ما هي الملابس التي يجب أن تتخلصي منها الآن وبدون تردد ؟ (1)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

8 أسئلة صحيحة نطرحها على أنفسنا لإفراغ وتنظيم خزانة الملابس والتخلص من الملابس
خذي قطع الملابس الواحدة تلو الأخرى واسألي نفسك…

أسئلة قبل التخلص من الملابس:
1. هل هذه القطعة في حال جيدة؟
premium freepik license


إن كان هناك ثقب ما فيها أو بقعة ترفض أن تزول، فأمامك ثلاث خيارات: تصليحها /تنظيفها، استخدامها بشكل مختلف (تحويلها إلى فوطة مطبخ أو ممسحة، استخدام الدانتيل في الديكور…) أو رميها. وثمة ملابس تتطلّب الكثير من العناية: لا بد من كيّها، تجفيفها على الناشف، إرسالها إلى المصبغة لتنظيفها… إن كنت غير مستعدة لتحمّل هذه الأعباء، فلا داعي للاحتفاظ بهذه القطع.

2. هل القطع مناسبة لمقاسي؟
premium freepik license

غالباً ما نحتفظ بملابس ضيقة ظنّاً منا أننا سنخسر الوزن الزائد بسرعة، علماً أنّ أيّ حميّة تتطلّب وقتاً وثمة احتمال ألا تحتاجي هذه القطع خلال الأشهر التالية فلا داعي للاحتفاظ بها في الخزانة. أما الملابس الواسعة التي نحتفظ بها لأننا فخورون بأنفسنا لتمكننا من خسارة الوزن الزائد، فلمَ لا تختارين القطعة التي اعتدتِ ارتدائها باستمرار لتبقيها كذكرى؟ أما الباقي، فإلى الخارج! وماذا عن ذاك الحذاء الرائع قياس 37 الذي قمت بشرائه في حين أنك تنتعلين أحذية قياس 39، هل نتحدّث عنه أم لا؟

premium freepik license
3. هل القطعة مريحة؟ هل تجعلني سعيدة؟ وهل قصّتها تناسبني؟

نعم، من المهم أن نقتني ملابس جميلة تواكب الموضة لكن ثمة ملابس مميّزة ومريحة أيضاً! يُفترض بالملابس أن تبرزنا وأن تجعلنا نشعر بالراحة… إذا أمضيت النهار بطوله وأنت تشتكين في سرّك وأنت تشعرين بعدم الراحة، فلا تحتفظي بهذه القطعة! وينطبق هذا أيضاً على الأحذية التي تسبب ألماً في القدمين. يمكن لقطعة الملابس أن تكون جميلة لكنها قد لا تناسب بنيتك الجسديّة أو لعل لونها لا يناسب لون بشرتك، ما يجعلها تفقد تميّزها عليك! لا تحتفظي إلا بالقطع التي تليق بك وتبرزك.

4. هل ارتديت هذه القطعة منذ أقل من عام؟
التخلص من الملابس
premium freepik license

نحتفظ أحياناً بملابس قديمة تعود إلى أيام المدرسة بحجة أنها لا تزال مناسبة وتتراكم بالتالي الملابس على مرّ السنين. اسألي نفسك متى ارتديت القطعة آخر مرة وإن تبيّن لك أنك لم ترتديها منذ أكثر من عام، فثمة احتمال ألا تفتقدينها! سنقدّم لك نصيحة جيدة وهي أن تضعي العلّاقات (الشماعات) كلها في الاتجاه نفسه عندما تنظّمين خزانتك. إذا ارتديت قطعة ما، فضعي العلّاقة في الاتجاه المعاكس. بعد بضعة أشهر، سترين بوضوح ما هي الملابس التي لبستها.

5. هل كنت لأشتري هذه القطعة مجدداً لو رأيتها في المتجر؟
التخلص من الملابس
premium freepik license

غالباً ما نتسرّع في شراء بعض القطع بسبب الموضة (وتزول هذه الموضة سريعاً)، أو التخفيضات والحسومات (التي تدفعنا إلى شراء أيّ قطعة لأنها أرخص ثمناً) أو بسبب فورة تسوّق انتهت بشكل سيء. هذا السؤال وسيلة جذريّة لفرز الملابس عبر التخلّص من القسم الأكبر من فائض الملابس!

6. هل لديّ قطع مفضّلة، قطع لا يمكنني الاستغناء عنها؟

لا نرتدي أحياناً سوى قطعة واحدة فيما نترك القطع الأخرى ليعلوها الغبار. فكّري في الاحتفاظ بقطعة واحدة إذا ما وجدت تلك المثاليّة بالنسبة إليك: معطف الشتاء المناسب، الحقيبة المثاليّة، الفستان الأسود الملائم، ثياب السهرة المناسبة…

7. هل تتناسب هذه القطعة مع أسلوب لبسي الحالي؟ هل تعكس الصورة التي أريدها؟

يتغيّر الناس ويتغيّر أسلوب لبسهم معهم. ما كان يعجبك في الماضي قد لا يعجبك اليوم.

8. هل أحتفظ بهذه القطعة بدافع الشعور بالذنب؟

نتحدّث هنا عن قطعة ملابس كلّفتك مبلغاً كبيراً من المال لكنك ما عدتِ ترتدينها وتجبرين نفسك على الإحتفاظ بها. إن كنت لا تحتاجين هذه القطعة من الملابس، فلا تترددي في بيعها أو التخلص من الملابس!

اقرؤوا القسم الجزء الثاني: لديك الكثير من الملابس : نصائح الخبراء لترتيب وتنظيم خزانتك بطريقة ذكية (2)

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More