السائل المبيض (ماء الجافيل) : كيف نستعمله بالطريقة الصحيحة ونتجنب أن يتلف الملابس أو يؤذي الصحة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

إن السائل المبيض (ماء الجافيل) هو عبارة عن سائل كيميائي يستخدم لتطهير الحمام، والأرضيات، وغيرها من الأماكن، ويمكن استخدامه أيضًا لتبييض الملابس، هذا ما يعرفه الناس فقط عن ماء الجافيل. ولكن قلة من الناس يعرفون مثلًا أن ماء الجافيل موجود داخل جسدنا أيضًا. وسوف نشرح لكم بعض الأمور عن السائل المبيض (ماء الجافيل): تركيبته الكيميائية، وخصائصه، وماذا نفعل إذا ما لامس ماء الجافيل أعيننا، أو أي مكان حساس آخر.
التركيبة الكيميائية للسائل المبيض (ماء الجافيل)
إن هيبوكلوريت الصوديوم هو مركب كيميائي، صيغته الكيميائية NaClO. ويحتوي على أحادي أكسيد الكلور وبالتالي هو عامل مؤكسد قوي وقليل التكلفة.

التركيبة:

نحصل على هيبوكلوريت الصوديوم (وكلوريد الصوديوم (الملح)) بواسطة حل عنصر الكلور في محلول هيدروكسيد الصوديوم ضمن تفاعل تفكُّكي:
هيدروكسيد الصوديوم (2 NaOH) + الكلور (Cl2) ← هيبوكلوريت الصوديوم (NaClO) + كلوريد الصوديوم (NaCl) + ماء (H2O)
عندما يتفاعل مع منتجات حمضية أخرى أو مع الأمونياك، الموجود على سبيل المثال في العديد من المنتجات المطهرة، ينشر ماء الجافيل ثنائي الكلور، وهو غاز سام جدًا يمكن أن يسبب الإختناق. لذلك يجب تجنب حدوث أي تفاعل مع مستحضرات التنظيف الآخرى.

مصدر سائل التبييض (ماء الجافيل)

إن ماء الجافيل هو مركب كيميائي يسمى هيبوكلوريت الصوديوم المخفف بالماء. تم انتاجه من قبل الفرنسي بيرثوليه عام 1787 لتبييض الأقمشة. وفي أواخر القرن التاسع عشر، اكتشف لويس باستور قدرته المذهلة على التطهير ووسع نطاق استخدامه في مجال الصحة ومكافحة الجراثيم والبكتيريا.

خصائص ماء الجافيل

الجميع يعرف خصائص ماء الجافيل، وهو مستحضر يستخدم على نطاق واسع في التنظيف والتبييض. ويستخدم كمبيّض بسبب قدرته على القضاء على العديد من الأصبغة والبقع، ولديه أيضًا خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات.
ولكن ماء الجافيل مستحضر يسبب التآكل، لذا يجب استخدامه بعناية لأنه يمكن أن يكون خطيرًا على الصحة وبالتالي يجب إبقاؤه بعيدًا عن متناول الأطفال، واستخدامه بعد أن يتم ارتداء القفازات. ولأنه يسبب التآكل يمكن أن يفسد المعادن المقاومة للصدأ إذا ما استخدم بكميات كبيرة ولمدة طويلة جدًا. وكذلك يمكن أن يفسد الملابس إذا ما تم استخدامه كمبيّض باستمرار، محوّلاً اللون الأبيض إلى رمادي. إن ماء الجافيل غير مناسب لغسل النايلون أو الحرير أو الصوف لأنه سيُتلفها. ويفضل في هذه الحالات استخدام مستحضرات تجارية تحتوي على نسبة من ماء الجافيل تتناسب مع كل استخدام وليست خطرة الاستعمال.

premium freepik license

إذا رغبتم بتبييض الملابس القطنية، يمكنكم استعمال ماء الجافيل ولكن ما إن تحصلوا على النتيجة المرجوّة، يجب عليكم إبطال التأثير الكيميائي لماء الجافيل على القماش بواسطة غمر الملابس في محلول من الماء والخل (200مل من الخل لكل ليتر من الماء) ومن ثم غسلها بالماء والصابون البلدي (من 3 إلى 5غ من الصابون لكل ليتر من الماء).
ولكن على الرغم من قوة سائل التبييض، فإن مفعوله يزول مع مرور الوقت ويتحلل في النهاية في الماء والملح. إن ماء الجافيل الذي نضعه في الأنابيب يواصل عمله في التطهير إلى أن يفقد قوته التآكلية والمطهرة. ولهذا السبب، لا يؤثر على البيئة.

كيف نتعامل مع التسمم الناتج عن ماء الجافيل

كقاعدة عامة، لمواجهة تأثير ماء الجافيل يجب استعمال الماء البارد فقط. في حال ابتلاعه، لا ينبغي للمرء أن يتقيأ، ولكن استخدموا كمية كبيرة من الماء البارد، أو الحليب، أو الثلج، أو مضاد الحموضة لإبطال مفعوله واتصلوا بالطبيب. في حال لامس الجلد أو العينين، اشطفوه جيدًا بواسطة الماء لمدة لا تقل عن 15 دقيقة

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More