيط ايضًا. وإذا كان الضوء اقل، والدفء اقل، والغذاء غير كافٍ من حيث السعرات الحرارية، فلن يجد الدجاج اذًا المتطلبات الضرورية لانتاج البيض.

كيف نعرف ما إذا كانت الدجاجة جاهزة لكي تضع البيض؟
كيف نعرف الدجاجة البيّاضة؟
  • قوية.
  • نشيطة.
  • عرف شديد الإحمرار.
  • عين لامعة.
  • الريش الجميل، حتى لو أفسده قليلًا الديك.
هل من الممكن ألا تنتج الدجاجة البيض ابدًا؟

ابتداءً من العام الثالث، يقلّ انتاج الدجاجة للبيض، وبعد العام الثامن لا تنتج البيض على الاطلاق. يحق لها التقاعد بهدوء. لكي تضع البيض، تستعين الدجاجة بمخزونها من المعادن، والفيتامينات والمواد الغذائية الأخرى! واذا كانت تعاني من نقص ما، لن تستطيع ان تنتج البيض.

هل ينتج الدجاج البيض طوال السنة؟

وفقًا لعملية حسابية سريعة، ذلك يعني 365 بيضة في السنة. ولكن، في الواقع، بإمكان الدجاج انتاج ما بين 150 و 200 بيضة كل سنة، وذلك خلال كل مرحلة من مراحل انتاج البيض.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More